روابط للدخول

مسؤولون أميركيون يؤكدون مقتل الزرقاوي بعد فحص الحمض النووي


ميسون أبو الحب

أخبار عراقية:

يعقد الرئيس الأميركي جورج بوش اليوم اجتماعات تضم كبار القادة العسكريين والمستشارين بهدف التخطيط لدور الولايات المتحدة المستقبلي في العراق. من شأن الاجتماعات ان تستمر على مدى يومين في منتجع كامب ديفيد الرئاسي اعتبارا من اليوم الاثنين.
مسؤولون في البيت الأبيض لم يتوقعوا الاعلان عن تخفيض في عدد القوات في العراق.


كشف الميجور جنرال وليم كالدويل عن ان زعيم تنظيم القاعدة في العراق أبو مصعب الزرقاوي عاش لمدة ساعة واحدة تقريبا بعد سقوط أول قنبلة على مخبأ كان فيه في بعقوبة يوم الاربعاء الماضي. كالدويل أضاف ان الزرقاوي مات بعد خمس وخمسين دقيقة من إلقاء هذه القنبلة واربع وعشرين دقيقة من وصول القوات الأميركية إلى موقع القصف.
الجنرال كالدويل أعلن من جانب آخر نتائج الفحوص التي اجريت لجثة الزرقاوي:
" ارسل مكتب التحقيقات الفدرالي الينا نتائج فحوص الحمض النووي وهي تظهر ان الجثة للزرقاوي ".

هذا وشرح الكولونيل ستيف جونز مسؤول الاطباء في القوات متعددة الجنسيات نتائج عمليات التشريح التي اجريت للزرقاوي:
" سبب الموت هو اصابة في الرئة حدثت نتيجة انفجار في مكان مغلق. عصف انفجار قنبلتين أدى إلى حدوث تمزق ورضوض ونزيف في الرئتين. هذه الاصابات لا تلاحظ بالفحص الخارجي بل من خلال إجراء فحص للرئتين ".


أمر رئيس القضاة في المحكمة العراقية الجنائية العليا رؤوف عبد الرحمن باخراج برزان ابراهيم التكريتي من قاعدة المحكمة اليوم بعد ملاسنة مع القاضي اتهم فيها برزان التكريتي المحكمة بترهيب الدفاع.
يذكر ان هذه هي المرة الثانية التي يأمر فيها القاضي عبد الرحمن باخراج برزان من القاعة.
هذا واتهم أحد محامي الدفاع وهو الأميركي كرتس دوبلر المحكمة اليوم بالتمييز ضد الدفاع وقال انها تجاهلت مطالبه وارهبت الشهود ودفعت فريق الدفاع إلى العجلة بينما منحت الادعاء الوقت الذي يحتاجه لعرض قضيته، حسب وكالة اسوشيتيد بريس للانباء.


تحدثت انباء عن قيام تنظيم القاعدة في العراق بتعيين خلف لابو مصعب الزرقاوي، زعيم التنظيم الذي قتل في ضربة جوية قرب بعقوبة يوم الاربعاء الماضي. ورد في بيان نشر على الانترنيت ان التنظيم الارهابي اتفق بالاجماع على أبو حمزة المهاجر خلفا للزرقاوي. البيان صدر في موقع يستخدمه الاسلاميون بشكل متكرر. هذا ولا يعرف الكثير عن المهاجر في الغرب ولم يكن من بين الاسماء المتوقع ترشيحها لهذه المهمة.


أعلن أحمد بن حلي مساعد الامين العام للجامعة العربية تأجيل عقد مؤتمر المصالحة العراقي حتى آب المقبل. لم يبين بن حلي اسباب التأجيل غير انه قال انه تقرر تشكيل لجنة للتهيئة للمؤتمر الذي من المفترض ان يشارك فيه ممثلون عن مختلف الكتل السياسية في العراق وأضاف ان اللجنة ستجتمع خلال الاسبوع الاول من تموز المقبل في القاهرة. يذكر ان المؤتمر كان من المفترض ان يعقد في الثاني والعشرين من هذا الشهر، حسب وكالة اسوشيتيد بريس للانباء.

