روابط للدخول

الشأن العراقي في صحف مصرية صادرة يوم الجمعة 16 حزيران


أحمد رجب –القاهرة

اهتمت صحف القاهرة المسائية التي تصدر الليلة بالمؤتمر الصحفي للرئيس الأميركي جورج بوش والذي دعا خلاله المجتمع الدولي إلي تقديم مزيد من المساعدات للحكومة العراقية الجديدة في الوقت الذي تعمل فيه علي بسط الأمن وبناء الاقتصاد ومحاربة المتمردين، ونقلت صحيفة المساء عن بوش قوله إن 26 ألف جندي عراقي و23 ألف عنصر من الشرطة العراقية و7200 جندي من قوات التحالف يشاركون في إقامة حواجز جديدة علي الطرق وغير ذلك من الإجراءات في بغداد بهدف خفض مستوي العنف، كما أشارت إلى إعلان بوش أن الهدف هو "إحلال الأمن وبسط سلطة القانون في مناطق الخطر في العاصمة العراقية".. وأشار إلي انه إضافة إلي الحواجز ستفرض القوات حظرا للتجول وتطبق حظرا صارما علي الأسلحة في العاصمة العراقية.

وفي الأهرام المسائي تشير الصحيفة إلى تقرير منظمة أمريكية يعلن أن عدد اللاجئين في العالم بدأ في الارتفاع للمرة الأولي منذ أربع سنوات وذلك بسبب حالة عدم الاستقرار في العراق، وتنقل عن التقرير أن عدد اللاجئين العراقيين في الأردن وسوريا وصل إلي 644500 لاجيء كما أشارت الصحيفة إلى توقع المنظمة الأميركية باحتمال "تدفق أعداد كبيرة أخري" في المستقبل.

وإلى صحف القاهرة التي تصدر الجمعة حيث تهتم الأهرام بإعلان موفق الربيعي مستشار الأمن القومي أن قوات الأمن عثرت على وثائق لتنظيم القاعدة بالعراق توفر معلومات هامة عن شبكة الجماعة المتشددة وأماكن تواجد قياداتها، وتبرز قوله في مؤتمر صحافي دعوني أقول لكم إن اليوم هو بداية النهاية لمنظمة القاعدة في العراق وان العد العكسي لهذه المنظمة بدا منذ هذه الأيام.

أما الأخبار فتهتم بإعلان الجيش الأميركي في العراق أنه يعتقد أن الاسم الحقيقي للزعيم الجديد لتنظيم القاعدة في بلاد الرافدين هو أبو أيوب المصري، وتشير إلى قول الميجر جنرال وليام كالدويل المتحدث باسم الجيش الأمريكي إنه يعتقد أن أبو أيوب هو نفسه أبو حمزة المهاجر.

والإرهاب مازال مستمرا في العراق في أبشع صوره كما تشير إلى ذلك الجمهورية التي تقول في عددها الجمعة إن مسلحين فتحوا النار والقوا قنبلة على مسجد بالقرب من بلدة تكريت العراقية يوم الخميس مما أدى إلى مقتل أربعة مصلين وإصابة 20 آخرين. وتشير الجمهورية إلى أن هذا هو الحادث الأول من نوعه في بلدة علم القريبة من تكريت والذي أثار غضب أهلها المسالمون.

وفي الوفد اهتمام كبير بردود الأفعال الواسعة في العاصمة الأردنية من خلال مشاركة الآلاف في مسيرة حاشدة للتنديد بقيام أربعة نواب إسلاميين بتقديم العزاء لأبو مصعب الزرقاوي وتقول في عددها الجمعة إن البعض يطالب بطردهم من المجلس.

أخيرا ورغم حوادث الإرهاب تنقل المصري اليوم في عددها الجمعة عن وزير السياحة المصري زهير جرانة توقعه لموسم سياحي مكتظ يزيد عدد السائحين فيه عن تسعة ملايين سائح.

على صلة

XS
SM
MD
LG