روابط للدخول

الجامعة العربية ترحب بمشروع المصالحة الوطنية واميركا تؤكد انها لا تريد قواعد دائمة في العراق


فارس عمر

- رحبت جامعة الدول العربية اليوم الخميس باعلان رئيس الوزراء نوري المالكي استعداد حكومته للتحادث مع الجماعات المسلحة التي تريد العودة الى العملية السياسية.
ونقلت وكالة فرانس برس عن مساعد الامين العام للجامعة العربية احمد بن حلي قوله ان الجامعة العربية تساند كل الجهود التي تهدف الى رأب الصدع والمساعدة في اقامة توافق بين العراقيين ، على حد تعبيره.
وكان المالكي اكد يوم امس الاربعاء استعداده لفتح حوار مع المسلحين الذين يريدون العودة الى العمل السياسي. وأكد ان الحكومة لن تتفاوض مع مجرمين اياديهم ملطخة بدماء الابرياء.
بن حلي قال ان التوافق في العراق يجب ان يشمل كل الاطراف ويأخذ الواقع القائم على الارض في الاعتبار.
وكان بن حلي زار العراق مؤخرا وقال ان المالكي اطلعه على تفاصيل خطة اعدتها الحكومة للمصالحة الوطنية.

- أكد البيت الابيض اليوم الخميس ان الولايات المتحدة لن تقيم قواعد دائمة في العراق. وقال المتحدث باسم البيت الابيض توني سنو ان من الخطأ القول ان الولايات المتحدة تخطط لابقاء قوات بصورة دائمة في العراق حتى بعد ان تكون قوى الأمن العراقية قادرة على تولي مسؤولية الأمن بنفسها.
وأعلن المتحدث باسم البيت الابيض ان الرئيس الاميركي جورج بوش سيحث جيران العراق والاتحاد الاوروبي على تنفيذ تعهداتهم بمساعدة العراق. وقال سنو ان بوش سيتصل بزعماء المنطقة بهذا الشأن. واشار سنو الى ان الدول المشاركة في مؤتمر المانحين الذي عُقد في مدريد عام 2003 تعهدت بتقديم ثلاثة عشر مليار دولار الى العراق في حين لم يُقدَّم منها إلا ثلاثة مليارات دولار حتى الآن.

- اعلنت وزارة الدفاع الاميركية اليوم الخميس ان الفين وخمسمئة جندي اميركي قُتلوا في العراق منذ بداية الحرب قبل اكثر من ثلاث سنوات. واضافت ان ثمانية عشر الفا واربعمئة وتسعين جنديا اميركيا أُصيبوا في الحرب التي بدأت في آذار عام 2003. وقُتل عشرات الالاف من العراقيين خلال هذه الفترة.
ويأتي اعلان ارقام البنتاغون عن الجنود الاميركيين القتلى في وقت كشف مستشار الأمن الوطني موفق الربيعي اليوم الخميس ان قوى الأمن العراقية عثرت على وثيقة تتضمن معلومات خطيرة عن تنظيم القاعدة في العراق.
وقال الربيعي في مؤتمر صحفي ان الوثيقة تكشف اماكن وجود قيادات تنظيم "القاعدة" واساليب عمله.

- أُفرج عن نحو مئتي سجين اليوم الخميس هم الوجبة الثالثة من السجناء الذين عادوا الى عائلاتهم في اطار جهود المصالحة التي اعلن رئيس الوزراء نوري المالكي التزام حكومته بتحقيقها.
ونقلت وكالة رويترز عن مسؤولين اميركيين ان ما مجموعه اربعمئة وثلاثون سجينا سيُفرَج عنهم يومي الخميس والجمعة بعد الافراج عن سبعمئة وخمسين سجينا منذ الاسبوع الماضي.
ومن المقرر الافراج عن نحو الفين وخمسمئة سجين حتى نهاية حزيران الجاري.

- دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الخميس الفصائل الفلسطينية المتنازعة الى الاتفاق لتمكين الشعب الفلسطيني من كسر العزلة الدولية التي فُرضت عليه منذ تشكيل الحكومة الفلسطينية بقيادة حماس.
واعرب عباس في كلمة القاها في جامعة النجاح في مدينة نابلس بالضفة الغربية عن تفاؤله بتوصل الفصائل الى اتفاق حول وثيقة الاسرى خلال الجولة الجديدة من المحادثات في غزة. واعلن عباس ان جميع الفصائل اتفقت على انهاء الحوار في غضون اسبوع.

