روابط للدخول

الافراج عن دفعة جديدة من السجناء


فارس عمر

- أُفرج اليوم الأحد عن دفعة ثانية من السجناء في اطار جهود المصالحة التي أكد رئيس الوزراء نوري المالكي حرصَ حكومتِه على تحقيقها.
وقال متحدث باسم وزارة العدل ان مئتين وثلاثين شخصا كانوا معتقلين دون تهمة قد أُفرج عنهم اليوم.
والقى نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي كلمة امام السجناء الذين أُفرج عنهم قال فيها ان هذه المجموعات هي البداية معربا عن الأمل باطلاق سراح جميع المعتقلين في وقت قريب.
وكان المالكي اعلن الافراج عن اكثر من الفي معتقل ممن لم تثبت عليهم تهمة حتى نهاية حزيران الجاري.

- قال قائد القوات الاميركية الجنرال جورج كايسي اليوم الأحد ان الولايات المتحدة مستعدة لأي هجمات انتقامية ينفذها تنظيم "القاعدة في العراق بعد مقتل ابو مصعب الزرقاوي. وكان تنظيم "القاعدة" توعد في بيان على الانترنت بهجمات واسعة النطاق في العراق. وأكد الجنرال كايسي في حديث بثته قناة "فوكس" الاميركية ان مثل هذه التهديدات متوقعة وان الحكومة العراقية وقوات التحالف تتخذ الاحتياطات الأمنية اللازمة.
واشار القائد العسكري الاميركي الى ان رئيس الوزراء نوري المالكي سيَعلن خلال الايام المقبلة خطة امنية متكاملة في بغداد. واعترف الجنرال كايسي بأن من المتعذر وقف الهجمات الارهابية تماما ، على حد تعبيره.

- توقع مستشار الأمن الوطني موفق الربيعي اليوم الأحد ان عدد قوات التحالف في العراق يمكن أن ينخفض الى اقل من مئة الف بحلول نهاية عام 2006.
وقال الربيعي في حديث بثته شبكة "سي ان ان" التلفزيونية الاميركية ان عدد القوات متعددة الجنسيات سيكون بنهاية هذا العام على الأرجح أقلَّ من مئة الف. "وبحلول نهاية العام المقبل ستكون غالبية القوات متعددة الجنسيات قد عادت الى بلدانها" ، بحسب مستشار الأمن الوطني.

- قالت مصادر الشرطة ان اربعة اشخاص على الأقل قُتلوا وأُصيب نحو عشرة آخرين مساء اليوم الأحد في انفجار سيارة مفخخة كانت متوقفة في منطقة مزدحمة في بغداد. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مقدم الشرطة عباس محمد ان الانفجار وقع في حوالي الساعة الثامنة مساء في منطقة الكرادة متسببا في تحطم واجهات المتاجر القريبة واثارة الذعر بين المواطنين.
وكان خمسة اشخاص قُتلوا واصيب اربعة عشر آخرون يوم امس السبت في انفجار سيارة مفخخة في المنطقة نفسها.

- قالت وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني اليوم الأحد ان اسرائيل تريد التفاوض مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ولكنها اضافت ان من غير الواقعي بحث الحل النهائي معه ما دامت حركة حماس التي تسيطر على الحكومة الفلسطينية والمجلس التشريعي ترفض الاعتراف باسرائيل ونبذ العنف.
ونفت ليفني ان الحكومة الاسرائيلية تخطط لانسحاب احادي من الضفة الغربية. وقالت في مقابلة مع وكالة اسوشيتد برس ان اسرائيل تفضل أولا ان تجد شريكا من الجانب الفلسطيني.
واشارت وزيرة الخارجية الاسرائيلية الى ان وثيقة الاسرى التي تبحثها الفصائل الفلسطينية يمكن ان تؤدي الى نتائج ايجابية. ولكنها اضافت ان الوثيقة لا تتضمن "رسالة مصالحة تاريخية" ، على حد تعبيرها.

- قال كبير المفاوضين في الملف النووي الايراني علي لاريجاني اليوم الأحد ان ايران ترفض أي تهديدات أو شروط مسبقة في المفاوضات حول برنامجها النووي.
واعلن لاريجاني في مؤتمر صحفي في القاهرة ان طهران لا تقبل أي تهديدات واضاف ان لغة التهديد تتعارض مع لغة التفاوض.
وقال ان هناك اشكاليات وايجابيات في حزمة الحوافز الدولية التي قُدمت الى ايران.
واوضح لاريجاني ان هذه المقترحات تتضمن بعضَ النقاط الايجابية ، وهناك في الوقت نفسه إشكاليات ونقاط غامضة.

- قال مسؤول سوداني اليوم الأحد ان حكومة الخرطوم تأمل بأن محادثاتها مع المتمردين في شرق السودان ستؤدي الى تعزيز السلام في عموم البلاد.
وأكد المبعوث الرئاسي مصطفى عثمان اسماعيل في اعقاب محادثاته مع الرئيس المصري حسني مبارك في القاهرة ان الحكومة تأمل بأن محادثاتها يوم الثلاثاء المقبل مع متمردي الجبهة الشرقية في العاصمة الاريترية اسمرة ستستكمل اتفاق سلام شامل يُنهي النزاعات في الجنوب والشرق والغرب ليتمكن السودان من التركيز على اعادة اعمار البلد.