** ** **

أخبار امنية:

-
قال الجيش الأميركي اليم انه وجه ضربات جوية إلى مخابئ لارهابيي تنظيم القاعدة في بعقوبة أدت إلى مقتل سبعة منهم. بيان الجيش الأميركي أضاف ان الاشخاص السبعة كانوا على ارتباط بزعماء التنظيم في مختلف انحاء العراق. الضربات وجهت إلى مواقع قريبة من الموقع الذي قتل فيه الزرقاوي الاسبوع الماضي. البيان قال أيضا ان طفلين لاقيا حتفيهما في هذه الضربات.
-
ذكرت انباء من بغداد ان عشرة اشخاص في الاقل لاقوا حتفهم اليوم في هجومين في منطقتين مختلفتين في المدينة. كما قتل شخصان آخران واصيب اثنان واربعون في انفجار سيارة مفخخة قرب محطة للوقود في تلعفر.
-
قتل ستة اشخاص واصيب ثلاثون في انفجار سيارتين مفخختين انفجرتا بفارق دقائق بينهما في بلد حسب ما نقلت وكالة فرانس بريس للابناء عن مسؤول في وزارة الداخلية أضاف ان الانفجارين وقعا في شارع رئيسي ولم تتوفر تفاصيل أخرى في الحال.

** ** **

أخبار إقليمية وعالمية:

أعلنت شركة دي اين أو النرويجية وهي أول شركة غربية بدأت التنقيب عن النفط في العراق منذ الحرب، اعلنت اليوم انها عثرت على حقل نفطي يحوي مائة مليون برميل نفط في الاقل في المنطقة الكردية.
حكومة كردستان الاقليمية اعتبرت الاكتشاف ضخما وتوقعت في موقعها على الانترنيت ان يبدأ إنتاج النفط من الحقل الذي يقع قرب زاخو في عام 2007.


قال دبلوماسيون في الاتحاد الاوربي ان وزراء خارجية الاتحاد المجتمعين في لوكسمبورغ اليوم قرروا تمديد خطة تدريب قضاة عراقيين وضباط شرطة ومسؤولين عن السجون لمدة ثمانية عشر شهرا وحتى نهاية عام 2007.
يذكر ان الاتحاد درب حتى الآن ثمانمائة مسؤول عراقي في مدارس في اوربا وفي دول مجاورة للعراق.
التقى وزراء خارجية الاتحاد وزير الخارجية هوشيار زيباري لمناقشة تعميق العلاقات بين الاتحاد والعراق.


بدأ الأردن اليوم في اتخاذ اجراءات في حق اربعة اعضاء اسلاميين في البرلمان اتهموا بالتعبير عن تعاطفهم مع زعيم تنظيم القاعدة في العراق أبو مصعب الزرقاوي الذي قتل الاسبوع الماضي في العراق. تمت احالة النواب الاربعة إلى محكمة تابعة لامن الدولة والتي تقوم حاليا بالتحقيق في قضيتهم حسب قول الناطق بلسان الحكومة الاردنية ناصر جودة.
ينتمي النواب الاربعة إلى جبهة العمل الإسلامي وقد حضروا مأتما اقامته اسرة الزرقاوي في مدينة الزرقاء وكان الادعاء العام قد أمر باعتقالهم يوم الاحد بعد حضورهم المأتم.
من جانب آخر، دعا أكثر من ألفي متظاهر في عمان إلى حل البرلمان الاردني اليوم واستنكروا حضور اربعة من اعضائه مأتما اقيم لزعيم تنظيم القاعدة في العراق أبو مصعب الزرقاوي الذي قتل الاسبوع الماضي في العراق. هذا وكانت الشرطة الاردنية قد اعتقلت النواب الاربعة.


من شأن رئيس وزراء إسرائيل أيهود اولمرت ان يلتقي رئيس الوزراء البريطاني توني بلير في لندن اليوم. هذا ويسعى اولمرت إلى الحصول على الدعم لخطته الهادفة إلى إعادة رسم حدود إسرائيل مع الفلسطينيين من طرف واحد. من المخطط أيضا ان يغادر اولمرت إلى فرنسا في وقت لاحق من هذا الاسبوع.


قال وزير خارجية إيران منوشهر متقي اليوم ان إيران والسعودية يتفقان على حل الخلاف القائم حول برنامج طهران النووي بطرق سلمية ومن خلال التفاوض.
تحدث متقي في مؤتمر صحفي مشترك في طهران مع نظيره السعودي سعود الفيصل الذي يجري زيارة لايران تستمر يوما واحدا. متقي أضاف ان المحادثات مع الفيصل ركزت على خلاف إيران مع الغرب بسبب برنامجها النووي.
الفيصل عبر من جانبه عن امله في ان يتم حل الازمة في اقرب وقت ممكن ورفض التعليق على فحوى رسالة من الملك عبد الله ذكرت انباء انه سلمها إلى المرشد الاعلى في إيران.


