روابط للدخول

جولة سريعة على الصحافة المصرية عن الشان العراقي ليوم الاربعاء 14 حزيران


احمد رجب - القاهرة

- تهتم صحف المساء التي تصدر الليلة في القاهرة بزيارة الرئيس الأميركي جورج بوش المفاجئة إلى العراق، وتراها تمثل دعما أميركيا كبيرا للحكومة الحالية بقيادة نوري المالكي، صحيفة المساء قالت في تقرير لها إن الرئيس الأمريكي جورج بوش غادر العاصمة العراقية بغداد عائداً إلي بلاده بعد زيارة مفاجئة أحيطت بالسرية التامة استمرت بضعة ساعات التقي خلالها برئيس الحكومة العراقية نوري المالكي، ونقلت الصحيفة المصرية عن مصادر عراقية حضرت المحادثات بين بوش والمالكي في بغداد قولها إن بوش أبلغ المالكي أن "تدخل" إيران في العراق يجب أن يتوقف. كما نقلت المساء عن مسؤولين في البيت الأبيض الزيارة المفاجئة التي بدأها بوش إلي العراق بأنها واحدة من أخطر الزيارات التي قام بها إلي الخارج.

- ومن جهتها قالت صحيفة الأهرام المسائي في افتتاحيتها إن زيارة الرئيس الأميركي إلى العراق تعطي قوة دفع كبيرة للحكومة العراقية الحالية بقيادة نوري المالكي، وتعد إعلانا للوقوف بقوة خلف الحكومة الحالية خاصة بعد مصرع أبو مصعب الزرقاوي زعيم القاعدة في العراق، كما أن الزيارة كما تقول الصحيفة المصرية تمثل دعما للعملية السياسية والتوافق بين الأطياف العراقية بعيدا عن العنف وسفك الدماء، وتشير الصحيفة المصرية إلى أن تصريحات الرئيس الأميركي بوش التي تعتبر الحرب في العراق جزء من الحرب على الإرهاب تعتبرها تشير بقوة إلى بقاء عسكري وسياسي للولايات المتحدة في العراق غير محدد المدة، وتقول الصحيفة في الوقت نفسه فإن زيارة بوش إلى العراق تمثل دعما واضحا للحكومة الحالية التي نجحت في أن تمثل جميع الطوائف العراقية وباعتبار أن ذلك سيكون بداية لنجاحات أخرى.

- وإلى أبرز ما تهتم به صحف القاهرة الخميس فيما يتعلق بالشأن العراقي:

- تهتم صحيفة الأهرام بشكل كبير بإعلان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي يوم الأربعاء انه مستعد لبدء محادثات مع بعض الجماعات المسلحة حتى أثناء القيام بالحملة الأمنية التي تجري في بغداد، كما تهتم بقوله إنه لن يتفاوض مع مسلحين أياديهم ملطخة بدماء عراقية وأن الباب مازال مفتوحا للدخول في حوار مع مسلحين يعارضون العملية السياسية ويريدون الآن العودة إلى النشاط السياسي.

- وتهتم الأخبار ببيان للرئاسة العراقية يشير إلى اعتبار الرئيسان الأمريكي جورج بوش والعراقي جلال الطالباني أن القضاء على أبو مصعب الزرقاوي يمثل انجازا مهما في محاربة الإرهاب. وتنقل عن البيان الرئاسي العراقي أن طالباني عبر عن امتنان بلاده للولايات المتحدة لدورها في تحرير العراق من النظام السابق فيما أكد بوش التزام الولايات المتحدة بمواصلة دعم العراق في كافة الميادين.

- وفي الجمهورية تأكيدات من الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى أن إرجاء مؤتمر الوفاق تم بتوافق من كافة الأطراف العراقية دون دور للجامعة في ذلك.

- أخيرا نبأ طريف تهتم به المصري اليوم ففي عاصمة كمبوديا تمكن فأر صغير من القضاء على جانب كبير من شبكة كهرباء العاصمة، وتنقل عن رئيس شركة الكهرباء هناك شيا صن هيل الفأر في حجم إصبع قدم الإنسان ولكنه تسبب في مشكلة كبيرة.

على صلة

XS
SM
MD
LG