روابط للدخول

رئيس هيئة النزاهة العامة يتحدث عن الفساد في قطاع النفط، الملتقى التجاري الخليجي-العراقي للتنمية، الإقبال العراقي المتزايد يرفع أسعار العقارات السورية


ناظم ياسين

العنتوين:

- رئيس هيئة النزاهة العامة يتحدث عن الفساد في قطاع النفط.
- الملتقىالتجاري الخليجي-العراقي للتنمية.
- الإقبال العراقي المتزايد يرفع أسعار العقارات السورية

أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدّها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن مقابلة مع رئيس هيئة النزاهة العامة القاضي راضي حمزة الراضي يتحدث فيها عن الفساد في قطاع النفط العراقي وأهمية القضاء على عمليات تهريب المشتقات النفطية التي تكبّد البلاد خسائر اقتصادية هائلة.
كما نستمع إلى متابعةٍ من الكويت عن (الملتقى التجاري
الخليجي – العراقي للتنمية) الذي سيُعقد في شهر آب المقبل إضافةً إلى تقرير صوتي من دمشق عن ارتفاع أسعار العقارات إلى مستويات قياسية جرّاء توافد العراقيين بأعداد كبيرة على سوريا.

- رئيس هيئة النزاهة العامة يتحدث عن الفساد في قطاع النفط

دعا رئيس هيئة النزاهة العامة القاضي راضي حمزة الراضي إلى الاعتماد على القطاع الخاص في توزيع المشتقات النفطية كخطوةٍ نحو معالجة المشاكل الإدارية المتعددة التي تعاني منها وزارة النفط العراقية ولا سيما عمليات التهريب. وفي هذا الصدد، ذكر الراضي في تصريحات خاصة لـ(التقرير الاقتصادي) أن مافيات النفط في العراق استغلت الأوضاع غير المستقرة التي مرت بها البلاد لتهريب المشتقات النفطية بالتعاون مع جهات حكومية مختلفة.
وفي المقابلة التالية التي أجراها معه مراسل إذاعة العراق الحر في بغداد ليث أحمد، شدّد الراضي أيضاً على ضرورة أن تتخذ وزارة النفط في إدارتها الجديدة إجراءات إصلاحية شاملة بغية السيطرة على عمليات الإنتاج والتصدير والاستيراد نظراً لأهمية النفط الحيوية في الاقتصاد العراقي.

(المقابلة مع رئيس هيئة النزاهة العامة - بغداد)

- الملتقى التجاري الخليجي - العراقي للتنمية

أُعلن أخيراً في الكويت أن (الملتقى التجاري الخليجي – العراقي للتنمية) الأول سيُعقد هناك في التاسع عشر من آب المقبل.
ويفيد مراسل إذاعة العراق الحر بأن عدد الشركات الخليجية التي أبدت حتى الآن رغبتها في المشاركة تجاوز ثلاثمائة شركة فيما يُتوقع أن تشارك نحو أربعمائة شركة عراقية في أعمال الملتقى الذي سيحضره اقتصاديون ومستثمرون ورجال أعمال من العراق ودول الخليج.
مزيد من التفاصيل في سياق المتابعة التالية التي وافانا بها سعد العجمي.

(المتابعة – الكويت)

- الإقبال العراقي المتزايد يرفع أسعار العقارات السورية

للعام الثالث على التوالي، تشهد أسعار العقارات في سوريا ارتفاعاً إلى مستويات قياسية يُعزى بشكل رئيسي إلى استمرار توافد العراقيين بأعداد متزايدة على هذه الدولة المجاورة بسبب الأوضاع الأمنية غير المستقرة والمعاناة المستمرة من نقص الخدمات الأساسية مثل الكهرباء.
ويرى محللون اقتصاديون أن دخول استثمارات عقارية خليجية إلى سوق العقارات السورية عبر شركات كويتية وإماراتية وقطرية أسهمَ هو أيضاً في ارتفاع الأسعار على نحوٍ بات يؤثر في قدرة أصحاب الدخل المحدود على شراء واستئجار الدور السكنية.
التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر في دمشق جانبلات شكاي.

(التقرير الصوتي – دمشق)

على صلة

XS
SM
MD
LG