روابط للدخول

مجلس النواب الأميركي يرفض تحديد جدول زمني لانسحاب القوات الأميركية من العراق


حسين سعيد

**)
رفض مجلس النواب الاميركي اليوم تحديد جدول زمني لانسحاب القوات الاميركية من العراق واشاد المجلس في قراره بعمل القوات الاميركية المنتشرة هناك، واعتبر العراق جزءً من حرب كونية واسعة على الارهاب، واكد القرار ان تحديد أي تاريخ لانسحاب القوات او لاعادة انتشارها لايخدم المصلحة الوطنية.

**)
مدد مجلس الامن الدولي تفويض بقاء القوة متعددة الجنسيات بقيادة الولاايت المتحدة في العراق حتى نهاية العام الحالي. وقد تمت الموافقة على التمديد تلبية لطلب الحكومة العراقية الجديدة.
وكان وزير الخارجية العراقية هوشيار زيباري الموجود حاليا في نيويورك ابلغ مجلس الامن ان العراق ما زال يشهد وضعا أمنيا صعبا على الصعيد الامني، ما يتطلب ضرورة إستمرار التعاون بين القوات العراقية والقوة المتعددة الجنسيات.
كما مدد المجلس مهمة صندوق التنمية من اجل العراق والمكتب الدولي للمراقبة والمشورة.

**)
اعلن مساعد وزير الدفاع الايطالي لورنزو فورتشيري ان ايطاليا ستنتهي من سحب قواتها من العراق خلال الاشهر الثلاثة او الاربعة المقبلة.
وفي تقرير لوكالة الانباء الفرنسية ان فورتشيري اوضح ان المهلة المذكورة لانسحاب القوات الايطالية مسالة تقنية، مضيفا ان العسكريين في صدد مناقشة الامر.
في غضون ذلك توجه وزير الخارجية الايطالية ماسيمو داليما اليوم الى واشنطن للقاء نظيرته الاميركية كوندوليزا رايس، وستتناول مباحثاتهما مسالة انسحاب القوات الايطالية من العراق.
وقال رئيس الوزراء الايطالي رومانو برودي في بروكسل حيث يشارك في قمة الاتحاد الاوروبي ان الانسحاب الايطالي من العراق كان اعلن منذ وقت طويل، انه لايستطيع القول بان الاميركيين سيكونوا مرتاحين لكنه مقتنع بان التوضيحات التي سيقدمها لهم وزير الخارجية ماسيمو داليما ستكون مقبولة لانها مترابطة.

**)
اعلنت اليوم جماعة تطلق على نفسها مجلس شورى المجاهدين في العراق انها ستواصل ما سمته بالجهاد حتى يوم القيامة.
وتوعد بيان صوتي تلاه متحدث باسم الجماعة ونسب الى زعيمها المدعو عبد الله بن رشيد البغدادي، ونقلت وكالة انباء رويترز مقتطفات عنه توعد بمواصلة القتال ضد الحكومة العراقية، التي وصفها بالعميلة، وضد قوات التحالف التي وصفها بالصليبية.

**)
اعلن وزير خارجية تركيا عبد الله غل اليوم ان انقرة تبذل ما في وسعها لضمان الافراج عن تركي كان اختطف في العراق هذا الاسبوع من قبل جماعة عراقية مسلحة.
وكان المختطف ظهر في شريط مصور بثته فضائية الجزيرة القطرية.وقالت الفضائية القطرية ان الجماعة امهلت تركيا اسبوعا لتلبية مطالبها التي تشمل فيما تشمل منع الشركات التركية من نقل امدادات الى الاميركيين في العراق.
واكد وزير خارجية تركيا عبد الله غل خلال مؤتمر صحفي في انقرة اليوم ان الحكومة التركية علمت بذلك قبل ثلاثة او اربعة أيام ومنذ ذلك الوقت فانها تستخدم كل القنوات لانقاذ حياة الرهينة.

**)
اعلن وزير الخارجية اليابانية تاروا آسو اليوم ان اليابان قد تسحب قواتها من العراق في موعد اقرب مما هو مقرر في منتصف كانون الاول المقبل.
وكان نائب رئيس الوزراء العراقي سلام الزوبعي اعلن في بغداد ان اتفاقا تم التوصل اليه لاستلام القوات العراقية الملف الامني من قوات التحالف .

**)
تحدى انتحاري الخطة الامنية التي تنفذ في بغداد منذ يوم امس الاول وفجر نفسه في مصلين في مسجد براثا فقتل 10 على الاقل وأصاب 25 آخرين بجروح. وهذا هو ثاني هجوم انتحاري يتعرض له المسجد، اذ في 7 نيسان الماضي فجر 3انتحاريين انفسهم في المسجد فقتلوا اكثر من 70.
ونسبت وكالة انباء رويترز الى احد حراس المسجد ان الهجوم نفذه شخص كان يخبئ متفجرات في نعاله لتفادي التفتيش، لكن مصادر الشرطة لم تؤكد هذه المعلومات. وقال الحارس انه حاول ايقافه لكنه فجر نفسه ولم يتبق منه غير رأسه.
وبعد فترة قصيرة من هذا الهجوم سقطت قذائف هاون على منازل ومتاجر على المشارف الشمالية للعاصمة ما ادى الى مقتل ما لا يقل عن 3 اشخاص.
وفي مدينة البصرة اغتال مسلحون مسؤول هيئة علماء المسلمين في المدنية يوسف الحسن بالقرب من مسجد أم فيه صلاة الجمعة.
الى ذلك اعلن الجيش الامريكي يوم الجمعة ان محققين عسكريين جنائيين فتحوا تحقيقا في وفاة 3 معتقلين لدى القوة المتعددة الجنسيات في محافظة صلاح الدين.

