روابط للدخول

الرئيس بوش في بغداد: من مصلحتنا ان يحقق العراق النجاح


حسين سعيد

**)
تعهد الرئيس الامريكي جورج بوش يوم الثلاثاء بدعم الحكومة العراقية الجديدة وابلغ رئيس الوزراء نوري المالكي قائلا:[[لقد وصلت الى هنا لابلغكم بان اميركا عندما تعد تفي بوعدها. وانه من مصلحتنا ان يحقق العراق النجاح. ان النجاح ليس في صالح العراقيين فحسب، بل في صالح الشعب الاميركي والذين يحبون الحرية ايضا]]
ونقل تقرير لوكالة انباء رويترز عن المالكي قوله للرئيس بوش اثناء الاجتماع بين الجانبين في مقر السفارة الاميركية في بغداد: ان العراق مصمم على النجاح مشددا على ضرورة الحاق الهزيمة بالارهابيين والتغلب على كل الصعوبات.
وأضاف المالكي الذي كان يجلس الى جانب الرئيس بوش ان كل المعاناة ستنتهي وسيعود كل الجنود الى بلادهم، مع عرفاننا لكل ما قدموه من تضحيات.
واكد الرئيس بوش من جانبه إن من مصلحة الولايات المتحدة أن ينجح العراق واشاد بالوزارة التي تضم ممثلي كافة مناطق العراق ومختلف الطوائف. واوضح انه تم خلال الاجتماع مناقشة الاستراتيجية الامنية، والاقتصادية واستراتيجية إعادة الاعمار.
ولم يعلم رئيس الوزراء المالكي بالزيارة الا قبل لقاء الرئيس بوش بخمس دقائق كما لم يتم ابلاغ العديد من الوزراء الاميركيين بامر الزيارة. وكان الرئيس بوش ترك ليل أمس الاثنين فجأة العديد من وزرائه بعد العشاء معهم في منتجع كامب ديفيد وقطع اثناء الليل نصف العالم على متن طائرة الرئاسة التي هبطت في مطار بغداد الدولي يوم الثلاثاء في ظل حراسة امنية مشددة. ومنها استقل طائرة بلاكهوك حلقت به لمدة ثماني دقائق ليهبط في المنطقة الخضراء حيث السفارة الاميركية للاجتماع مع رئيس الوزراء نوري المالكي ووزراء حكومته وكبار المسؤولين العراقيين.
وهذه ثاني هي زيارة يقوم بها الرئيس بوش الى العراق، اذ كانت زيارته الاولى في تشرين الثاني 2003 وتزامنت مع احتفالات الاميركيين بعيد الشكر.

**)
رفعت المحكمة الجنائية العراقية العليا جلستها الى يوم الاثنين المقبل التاسع عشر من حزيران الجاري. وكان رئيس المحكمة القاضي رؤوف عبد الرحمن اعلن لدى افتتاح جلسة اليوم وهي الرابعة والثلاثون للنظر في قضية الدجيل المتهم فيها صدام حسين وسبعة بينهم عدد من كبار مساعديه، اعلن ان الجلسة ستكون الاخيرة التي يتم فيها الاستماع الى شهود الدفاع عن المتهمين. وطلب رئيس المحكمة في مستهل الجلسة من محامي الدفاع الابتعاد عن القاء الخطابات. وقبل ان يدلى سبعاوي ابراهيم الاخ غير الشقيق لصدام بشهادته دفاعا عن طه ياسين رمضان حذره رئيس المحكمة من الخروج عن موضوع الشهادة ومن القاء الخطب السياسية.
وبعد انتهاء سبعاوي من شهادته وقبل أن يبدأ وكيل الدفاع المصري عن طه ياسين رمضان توجيه الاسئلة جرت مشادة كلامية بين رئيس المحكمة والمحامي المصري.
وكانت جلسة يوم الاثنين شهدت مشادات كلامية أكثر من مرة كان طرفاها فريق الدفاع والقاضي تارة والقاضي والمتهمين تارة اخرى.وانتهت المشادات الكلامية بطرد القاضي المتهم برزان التكريتي من قاعة المحكمة بعد ان وصف برزان القاضي بأنه مرعب، ولم يسمح له بحضور جلسات يوم الثلاثاء.

**)
شهدت مدينة كركوك اليوم ستة انفجارات متزامنة اسفرت عن مقتل وجرح العشرات من المدنيين الابرياء. وكانت احدى السيارات المفخخة استهدفت اللواء تورهان عبد الرحمن يوسف نائب قائد شرطة كركوك، لكنه لم يصب بأذى.