قال رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي اليوم ان إيران ما تزال ترفض اعمال التفتيش على برنامجها النووي. البرادعي رحب بالعرض الغربي الذي يضم محفزات لايران بهدف حل الازمة المتعلقة ببرنامجها النووي. جاءت تعليقات البرادعي في كلمة القاها اليوم في افتتاح اجتماع مجلس المحافظين التابع للوكالة في فيينا.


قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الاوربي خافيير سولانا انه يتوقع في غضون هذا الاسبوع رد إيران على عرض غربي لحل الازمة المتعلقة ببرنامج طهران النووي. إيران قالت انها لن تفاوض حقها في تخصيب اليورانيوم غير انها ستدرس العرض. في هذه الأثناء بدأ مجلس امناء الوكالة الدولية للطاقة الذرية اجتماعا في فيينا من المتوقع ان يركز على برنامج إيران النووي.


وصل وزير خارجية المملكة العربية السعودية سعود الفيصل إلى طهران اليوم في زيارة تستغرق يوما واحدا من شأنه ان يجري خلالها مباحثات مع مسؤولين ايرانيين يعقد بعدها مؤتمرا صحفيا بمشاركة نظيره الايراني منوشهر متقي.


أعلن محام عن صحفيَين ايرانيين سجنا لنشرهما مقالات انتقدا فيها المرشد الاعلى آية الله علي خامنئي، اعلن انه تم اطلاق سراحهما بعد دفع غرامة. كان الصحفيان وهما الهام فروتان ومحسن دوروسكار قد اعتقلا في وقت سابق من هذا العام. هذا ولم تتوفر معلومات في الحال عن موعد مثول الصحفيين امام المحكمة.


قال رئيس وزراء إسرائيل ايهود اولمرت انه سيبذل كل الجهود الممكنة للتفاوض حول السلام مع الفلسطينيين. تحدث اولمرت في لندن في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير وعبر عن استعداد إسرائيل لاتخاذ موقف موقف من طرف واحد لو لم تتمكن من الاتفاق مع الحكومة الفلسطينية. اولمرت أكد أيضا رفض بلاده حيازة إيران أسلحة نووية.


قرر المدعي العسكري العام في الأردن احتجاز اربعة نواب في البرلمان الاردني لمدة خمسة عشر يوما بعد ان قدموا تعازيهم إلى اسرة زعيم تنظيم القاعدة في العراق أبو مصعب الزرقاوي، حسب ما نقلت وكالة فرانس بريس للانباء عن مصادر قضائية.
يذكر ان النواب الاربعة اعتقلوا يوم الاحد وأجرى الادعاء العام تحقيقا معهم ثم حول قضيتهم إلى الادعاء العام العسكري حسب قول الناطق بلسان الحكومة ناصر جودة.


قال سفير الولايات المتحدة في كابول ان على الحكومة الافغانية ان تثبت حضورها في المناطق النائية من البلاد وان تحصل على احترام السكان.
السفير رونالد نومان قال للصحفيين اليوم ان دحر جماعة طالبان لا يتم من خلال الوسائل العسكرية فحسب بل من خلال فرض سلطة الحكومة.
في وقت سابق من هذا اليوم قال الجنرال الافغاني رحمة الله روفي ان قوات افغانية ومن التحالف قتلت سبعة وعشرين من عناصر طالبان بينهم شخص يعتقد في ارتباطه بزعيم طالبان الملا محمد عمر. روفي أضاف ان خمسة عشر مشتبها بهم آخرين قتلوا يوم الاحد في هجمة على مخبأ لهم في اقليم اوروزغان الجنوبي كما قتل اثنا عشر آخر في اليوم نفسه في قصف لقوات التحالف في اقليم قندهار.


قتل تسعة اشخاص في الاقل في الجزء الهندي من كشمير في حوادث عنف اليوم حيث اطلق مسلحون النار على سبعة عمال في قرية نائية كما انفجرت قنبلة يدوية قرب معبد هندوسي فقتلت شخصا واحدا وأصابت ثمانية عشر شخصا آخر. لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجمات غير ان الشرطة تشك في ان تكون عناصر اسلامية وراء هذه الاحداث.


أعلن حاكم كوسوفو التابع للامم المتحدة سورين جيسن بيترسون اليوم انه سيغادر منصبه في نهاية هذا الشهر لاسباب خاصة. جاء هذا الاعلان قبل اسابيع من دخول محادثات حول مستقبل كوسوفو بمشاركة مسؤولين من بلغراد مرحلة مهمة.