**)
وافق زعماء الاتحاد الاوروبي اليوم على خطة للمناحين الدوليين للافراج عن مساعدات طوارىء للفلسطينيين بمبلغ مئة مليون يورو.
وكشف بلاغ صحفي صادر عن المفوضية الاوروبية اليوم ان المجلس الاوروبي صادق على اقتراح قمة الاتحاد الاوروبي باستحداث آلية دولية مؤقتة لتقديم الامدادات الاساسية للفلسطينيين.
واعربت مفوضة الاتحاد الاوروبي للشؤون الخارجية بينيتا فيريرو فالدنر عن الامل
في ان تصبح الآلية جاهزة وتبدأ العمل اعتبارا من الشهر المقبل.

**)
اعلن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد إن سلة الحوافز والعقوبات التي تهدف الى اقناع بلاده بالتخلي عن برنامجها النووي تشكل خطوة ايجابية.
وكشف الرئيس الايراني خلال مؤتمر صحفي عقده في الصين اليوم حيث يشارك في اعمال قمة منظمة شنغهاي للتعاون بصفة مراقب، كشف ان طهران تدرس بتأن العرض الذي قدمته الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي اضافة الى المانيا وستعطي ردها في الوقت المناسب.

**)
دعا الرئيس الصيني هو جيان تاو اليوم بعد مباحثات اجراها في شنغهاي مع الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الى تعزيز الروابط بين بكين وطهران.
واعرب الرئيس الصيني عن الامل في ان تتوفر المزيد من الفرص امام البلدين لدفع علاقاتهما الى مستوى ارفع.
يشار الى ان علاقات اقتصادية وثيقة تربط بين الصين وايران، وخاصة في مجال توريد النفط والغاز. وان مفاوضات تجري بين البلدين حاليا حول صفقة للغاز الايراني الى الصين تزيد على مئة مليار دولار.

**)
دعا الرئيس الفرنسي جاك شيراك تركيا اليوم الى احترام تعهداتها للاتحاد الاوروبي والتي تلزمها بفتح موانئها ومطاراتها امام قبرص.
وحذر شيراك من ان تركيا ستكون مهددة بتأخر النظر في طلب انضمامها الى الاتحاد الاوروبي في حال لم تحترم مطالب الاتحاد.
وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اعلن اليوم ان موقف انقرة لن يتغير ما لم تلغ القيود الدولية المفروضة على الادارة التركية لشمال قبرص.
وقال اردوغان ان انقره ستدافع عن موقفها غير آبهة بتعرض مفاوضات انضمامها الى الاتحاد الاوروبي الى خطر.

**)
اعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ان مؤسسة الغاز الحكومية الروسية المعروفه بغاز بروم على استعداد للمساهمة في مد انبوب الغاز المقترح بين ايران والهند مرورا بباكستان.
وابلغ الرئيس بوتين الصحفيين عقب المباحثات التي اجراها مع الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد في شنغهاي، ان مساهمة مؤسسة الغاز الروسية يمكن ان تكون مالية ايضا. ووصف الرئيس المشروع بانه مجد تماما ومربح تماما .
وتجري ايران والهند باكستان منذ اشهر مفاوضات حول تنفيذ مشروع الغاز الايراني الى الهند عبر باكستان يكلف 7 مليارات دولار وتعارض الولايات المتحدة هذا المشروع.

**)
اعلن متحدث باسم وزارة الداخلية في روسيا ان وزراء الداخلية والعدل في الدول الصناعية الثماني الكبرى اتفقوا اليوم على اجراءات جديدة للتعاون في ما بينهم على صعيد مكافحة الارهاب ومنع الهجرة غير الشرعية وتهريب المخدرات.
وقال المتحدث باسم الوزارة رشيد نور قولييف ان وزراء الدول الثماني الذين اختتموا اليوم اجتماعات استمرت في موسكو على مدى يومين ناقشوا الاجراءات الفعلية الرامية الى حماية شبكات المواصلات العامة، وسبل تعزيز الرقابة على الحدود، والحيلولة دون تجنيد الارهابيين.

**)
اعلن متحدث باسم القوات الاميركية ان قوات التحالف والقوات الأفغانية قتلت 40 مسلحا في اقليم باكتيكا جنوب شرق أفغانستان خلال عملية استمرت يومي الاربعاء والخميس.
وقال اللفتنانت كولونيل باول فيتزباتريك ان العملية التي قتل خلالها احد جنود قوات التحالف شملت تنفيذ غارات جوية وهجمات برية على معاقل المسلحين في المنطقة.
ويعتبر إقليم باكتيكا الجبلي المحاذي لباكستان معقلا رئيسيا لمسلحي طلبان وتنظيم القاعدة القاعدة.

**)
اعلنت وزارة الخارجية اليابانية ان الرئيس الافغاني حامد كرزي سيقوم بزيارة رسمية الى اليابان خلال الشهر المقبل تستغرق اربعة ايام.
واوضحت الوزارة ان الرئيس الافغاني سيشارك خلال الزيارة التي ستبدأ في 4 تموز المقبل وستستمر حتى 7منه سيشارك في مؤتمر سيعقد في طوكيو مكرس لنزع سلاح المليشيات الافغانية.

على صلة

XS
SM
MD
LG