**)
كشف وزير خارجية العراق هوشيار زيباري رغبة العراق في ان يبدأ فورا المفاوضات مع الاتحاد الاوروبي للوصول الى اتفاق تجاري معه، واصفا التوصل الى مثل هذا الاتفاق بانه سيشكل صفحة جديدة في علاقات العراق مع الاتحاد الاوروبي.
واعلن زيباري بعد اجتماعه مع وزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي يوم الاثنين ان العراق يواجه بداية جديدة ولديه امكانية لتغيير الوضع، لكنه سيحتاج الى دعم مستمر والى التزام الاتحاد الاوروبي مذكرا بأن الوضع في العراق ما زال معقدا.
وقال زيباري ان الحكومة العراقية مستعدة وبغية الحصول على دعم ملموس من الاتحاد الاوروبي مستعدة لارسال وفد للشروع فورا في المفاوضات حول الاتفاق التجاري والتعاون مع الاتحاد الاوروبي، موضحا ان هذا الاتفاق يمكن ان يساعد بلاده خصوصا على صعيد البدء بالاصلاحات الضرورية والانضمام الى منظمة التجارة العالمية.

**)
توعد خليفة الزرقاوي في قيادة الجماعة التي تطلق على نفسها قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين في بيان نشر على موقع الكتروني، نقلت وكالة انباء رويترز مقتطفات عنه، توعد بالثأر لمقتل سلفه مدعيا ان الاميركين وحلفاءهم العراقيين لن يكونوا في مأمن في حصونهم، حسب تعبير البيان.
وتوعد البيان الذي يحمل توقيع المدعو ابو حمزة المهاجر الاميركين والمسؤولين العراقيين بما سماه بيوم الثأر.

**)
اعلنت الهيئة الاعلامية لتنظيم القاعدة في بيان نشره موقع الكتروني انه كان من المقرر أن يصبح السعودي تركي بن فهيد المطيري الاستشهادي العشرين حسب وصف البيان، في هجمات 11 أيلول عام 2001 .
ونقلت وكالة انباء رويترز مقتطفات عن البيان الذي جاء فيه ان زكريا الموسوي لا علاقة له بتاتا بهجمات 11 ايلول. وكشف البيان ان المطيري قتل عام 2004 في عملية في حي الملز في العاصمة السعودية الرياض.

**)
ارجئت الى 20 من الشهر الجاري محاكمة الممرضات البلغاريات الخمس والطبيب الفلسطيني فى ليبيا بتهمة نقل فيروس الايدز لـ426 طفلا ليبيا وذلك بعد جلسة قصيرة عقدتها اليوم محكمة جنايات طرابلس.
وقرر القاضي محمود الهويسة ارجاء المحاكمة بعد ساعة من بدئها بحضور جميع المتهمين ومحاميهم. وكانت محكمة بنغازي حكمت على الممرضات والطبيب الفلسطيني في ايار 2004 بالاعدام بعد ادانتهم بتهمة نقل فيروس الايدز اثناء عملهم في مستشفى المدينة الى 426 طفلا ليبيا توفي 51 منهم حتى الان، لكن المتهمين استأنفوا الحكم امام المحكمة العليا الليبية التي امرت في كانون الاول الماضي باعادة محاكمتهم.

**)
طرح ممثلو الحزب الجمهوري في مجلس النواب الاميركي مشروع قانون قالوا انه سيكون نقطة الانطلاق لنقاش شامل بخصوص حرب العراق، غير أن الديمقراطيين انتقدوا المشروع لتعامله مع الحرب على الارهاب بشكل واسع بدلا من التركيز على العراق.

**)
رجح دبلوماسي افريقي فرض حظر على تنقل قادة فصائل صومالية في منطقة شرق افريقيا حيث لهم مصالح تجارية كبيرة وذلك بعد ان تكبدوا الهزيمة في العاصمة الصومالية مقاديشو اثر معارك مع ميليشيا اسلامية.
ونسبت وكالة انباء رويترز الى دبلوماسي كيني وصفته بالبارز خلال اجتماع وزراء خارجية دول شرق افريقيا في كينيا لمناقشة أعمال العنف وتغير ميزان القوى في الصومال مؤخرا نسبت اليه قوله ان ثمة احتمالا كبيرا بأن يفرض الوزراء حظرا على سفر قادة الفصائل المهزومة في المنطقة كلها.
ونقل المصدر ذاته عن دبلوماسي آخر ان الاجتماع الوزاري سيمرر قرارا يمنع قادة الفصائل الضالعين في القتال الاخير في مقديشو من السفر. يشار الى ان كينيا كانت فرضت حظرا بالفعل على دخول قادة هذه الفصائل الى اراضيها.

**)
اعلن كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني شينزو آبه اليوم ان طوكيو لا تتوقع أن تجري كوريا الشمالية تجربة لاطلاق صاروخ ذاتي الدفع في وقت قريب، وجاء تصريح آبه عقب تنبؤ مسؤول أميركي بأن التجربة قد تكون وشيكة.
وجدد أبه خلال مؤتمر صحفي دعوة طوكيو الى بيونغ يانغ بالوفاء بتعهداتها وتعليق اطلاق الصواريخ.

على صلة

XS
SM
MD
LG