روابط للدخول

مخرج سينمائي عراقي ((ليث عبد الأمير)) ضيف هذه الحلقة


سميرة علي مندي


ضيفنا لهذا الأسبوع مخرج سينمائي عراقي يقيم ويعمل في العاصمة الفرنسية باريس, حيث استطاع أن يرصد بكاميرته هموم الإنسان في العراق ويقتحم الإعلام العربي الغربي ويعرفه على الموروث الثقافي والاجتماعي والتاريخي للعراقيين..
ضيفنا هو المخرج السينمائي ليث عبد الأمير الذي ولد في منطقة سوق الشيوخ بمحافظة ذي قار, وعند بلوغه سن الرابعة انتقل مع عائلته إلى مدينة بغداد حيث اكمل دراسته الابتدائية والثانوية هناك..
في فترة مبكرة من حياته تعرف على عالم السينما وتعلق بهذا الفن بشكل كبير كما كانت له اهتمامات ثقافية أخرى.. عن بداية تعلقه وحبه للسينما يقول المخرج ليث عبد الأمير..

((ليث عبد الأمير))

كان يرغب بالالتحاق بمعهد الفنون الجميلة ببغداد لدراسة السينما لكنه لم يتمكن من ذلك واختار طريق الهرب من العراق.. عن الأسباب التي دفعته إلى اختيار الغربة والهرب إلى فرنسا أواخر السبعينات يقول المخرج ليث عبد الأمير..

((ليث عبد الأمير))

درس السينما في جامعة السوربون للفترة بين 1977-1980
ثم اكمل دراسته لفن السينما في الاتحاد السوفيتي سابقا إذ تخرج من قسم الإخراج السينمائي في المعهد السينمائي العالي في كييف عاصمة أوكرانيا حاليا..
بعد سنوات الدراسة الطويلة والتخصص في مجال الفن السينمائي اكتشف المخرج ليث عبد الأمير أن هناك صعوبات وعوائق كثيرة عليه أن يواجهها للعمل في هذا المجال الذي احبه وقضى سنوات طويلة يتبحر في دراسته وفهمه أسراره..

((ليث عبد الأمير))

لم يستطيع أن يواصل العمل في الدول العربية فاختار العودة إلى دول الاتحاد السوفيتي السابق ليبدأ من جديد في إنتاج الأفلام التسجيلية, ثم استمرت رحلة الغربة ليعود إلى باريس مع عائلته.. عن الأسباب التي جعلته يترك العمل في الدول العربية يقول المخرج ليث عبد الأمير..

((ليث عبد الأمير))

حصل المخرج ليث عبد الأمير على العديد من الجوائز التقديرية منها الجائزة الكبرى في مهرجان دمشق السينمائي عام 1985 كما نال جائزة الجمهور في مهرجان كييف للأفلام السينمائية..
كما أخرج العديد من الأفلام الوثائقية والروائية.. ومن بينها ثلاثة أفلام روائية قصيرة " دردشة ليلية " و " الرئيس " و " الموت "..

((ليث عبد الأمير))

عام 2004 وبعد مرور خمسة أعوام على عمله في قناة دبي قرر العودة إلى فرنسا لكي يعمل على إخراج أول فلم روائي طويل له وهو فلم (العراق أغاني الغائبين) الذي شارك في مهرجان السينما بروتردام.. عن أسباب تركه العمل في قناة دبي يقول المخرج ليث عبد الأمير..

((ليث عبد الأمير))

المخرج ليث عبد الأمير يعتبر من السينمائيين العراقيين الشباب الذين لهم بصمة واضحة في عالم السينما العراقية رغم أعماله الروائية القليلة, وهو يرى بأنه على السينمائيين الابتعاد عن الخطاب السياسي لكي يتمكنوا من رصد الواقع بشكل صادق وموضوعي..

((ليث عبد الأمير))

عن سنوات الهجرة وآلامها والصعوبات التي يواجهها المغترب العراقي يقول المخرج ليث عبد الأمير..

((ليث عبد الأمير))

شارك المخرج ليث عبد الأمير في مهرجان الفلم السينمائي العراقي الذي أقيم في لندن وشارك فيه العديد من المخرجين العراقيين الشباب وحضره العشرات من المغتربين العراقيين وتعرف خلاله المخرج ليث عبد الأمير على المخرجين العراقيين الذين قدموا من داخل العراق..

((ليث عبد الأمير))

كان هذا المخرج والمصور السينمائي العراقي ليث عبد الأمير الذي يقيم في باريس وقد حدثنا عن سنوات الغربة الطويلة التي قضاها في دول الاتحاد السوفيتي السابق وفي باريس ولم تخلو رحلة الغربة من محطات عربية ظل يبحث خلالها عن وطن يستقر فيه لكي يتمكن من إخراج الأفلام السينمائية..
كما حدثنا عن أعماله السينمائية التسجيلية منها والروائية وعن مدى حبه لعالم السينما وأمله الكبير بأن يتمكن من تسجيل وتصوير الألم العراقي وصرخة اليا بويه العراقية..

- وصلنا إلى نهاية حلقة هذا الأسبوع من برنامج عراقيون في المهجر حتى نلقاكم في حلقات قادمة لكم كل الحب والتقدير من سميرة علي مندي ومن المخرج نبيل خوري.

على صلة

XS
SM
MD
LG