روابط للدخول

ضيف حلقة هذا الأسبوع فنان عراقي ومهندس معماري في مجال تخطيط المدن


سميرة علي مندي

عراقيون في المهجر

ضيف حلقة هذا الأسبوع فنان عراقي ومهندس معماري في مجال تخطيط المدن ترك العراق في منتصف السبعينات ومنذ تلك الفترة وهو رحال وحتى يومنا هذا لم تنته رحلة غربته ورغم المدن الجميلة التي شاهدها والتصاميم الأجمل التي وضعها لمباني فيها إلا انه ظل يحلم باستمرار بان يتمكن في يوم من الأيام من ان يصمم أماكن في المدن التي يعشقها في العراق..
ضيفنا هو الفنان طلال عبد الرزاق رفعت الذي يقيم حاليا في مدينة باد بتنهايم بالمانيا..

ولد الفنان طلال رفعت عام 1957 في مدينة كركوك الجميلة التي تحتضن جميع الأطياف والأعراق والمذاهب ولهذا يسميها أهلها بمدينة التآخي, الفنان طلال ولد لعائلة تركمانية وفي مرحلة الطفولة ظهرت لديه موهبة تجميع وتشكيل القطع الفنية الجميلة..

((طلال رفعت))

في كركوك أنهى دراسته الابتدائية والإعدادية وازداد اهتمامه بالقراءة وتعرف أيضا على تاريخ الفن العالمي, ورغم النقص الحاد في المصادر والضغوطات التي كان يتعرض لها كونه تركماني القومية من قبل النظام السابق إلا انه واصل البحث والمتابعة..

((طلال رفعت))

بعد إنهائه الدراسة الإعدادية قرر الهجرة وعدم البقاء في العراق لعله يجد الحرية التي كان يبحث عنها, ووصل عام 1975 الى تركيا حيث درس هندسة تصميم وتخطيط المدن في الجامعة الأمريكية في أنقرة..

((طلال رفعت))

ظل العراق حلمه الدائم حتى انه خصص مشروع التخرج من الجامعة لإدخال الحداثة والتطوير في بناء البيوت الطينية التي تلائم المناخ والبيئة العراقية بأسلوب عصري..

((طلال رفعت))

رغم مشاركته في وضع تصاميم لعدد من المشاريع البنائية في تركيا وبعض الدول العربية إلا انه كان يتمنى أن يتمكن من العودة إلى العراق لكي يطبق كل ما درسه في الجامعة في التصميم والتخطيط في وطنه, عن أسباب اختياره لهندسة تصميم وتخطيط المدن يقول الفنان طلال رفعت..

((طلال رفعت))

بعد تخرجه من الجامعة الأمريكية في أنقرة عام 1982 وقراره البقاء هناك واجه الفنان طلال رفعت الكثير من الصعوبات ومشاكل الإقامة حيث بقي في تركيا بصورة غير شرعية, لذلك اجبر على ترك تركيا واللجوء إلى ألمانيا حيث وصل عام 1985 ومنذ تلك الفترة وهو يقيم هناك إذ واصل البحث وابتعد عن هندسة المدن وتصاميمها.. وتعلم اللغة الألمانية لكي يتعمق اكثر في مجال البحث والدراسات الفنية كما عمل كأستاذ لتدريس مادة الرسم في إحدى المدارس الشعبية للفنانين الهواة..

((طلال رفعت))

الفنان طلال رفعت يركز حاليا في أعماله الفنية على ربط المعنى بالشكل الفني الجميل وهو يرى بان مصادر الإبداع الروحي والفكري موجودة لدى الإنسان الشرقي وهذا ما يميز أعماله الفنية أيضا..

((طلال رفعت))

خلال سنوات إقامته في ألمانيا أقام العديد من المعارض الفنية ونشرت له دراسات فنية كما شارك في معارض فنية مشتركة نذكر منها معرض المعادلة العراقي الذي أقيم بداية هذا العام في برلين, عن آخر أعماله الفنية يقول الفنان طلال رفعت..

((طلال رفعت))

وبعد هذه السنوات الطويلة بعيدا عن اختصاصه كمهندس لتصميم وتخطيط المدن عاد مؤخرا إلى أجواء التصميم فهو يعمل حاليا على تصميم مدينة سياحية في هولندا عن هذا المشروع يقول الفنان طلال رفعت..

((طلال رفعت))

ويبقى حلمه الدائم أن يصمم عملا معماريا جميلا في العراق وهذا ما يتمنى تحقيقه..

((طلال رفعت))

بعد سنوات الغربة الطويلة بحلوها ومرها يصف الفنان طلال رفعت الغربة وآلامها بهذه الكلمات البسيطة..

((طلال رفعت))

كنا مستمعينا الأعزاء مع الفنان العراقي ومهندس تصميم وتخطيط المدن طلال رفعت الذي حدثنا عن فترة الطفولة والشباب التي قضاها في مدينته الجميلة كركوك وبدايات تعلقه بحب الفن وتصميم الأشكال, كما حدثنا عن سنوات الدراسة في الجامعة الأمريكية بأنقرة ورحلة الغربة الطويلة التي انتهت بإحدى مدن ألمانيا ومشاريعه الفنية والتخطيطية, كما لم ينسى ان يحدثنا عن حلمه بان يصمم اجمل تخطيط لمدن العراق..

وبهذا مستعينا الأعزاء نصل إلى نهاية حلقه هذا الأسبوع من برنامجكم عراقيون في المهجر شكرا لحسن المتابعة كما اشكر الفنان فارس شوقي الذي ساهم في إعداد هذه الحلقة.. حتى نلقاكم في حلقة قادمة.. لكم كل الحب والتقدير من سميرة علي مندي واجمل التحايا وارقها من المخرج نبيل خوري..

على صلة

XS
SM
MD
LG