روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحافة المصرية ليوم الاثنين 12 حزيران


أحمد رجب –القاهرة

نبدأ جولتنا اليوم من صحيفة المساء التي تصدر الليلة في القاهرة حيث كتب محسن محمد قائلا إن سعر البترول انخفض دولارين في البرميل في أعقاب انتشار الأنباء عن مقتل أبي مصعب الزرقاوي. والسوق العالمية للبترول شديدة الحساسية هذه الأيام.
والزرقاوي. كما هو معروف. ليس منتجا للبترول. وليست لديه ناقلات. ولكنه يمكن. أو قام بالفعل. بتدمير خطوط لأنابيب البترول أو المستودعات أو آبار وكان يهدد بذلك.
ومعني انخفاض السعر أن تهديدات الزرقاوي بالتخريب. قد انتهت.. ومن هنا اطمأنت شركات البترول. إنتاجا وتوزيعا وتسويقا ونقلا. إلي أن البترول سيصل إلي الدول المستهلكة بأمان.

وحول زيارة علي لاريجاني أمين عام المجلس الأعلي للأمن القومي الإيراني‏ إلى القاهرة كتب مراد عز العرب يقول إن الأنظار اتجهت إلى هذه الزيارة بالنظر إلي التوقيت الدقيق لها‏,‏ وتلاحق التطورات البالغة الأهمية التي تحيط بملفات ساخنة تفرض نفسها علي المنطقة خاصة ما يتعلق بالسعي الإيراني لامتلاك التكنولوجيا النووية‏,‏ إضافة إلي الأحداث الجارية في العراق وفلسطين‏.‏ ورأى الكاتب المصري أن الإيرانيين يدركون جيدا أن القاهرة هي البوابة الحقيقية لشرح مواقفهم أمام الرأي العام العربي وإبلاغ الدول العربية خاصة الخليجية رسالة مفادها أنه لا مبرر للقلق من برنامج إيران النووي‏,‏ وهو القلق الذي عبرت عنه صراحة الأوساط الخليجية، واختتم مراد عز العرب بالقول إن الرسالة الإيرانية التي يحملها لاريجاني إلي القاهرة ومن ثم إلي بقية عواصم المنطقة تعني بالدرجة الأولي حرص طهران علي إحياء العلاقات التي تربطها مع جيرانها حتى لا يتم النفاذ من خلال ثقوب قد تتسع في ضوء أحداث لا يمكن التكهن بها‏!‏

ونتحول الآن إلى صحف القاهرة التي تصدر الثلاثاء، وأبرز ما تتابعه حول الشأن العراقي، لكن قبل هذا نشير إلى أن أهرام الاثنين نشرت نفيا لوزارة الداخلية للأنباء التي رددتها إحدى الصحف المصرية أمس حول قيام سلطات الأمن المصرية بتحليل الحامض النووي لأسرة في الإسكندرية يعتقد أن أحد أبنائها قتل مع الزرقاوي في العراق، وقالت الداخلية المصرية إن النبأ عار من الصحة.

في صحف القاهرة الثلاثاء إرجاء مؤتمر الوفاق الوطني العراقي إلى آب القادم، والمالكي يبدأ اتصالات مع جماعات مسلحة عراقية بهدف المصالحة كما تقول الأخبار.

أما الجمهورية فتشير إلى مصرع سبعة مسلحين لهم صلة بزعماء كبار في تنظيم القاعدة في مطاردات قام بها الجيش الأميركي قرب بعقوبة.

والعنف مستمر في العراق كما تشير إلى ذلك الوفد، وتنقل عن الشرطة العراقية أن عشرة أشخاص على الأقل قتلوا وأصيب 22 آخرين بجراح في انفجار قنبلة وهجوم بقذائف المورتر في بغداد.

وفي المصري اليوم جدل بين برزان التكريتي والقاضي ينتهي بإخراجه من قاعة المحكمة.

على صلة

XS
SM
MD
LG