- قُتل اثنان من عناصر حركة "حماس" اليوم الأحد في غارة جوية اسرائيلية جنوبي قطاع غزة بعد اطلاق صواريخ عبر الحدود واصابة اسرائيلي ، بحسب مصادر طبية.
ونقلت وكالة رويترز عن شهود ان مروحية اسرائيلية اطلقت صاروخا على مجموعة من ناشطي حماس. وأكد الجيش الاسرائيلي شن الهجوم الذي وقع بعد ساعات على سقوط صاروخ اطلقه ناشطون من حماس قرب مدرسة في مدينة سدرَوت الاسرائيلية على الحدود مع غزة واصابة اسرائيلي قالت مصادر طبية انه في حال خطيرة.

- قال قائد القوات الاميركية الجنرال جورج كايسي اليوم الأحد ان حكومة الوحدة الوطنية برئاسة نوري المالكي هي الآن أكثر قدرة على إخماد اعمال العنف في البلاد بعد موافقة البرلمان على مرشحي المالكي للوزارات الأمنية.
وكان القائد العسكري الاميركي التقى في وقت سابق من اليوم وزراء الداخلية جواد البولاني والدفاع عبد القادر العبيدي والأمن الوطني شروان الوائلي.
وقال الجنرال كايسي في حديث بثته قناة "فوكس نيوز" التلفزيونية الاميركية عقب اللقاء انه غادر الاجتماع بانطباع ايجابي للغاية عن كفاءة الوزراء الثلاثة. واضاف ان البولاني توجه الى مكتبه فور موافقة البرلمان على تعيينه وأمضى تلك الليلة يطوف بسيارته حول بغداد لتفقد نقاط التفتيش التي اقامتها وزارة الداخلية. واضاف الجنرال كايسي ان هذا هو ما تريد ان تراه قوى الأمن العراقية ، ان ترى مسؤولا مقداما حريصا عليها وحريصا على الوحدة الوطنية ، بحسب تعبيره.

- وقع اشتباك صباح اليوم بين مسلحين والقوات البريطانية في مدينة العمارة اسفر عن وقوع قتلى تضاربت الأنباء عن عددهم فيما أُصيب جندي بريطاني بجروح.
وفي بغداد أُصيب لواء الشرطة علي حسين بجروح خطيرة وقُتل سائقه في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور سيارتهما في العاصمة صباح اليوم. وقُتل احد عناصر الشرطة في انفجار عبوة ناسفة استهدف دوريتَه قرب الجامعة التكنولوجية.
وفي محافظة الانبار نقلت وكالة رويترز عن مصادر امنية وطبية ان مسلحين قتلوا رجلا وامرأة كانا في سيارة في مدينة الفلوجة.
وفي محافظة ديالى نقلت وكالة فرانس برس عن مصادر الشرطة ان مدنيين قُتلا عندما اطلق مسلحون النار عليهما في موقف للحافلات.
وفي كركوك قُتل مسؤول في الاتحاد الوطني الكردستاني عندما هاجم مسلحون في ثلاث سيارات سيارته اثناء مرورها في مدينة كركوك. وقتل مسلحون مدرسا قرب منزله وقُتل مدني آخر في انفجار عبوة ناسفة على جانب احد الطرق جنوبي المدينة.

- قال قائد القوات الاميركية الجنرال جورج كايسي ان من الممكن خفض قوات التحالف تدريجيا خلال الاشهر القادمة. واوضح الجنرال كايسي في مقابلة مع شبكة "سي بي اس" انه ما دامت قوى الأمن العراقية تحقق تقدما والحكومة الجديدة تقود البلاد الى الامام فان من الممكن خفض قوات التحالف خفضا تدريجيا متواصلا خلال الأشهر المقبلة وفترة العام القادم ، على تعبير القائد العسكري الاميركي.

- قالت صحيفة واشنطن بوست اليوم الأحد ان قائد مجموعة الجنود الاميركيين المتهمين بقتل اربعة وعشرين مدنيا في مدينة حديثة ابلغ محاميه ان وحدته لم ترتكب خروقات وانها كانت تلتزم بقواعد الاشتباك السارية.
واضافت الصحيفة ان الرقيب فرانك ووتَرك قال لمحاميه ان مجزرة انتقامية لم تُرتكب بحق مدنيين في حديثة في تشرين الثاني الماضي وان الجنود الاميركيين طبقوا قواعد الاشتباك على الوجه الصحيح ولم يحاولوا التستر على الحادث.
وقال المحامي ان موكله تحدث عن مقتل مدنيين عندما لاحق الجنود الاميركيون مسلحين كانوا يطلقون النار عليهم من داخل احد المنازل.
وبدأ الجيش الاميركي تحقيقا جنائيا في ما إذا قام جنود اميركيون بقتل مدنيين عن سابق اصرار في مدينة حديثة بعد مقتل جندي اميركي في انفجار عبوة ناسفة.