- قُتل نحو عشرة اشخاص في انفجار عبوة ناسفة استهدف حافلة تنقل عمالا افغانا يعملون في قاعدة اميركية في مدينة قَندهار جنوبي افغانستان.
ودمر الانفجار الذي وقع بعد توقف الحافلة امام احد المخابز عددا من المتاجر القريبة. وقال داود احمدي المتحدث باسم حاكم اقليم قندهار اسد الله خالد ان جميع الضحايا من المدنيين.
واعلنت حركة طالبان مسؤوليتها عن الهجوم.

- تقدمت ميليشيا المحاكم الاسلامية التي تسيطر على العاصمة مقديشو ومدن رئيسية اخرى في الصومال نحو بلدة بلعدوين القريبة من اثيوبيا في محاولة لتوسيع مواقعها.

- قتلت قوات الأمن في جمهورية انغوشيتيا ذات الحكم الذاتي جنوبي روسيا ثلاثة اشخاص يُشتبه انهم من المسلحين في عملية أمنية بدأت يوم أمس الاربعاء. ومن بين القتلى الثلاثة شخص يُشتبه بأنه شارك في هجمات على مسؤولين أمنيين ورسميين وفي هجمات على مدينة نازران قُتل فيها تسعون من عناصر الشرطة وقوى الأمن في عام 2004.

- كشف مستشار الأمن الوطني موفق الربيعي اليوم الخميس ان قوى الأمن العراقية عثرت على وثيقة تتضمن معلومات خطيرة عن تنظيم القاعدة في العراق.
واعلن الربيعي في مؤتمر صحفي ان القضاء على زعيم "القاعدة" ابو مصعب الزرقاوي يعني ان هذه بداية نهاية التنظيم.
وقال مستشار الأمن الوطني ان الوثيقة التي عُثر عليها في المكان الذي قُتل فيه الزرقاوي كانت محفوظة في كومبيوتر يعود للزرقاوي.
وقال الربيعي ان الوثيقة هي الاولى في سلسلة وثائق تعتزم السلطات الكشف عنها.
وفي سياق متصل نشر الجيش الاميركي اليوم صورا للرجل الذي قال انه تولى قيادة تنظيم "القاعدة" في العراق بعد مقتل الزرقاوي. وقال المتحدث باسم القوات الاميركية الميجر جنرال وليام كولدويل في مؤتمر صحفي ان زعيم التنظيم الجديد هو ابو ايوب المصري المعروف بلقب ابو حمزة المهاجر ويعتقد انه يعمل من خارج بغداد. واضاف ان ابو حمزة المهاجر كان مسؤولا عن تهريب مقاتلين أجانب الى بغداد وانه يمارس الارهاب منذ عام 1982 مع بداية ارتباطه بتنظيم الجهاد الاسلامي في مصر. واشار المسؤول العسكري الاميركي الى ان المصري او ابو حمزة المهاجر كان احد امراء القاعدة:
"بدأ المصري عمله مع الزرقاوي في الفلوجة ، ثم اصبح ، كما نعتقد ، امير المنطقة الجنوبية لتنظيم "القاعدة" في العراق. وكان يعمل بالاساس من جنوب بغداد".
وقال الميجر جنرال كولدويل ان قدرة المصري على فرض قيادته على خلايا القاعدة تبقى مجهولة.

- قالت مصادر أمنية ان قوات عراقية واميركية مشتركة القت القبض على رئيس مجلس محافظة كربلاء للاشتباه بضلوعه في دعم "الارهاب".
ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث باسم الشرطة رحمن ميشاوي ان قوات اميركية وعراقية القت القبض على عقيل الزبيدي رئيس مجلس محافظة كربلاء وعضو حزب الفضيلة في عملية نُفذت الساعة الخامسة من صباح اليوم الخميس واعتقلته من منزله وسط المدينة.

- قال مصدر في الشرطة ان عشرة عمال قُتلوا اليوم الخميس على ايدي مسلحين اثناء توجههم الى العمل في مدينة بعقوبة. ونقلت وكالة رويترز عن المصدر ان المسلحين اوقفوا الحافلة التي كانت تنقل العمال واجبروهم على النزول منها ثم قاموا بقتلهم.
وفي محافظة نينوى قالت الشرطة ان خمسة جنود عراقيين قُتلوا وأُصيب ستة آخرون في انفجار ثلاث عبوات ناسفة استهدفت دوريات الجيش العراقي في مدينة تلعفر. وقُتل اربعة جنود في الانفجار الأول الذي دمر آليتهم. وانفجرت العبوة الثانية عندما هُرع جنود مشاة الى مكان الحادث. واصابت العبوة الثالثة آلية ريبة للجيش العراقي.
وكان اربعة اشخاص قُتلوا واصيب ثلاثة عشر آخرون على الأقل عندما اقتحم مسلحون فجر اليوم الخميس جامعا في بلدة العَلَم قرب مدينة تكريت.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن عقيد الشرطة لؤي محمد ان بين المصابين في الهجوم الذي استهدف جامع مسلم بن عقيل رجل الدين السلفي ابو المنار. واضاف ان عبوة ناسفة عُثر عليها في المكان لكنها لم تنفجر.
وفي بغداد قُتل عامل في معمل للزيوت النباتية في حي البياع على ايدي مسلحين. وقال مسؤولون في وزارة الداخلية ان قوات اشرطة عثرت على سبع جثث في مناطق متفرقة من العاصمة اربع منها في نهر دجلة.
في غضون ذلك دخلت الخطة الأمنية يومها الثاني بانتشار عشرات الالاف من القوات العراقية والاميركية في انحاء العاصمة.

