روابط للدخول

مسؤول إيراني رفيع المستوی يزور مصر


أحمد رجب –القاهرة

وصل الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي لاريجاني إلى القاهرة يوم السبت في زيارة إلى مصر تستغرق يومين.
وقال لاريجاني في تصريحات للصحافيين لدى وصوله إلى القاهرة إن مصر تمثل دولة مهمة وكبيرة في العالم الإسلامي منوها بالعلاقات المصرية الإيرانية في المجال الثقافي ووصفها بأنها كبيرة وواسعة النطاق منذ زمن بعيد.
وأضاف لاريجاني أن "قضية الأمن المستدام" بين الدول الإسلامية بحاجة إلى تشاور مستمر ودائم مشيرا إلى أن "مصر وإيران يمثلان قطبين مهمين بالنسبة للعالم الإسلامي لذلك يأتي التشاور بين البلدين في مختلف القضايا والمجالات كأمر طبيعي واعتيادي".
وقال المسؤول الإيراني رفيع المستوى الذي وصل القاهرة في زيارة هي الأولى من نوعها قال: "إن قضايا ثنائية تتطلب منا أن نتحاور ونتباحث حولها وهناك أيضا قضايا إقليمية تتطلب منا هذا التشاور والحوار المستمر".
واعتبر لاريجاني "أن القضية النووية أصبحت الآن قضية دولية ترتبط بمستقبل جميع الدول الإسلامية" مشيرا إلى أن موضوع الطاقة النووية السلمية تعود للعالم الإسلامي برمته لذلك تعتبر هذه القضية في الظروف الحالية موضوع عام وشامل رغم أن إيران أصبحت في رأس الحربة على حد قوله.
وذكر أن محادثاته في مصر ستكون فرصة بالنسبة لبلاده موضحا أن الملف النووي سيكون من أهم الملفات التي ستتم مناقشتها بالقاهرة إضافة إلى العلاقات الثنائية.
يذكر أن الزيارة لم يسبق الإعلان عنها من قبل ويجرى لاريجاني خلالها مباحثات مع كبار المسؤولين في مقدمتهم وزير الخارجية احمد أبو الغيط والأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى وعدد من كبار المسؤولين المصريين، ولا ترتبط إيران مع مصر بعلاقات دبلوماسية.

على صلة

XS
SM
MD
LG