قال مبعوث الامم المتحدة إلى كوسوفو مارتي آهتيساري انه سيشرك قريبا مسؤولين من بلغراد وبرستينا في محادثات حول وضع كوسوفو القانوني. المبعوث قال ان المحادثات ستبدأ قبل نهاية تموز المقبل. يذكر ان محادثات حول وضع كوسوفو المتحدة بدأت في شهر شباط الماضي تحت رعاية الامم غير انها لم تؤد إلى نتائج ملموسة. يذكر أيضا ان الاغلبية الالبانية في كوسوفو ترغب في الانفصال عن بلغراد غير ان الأخيرة ترغب في ان تبقى المقاطعة جزءا من صربيا.


احتفل الروس اليوم بيوم روسيا بإقامة احتفالات وتنظيم مسيرات في مختلف انحاء البلاد. أعلن يوم الثاني عشر من حزيران يوم عطلة رسمية في عام 1994 في أيام حكم الرئيس السابق بوريس يلتسين وكان هذا اليوم يعرف باسم يوم الاستقلال احتفالا باعلان روسيا سيادتها في الثاني عشر من حزيران من عام 1990.


من شأن وزراء خارجية الاتحاد الاوربي عقد اجتماع في لوكسمبورغ اليوم لاجراء محادثات من شأنها التركيز على طلب تركيا الانضمام إلى الكتلة الاوربية. هذا وهددت نيقوسيا بعرقلة محادثات انضمام تركيا قبل الشروع فيها وطالبت باعتراف أنقرة بها وتطبيع العلاقات معها. علما ان تركيا لا تعترف بحكومة نيقوسيا في جزيرة قبرص المنقسمة إلى جزءين.


دعت منظمة العفو الدولية إيران إلى وضع حد للتمييز الذي يمارس ضد النساء وتأتي دعوة المنظمة قبل موعد سير مظاهرة في طهران اليوم ينظمها ناشطون في مجال حقوق المرأة يطالبون بوضع حد للتمييز القانوني ضد النساء وبمنحها حقوقا مساوية لحقوق الرجال. هذا وتقول منظمة العفو الدولية أن على الحكومة الايرانية الاصغاء إلى دعوات لادخال اصلاحات واتخاذ اجراءات في مجال تشريعات تمنع حصول النساء على حقوقهن الاساسية.


أعلن الجيش الأميركي أسماء ثلاثة معتقلين انتحروا في سجن غوانتانامو بي يوم السبت الماضي. وجاء في بيان ان المعتقلين الذين شنقوا انفسهم بحبال صنعوها من أغطية أسرّتهم وملابسهم هم السعوديان ماني شامان تركي الحبردي العتيبي وياسر طلال الزهراني واليمني علي عبد الله احمد.


اتهمت منظمة العفو الدولية الصين بكونها اكثر دول العالم تكتما وانعداما في المسؤولية في مجال تصدير الأسلحة. في تقرير اصدرته المنظمة جاء ان الأسلحة الصينية ترسل إلى جهات تنتهك حقوق الانسان وأنها ساهمت في تأجيج صراعات مثل الصراع في السودان والنيبال وبورما.


شرع مسؤولون هنود واميركيون اليوم في محادثات تهدف إلى تحديد تفاصيل اتفاق نووي حديث بين البلدين وقعه في آذار الماضي الرئيس الأميركي جورج بوش ورئيس وزراء الهندف مانموهان سنغ غير ان الاتفاق ما يزال ينتظر موافقة الكونجرس الأميركي. يذكر ان الهند لم توقع معاهدة حظر الانتشار النووي ويقول منتقدون ان هذا الاتفاق الهندي الأميركي قد يقوض المعاهدة من خلال تشجيع انتشار الأسلحة النووية.


قال معهد بحوث السلام الدولي في ستوكهولم ان الانفاق العالمي على الأسلحة ازداد بنسبة 3.4 بالمائة ليصل إلى 1.12 ترليون دولار العام الماضي. هذا المبلغ يمثل 2.5 بالمائة من اجمالي الناتج المحلي العالمي. يذكر ان نصف هذا المبلغ تقريبا ينفق في الولايات المتحدة وتوقع المعهد ان يؤدي انفاق الولايات المتحدة في العراق وافغانستان في المجال العسكري في رفع الانفاق العسكري العالمي إلى مستوى اعلى في عام 2006.

على صلة

XS
SM
MD
LG