- قال قائد القوات الاميركي الجنرال جورج كايسي اليوم الأحد انه لا يعتزم طلب مزيد من القوات خلال اللقاءات التي سيبدأها الرئيس جورج بوش يوم غد الاثنين مع مسؤولي ادارته وطاقم الأمن القومي ويواصلها يوم الثلاثاء مع رئيس الوزراء نوري المالكي واعضاء حكومته.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن الجنرال كايسي انه يُجري تقييما دائما للوضع وإذا اقتضت الحاجة فانه سيطلب قوات اضافية واذا كان يحتاج الى قوات أقل فانه سيقول للرئيس بوش بأنه يحتاج الى اقل ، بحسب القائد العسكري الاميركي.

- قال امين عام مجلس الأمن القومي الايراني ومسؤول ملف المفاوضات النووية علي لاريجاني اليوم الأحد ان هناك اشكاليات وايجابيات في حزمة الحوافز الدولية التي قُدمت الى ايران.
واوضح لاريجاني في مؤتمر صحفي مشترك مع الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى عقب محادثاتهما في القاهرة ان هذه المقترحات تتضمن بعضَ النقاط الايجابية ، وهناك في الوقت نفسه إشكاليات ونقاط غامضة.
وأكد لاريجاني ان موعدا نهائيا لم يُحدَّد لقبول ايران بحزمة الحوافز التي اتفقت عليها الولايات المتحدة وفرنسا والمانيا وبريطانيا وروسيا والصين والمانيا.

- اعلنت السلطات السعودية اليوم الأحد هوية السعوديَين اللذين انتحرا شنقا مع سجين ثالث من اليمن في معتقل غوانتانامو. وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية منصور تركي في تصريح لوكالة اسوشيتد برس ان العربية السعودية بدأت اجراءات تسلم جثتي السعوديَين وهما مانع بن شمان بن تركي الهبراتي وياسر طلال عبد الله يحيى الزهراني. وما زالت هوية المواطن اليمني غير معروفة. وكان الجيش الاميركي أكد في وقت سابق ان السجناء الثلاثة انتحروا بالشنق في زنازينهم المنفصلة مستخدمين اغطية الأسرِّة والملابس. واعرب الرئيس الاميركي جورج بوش عن القلق بشأن الحادث فيما دعت منظمة العفو الدولية مرة اخرى الى غلق معتقل غوانتانامو في اطار انتقادات متزايدة للادارة الاميركية من منظمات الدفاع عن حقوق الانسان.

- رحب زعيم ميليشيا المحاكم الاسلامية في الصومال شيخ شريف شيخ محمد بدعوة الحكومة الاميركية الى تشكيل مجموعة اتصال بشأن الصومال. ولكنه استنكر دعمَ الولايات المتحدة لميليشيا مناهضة الارهاب التي انسحبت من العاصمة مقديشو يوم الاثنين الماضي بعد معارك عنيفة مع ميليشيا المحاكم الاسلامية.
وقال شيخ محمد في حديث لاحدى الاذاعات المحلية انه يرحب بالتطور الجديد في موقف الولايات المتحدة. ولكنه اضاف ان اميركا ارتكبت خطأ بدعمها زعماء حرب لا شعبية لهم في المجتمع ، على حد تعبيره.
واكد شيخ محمد مجددا ان ميليشيا المحاكم الاسلامية لا تؤوي ارهابيين.

- قتل مسلحون اليوم الأحد اربعة افغان يعملون في شركة هندية لبناء الطرق في اقليم قندهار جنوبي افغانستان. وقال المتحدث باسم حكومة الاقليم داود احمدي ان المهاجمين سرقوا ما يعادل ثمانية آلاف دولار من العمال الاربعة قبل قتلهم. واضاف ان العمال كانوا عائدين الى عائلاتهم بعد اسابيع من العمل في مناطق بعيدة عن بيوتهم. واضاف احمدي ان من غير الواضح ما إذا كان مقاتلو طالبان أو قطاع طرق مسؤولين عن الهجوم.

- أُصيب عشرات الأشخاص اليوم الأحد عندما اطلقت قوات الشرطة في بنغلاديش الرصاص وقنابل الغاز المسيِّل للدموع لتفريق متظاهرين من انصار المعارضة حاولوا فرض حصار على العاصمة داكا. وقال مسؤول في قوات الشرطة ان أكثر من خمسة آلاف متظاهر قاموا بتحطيم سيارات واضرام النار فيها وقطعوا احد المداخل الحيوية الى العاصمة في ضاحية كانتشْبور الشرقية. وأُصيب ثمانية من عناصر الشرطة على الأقل عندما رشق المتظاهرون قواتِ الأمن بالحجارة.
وكانت رابطة عوامي ، وهي أكبر احزاب المعارضة ، دعت الى محاصرة العاصمة البنغلاديشية في اطار حملة من اجل تغيير القوانين الانتخابية.

على صلة

XS
SM
MD
LG