- قال المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية التي تقودها حركة حماس غازي حمد اليوم الخميس ان الحكومة تريد وقفا لاطلاق النار مع إسرائيل وانها مستعدة لأن تطلب من الفصائل الفلسطينية في غزة وقف اطلاق الصواريخ على الدولة اليهودية. ولكن حمد اكد ان على اسرائيل ان توقف اولا نشاطها العسكري في قطاع غزة والضفة الغربية.
وتحدث حمد باللغة العبرية في مقابلة مع الاذاعة الاسرائيلية قائلا انه تحدث اليوم مع رئيس الوزراء وان هنية قال إنه بالتأكيد يريد الهدوء في كل مكان. واضاف "نحن مهتمون بوقف اطلاق النار في كل مكان" على حد تعبيره.
وأوضح حمد في اتصال اجرته وكالة رويترز معه ان عرض حماس مشروط بوقف اسرائيل نشاطها العسكري.

- قال مصدر عسكري اسرائيلي ان ناشطين فلسطينيين في قطاع غزة اطلقوا اربعة صواريخ على جنوب اسرائيل وان القصف اسفر عن اصابة شخص بجروح طفيفة وبعض الاضرار المادية.
واعلنت حركة الجهاد الاسلامي مسؤوليتها عن القصف الصاروخي في بيان وُزع في غزة.
وكان الجيش الاسرائيلي أكد اليوم تراجع اطلاق الصواريخ من قطاع غزة. وقال متحدث باسم الجيش الاسرائيلي ان هناك تراجعا بكل تأكيد رغم ان اطلاق النار مستمر.

- قال مصدر أمني ان وزير الاعلام الفلسطيني في حكومة حماس يوسف رزقة عاد الى قطاع غزة اليوم الخميس من زيارة للخارج وبحوزته مليونا دولار من الاوراق النقدية. ونقلت وكالة فرانس برس عن المصدر ان رزقة اعلن المبلغ لضباط الكمارك على معبر رفح الحدودي عندما كان عائدا من مصر لدخول الاراضي الفلسطيني.
واضاف المصدر ان المبلغ سيُحوَّل الى وزارة المالية.
وكان مسؤولون آخرون في حركة حماس دخلوا معبر رفح ومعهم مبالغ نقدية بعد جولات في الخارج.

- قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس ان ايران ردت ايجابيا على حزمة الحوافز التي قُدمت لها مقابل وقفِ تخصيب اليورانيوم.
وكان بوتين التقى نظيره الايراني محمود احمدي نجاة على هامش قمة الدول الاعضاء في مجموعة شنغهاي للتعاون. وقال بوتين في اعقاب اللقاء ان أي بلد بما في ذلك ايران من حقه استخدام التكنولوجيا المتطورة ولكن عليه ان يفعل ذلك بطريقة لا تثير مخاوف المجتمع الدولي على قضية عدم الانتشار النووي. واكد ان ايران تجاوبت مع الحوافز التي اقترحتها الجول الست الكبرى وهي مستعدة للتفاوض بشأنها. واعرب بوتين عن الأمل بأن تحدد طهران موعد بدء هذه المفاوضات في وقت قريب.

- قُتل أكثر من ستين شخصا في انفجار لغم ارضي اثناء مرور حافلة محملة بالركاب في سري لانكا. واتهمت الحكومة السريلانكية متمردي التاميل بالمسؤولية عن الهجوم الذي يُعَد الاسوأ منذ اعلان الهدنة بين حكومة كولومبو ومتمردي التاميل في عام 2002.
وقامت القوات الحكومية بتوجيه ضربات جوية الى مواقع المتمردين في اعقاب الهجوم.
وكان غالبية الضحايا من الغالبية السنهالية. وقالت الحكومة ان المتمردين يريدون اثارة رد فعل ضد الاقلية التاميلية يدفعها الى تأييد مطالب المتمردين بانفصال التاميل. ولكن حركة نمور تحرير تاميل ايلام نفت علاقتها بالهجوم.

على صلة

XS
SM
MD
LG