روابط للدخول

صدام يطلب من رئيس المحكمة السماح له بعدم حضور جلساتها والقاضي عبد الرحمن يطرد برزان


فارس عمر

استهلت محاكمة صدام حسين وسبعة من اعوانه في قضية الدجيل جلستها الثالثة والثلاثين يوم الاثنين بما اصبح لازمةً تتكرر في كل جلسة. فالقاضي يلح على محامي الدفاع ان يهتموا بالمرافعة لصالح موكليهم وأن لا يحوًّلوا المحاكمة الى منبر للخطابات السياسية. وهيئة الدفاع تؤكد التزامها بهذه التوصية ثم تمضي في ما خططت له بصرف النظر. العنصر الجديد في الجدال المعهود بين رئاسة المحكمة وهيئة الدفاع كان في جلسة الاثنين مشاركة محامٍ اميركي ليضفي على المحاكمة بعدا أجنبيا غاب عنها خلال الجلسات الماضية. وقد دشن المحامي الاميركي كرتس دوبلر حضوره جلسات المحاكمة لأول مرة باعلانه ان ضمان العدالة متعذر في الظروف التي تجري فيها المحاكمة.
وطالب المحامي الاميركي بوقف المحاكمة لكن رئيس المحكمة القاضي رؤوف عبد الرحمن أفهمه ان جلسة اليوم مخصصة للاستماع الى شهود النفي. كما رفض القاضي رؤوف طلب المحامي المصري محمد منيب الاستماع الى سبعاوي التكريتي كشاهد دفاع عن موكله طه ياسين رمضان. وتساءل القاضي عبد الرحمن من المحاميين المصري والاميركي ان كان ما يقوله بعض شهود الدفاع يمت بصلة الى الاصول المرعية في المحاكمات.
ثم استمعت المحكمة الى اثنين من شهود الدفاع عن برزان ابراهيم التكريتي مدير المخابرات في زمن صدام وأخيه غير الشقيق. وما ان انتهى الشاهدان حتى أراد برزان المداخلة. وعندما اقترح عليه رئيس المحكمة أن يقول ما لديه من ملاحظات في دفاعه اتهم برزان المحكمة بتخويف الشهود وانتهت المشادة الكلامية بطرد برزان الذي أتهم القاضي بالدكتاتورية.
صدام حسين الذي ظل ساكتا يتابع ما يدور بهدوء ، طلب الكلام. وعندما تكلم بدا محاميا يدافع عن محاميه وبالاسلوب نفسه الذي يتذكره العراقيون من خطاباته.
ثم طلب صدام من القاضي السماح له بعدم حضور جلسات المحكمة.
بعد ذلك واصلت المحكمة جلستها قبل ان يعلن القاضي رؤوف عبد الرحمن رفعها الى يوم غد الثلاثاء.
جلسة اليوم ايضا اتسمت بالهرج الذي بات سمة مميزة اخرى من سمات المحكمة حتى ان القاضي عبد الرحمن نفسه أطلق على ما يجري صفة المهزلة.
في غضون ذلك تستمر المناظرة بين العراقيين حول المحاكمة ، بين من يرى ان هيئة الدفاع تلجأ الى المماطلة ومن يأخذ على رئاسة المحكمة تساهلها مع المتهمين ومن يعدُّها منحازة ضدهم ومن يتهم الطرفين بتوظيف القضاء سياسيا. وهناك من يقول ان ليس من المهم ان تطول المحكمة بل المهم احقاق العدل.

على صلة

XS
SM
MD
LG