روابط للدخول

قراءة في صحف مصرية عن الشأن العراقي


أحمد رجب –القاهرة

في صحيفة المساء التي تصدر الليلة في القاهرة كتب محمد فوده عن الزرقاوي يقول إنه سفك من دماء العراقيين الأبرياء ما يشيب له الولدان.. قتلي بالعشرات كل يوم ومصابون بالمئات وخطف أبرياء وتنفيذ حكم الإعدام فيهم بأبشع صورة. ومنهم بالطبع سفيرنا في بغداد إيهاب الشريف. ويضيف فوده، إن الأنباء تحمل لنا كل يوم ما يجعل القلب ينزف دما.. سيارات تنفجر هنا وهناك وسط جموع العراقيين الذين خرجوا للبحث عن رزقهم.. فتقتل وتصيب الرجال والنساء والأطفال.. ويتم الإعلان عن العثور علي عشرات الجثث في أماكن نائية مقتولة بطريقة وحشية ولا تعرف هويتهم. وهكذا عاش العراق أسوأ وأقسى وأمر أيام في تاريخه!!

وفي الأهرام المسائي يستكمل رئيس التحرير مرسي عطا الله مقاله عن الزرقاوي قائلا إنني لا أقلل من أهمية القضاء علي الزرقاوي‏,‏ ولكن ما أريده هو تجديد التنبيه بأن الخروج من هذا المأزق ليس رهنا بضربات عسكرية وإجراءات أمنية وتصفيات جسدية تطال رءوس جماعات العنف والإرهاب‏,‏ وإنما هو رهن برؤية سياسية أمريكية جديدة للمسألة العراقية برمتها‏!‏، ومضى مرسي عطا الله يقول إن المأزق العراقي يمثل جانبا رئيسيا من جوانب أزمة أمريكا في الشرق الأوسط بوجه عام‏,‏ التي تعود في المقام الأول إلي أن أمريكا مازالت بعيدة ـ وبعيدة جدا ـ عن فهم نفسية وثقافة وطباع شعوب المنطقة‏.‏ إن أمريكا مازالت ـ بكل أسف ـ تفتح أذنيها لمن يدفعون بها إلي مزيد من التورط ومزيد من العزلة ومزيد من مشاعر الكراهية ضد سياستها غير المتوائمة مع نفسية وثقافة الإقليم‏!‏ على حد تعبير الكاتب المصري.

ونتحول إلى صحف القاهرة التي تصدر الأحد ، الأهرام تتصدر صفحتها الأولى أنباء الزيارة التي بدأها السبت أمين عام المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي لارجاني، وتبرز تصريحاته بأن الملف النووي سيكون من أهم الملفات التي سيناقشها مع المسؤولين المصريين والأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى إضافة إلى قضية الأمن المستدام بين الدول الإسلامية على اعتبار أن مصر وإيران يمثلان قطبين مهمين في العالم الإسلامي.

الأخبار تشير في تقرير لها إلى تجدد أعمال العنف في العراق رغم مصرع الزرقاوي، وتنقل إلى قرائها ما سببته قنبلة في سوق بغداد السبت لتودي بحياة ثلاثة من العراقيين وتصيب ثمانية وعشرين.

وأخيرا يبدو أن الزرقاوي أو الإرهاب، ليس المسؤول الوحيد عن القتل المجاني في العالم العربي ذلك أن السبت كان يوم حوادث السير في مصر كما تقول المصري اليوم إذ قتل ستة عشر في تصادم حافلتين جنوب القاهرة، وفي الزعفرانة قتل رجل شرطة وأصيب ستة وعشرين مصريا وألمانيا لدى انقلاب حافلة يستقلونها.

على صلة

XS
SM
MD
LG