روابط للدخول

الرئيس بوش: الحرب لن تنتهي بموت الزرقاوي كما لن ينتهي العنف بذلك


حسين سعيد

**)
اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم إن التخلص من الزرقاوي ضربة كبيرة لتنظيم للقاعدة، لكنه حذر من انه بموته لن تنتهي الحرب ولن ينتهي العنف بالتأكيد لكن ذلك سيساعد كثيرا. وتابع الرئيس بوش قائلا:
[[أنا فخور بقواتنا، وبضباط المخابرات الذين انزلوا الحكم العادل به. ان ايدي هذا الشخص تلطخت بدماء الكثيرين، لقد قتل هذا الكثيرين. انه عمل جبار ان يلقى جزاءه العادل. لا اريد باعلاني هذا ان يفكر الاميركيون اننا كسبنا الحرب بموت شخص واحد]]
وقال الرئيس بوش انه ليس من الواضح بعد ما اذا كان بامكان القوات العراقية تولى المسؤولية الامنية كاملة خلال الاشهر الثماني عشرة المقبلة كما صرح بذلك القادة العراقيون الجدد.

**)
كشف الميجر جنرال وليام كالدويل المتحدث باسم الجيش الامريكي في بغداد في تصريح لشبكة فوكس نيوز الاخبارية الاميركية ان الهجوم الذي قتل فيه الزرقاوي ومستشاره الشيخ عبد الرحمن أثمر معلومات قيمة أدت لشن عدد من المداهمات. وأضاف ان القوات الاميركية التي وصلت بعد الشرطة العراقية الى موقع الهجوم اكتشفت بان الزرقاوي لا يزال على قيد الحياة، وعندما تعرف على الجنود الاميركان حاول الهرب، لكنه توفي متأثرا بجراحه بعد فترة قصيرة من وصول القوات. وكشف الجنرال كالدويل ان ستة أشخاص كانوا في المنزل لحظة الهجوم وهم ثلاث نساء وثلاثة رجال ولم ينج منهم أحد.
الى ذلك وصف مواطن من محافظة ديالى مشاهداته للهجوم الذي استهدف المنزل الذي كان يختبىء الزرقاوي فيه وقال في لقاء مع اذاعة العراق الحر:
[[....بعد الانفجار الثاني هب شباب المنطقة لنجدة من هم في البيت الذي تعرض للقصف، فسحبوا من البيت من ضمن من سحبوا الزرقاوي نفسه. بس همه ما يعرفون الزرقاوي، وقالوا انهم سحبوا رجلا ملتحيا وهو في انفاسه الاخيرة باتجاه النهر لغسل وجهه وفيه بقايا روح في هذه اللحظات وصل الاميركان وما ان رأوه بدا يرددون زرقاوي ...زرقاوي وهو في لحظاته الاخيرة]]
في غضون ذلك اعلن وزير الداخلية جواد البولاني اليوم ان القضاء على الزرقاوي يمثل بداية جيدة للامن العراقي ولاقامة سلام بين مختلف اطياف المجتمع العراقي.

**)
اكد عاصم جهاد المتحدث باسم وزارة النفط العراقية اليوم ان مسلحين في اربع سيارات اعترضوا سيارة المدير العام للمشاريع النفطية مثنى البدري عندما كان في طريقه يوم الخميس الى منزله في منطقة الاعظمية واقتادوه الى جهة مجهولة لكنهم اطلقوا سراح سائقه.
وجاءت عملية اختطاف البدري عقب اعلان مقتل الزرقاوي بساعات وبعد تصريح لوزير النفط حسين الشهرستاني بان القضاء على الزرقاوي سيؤدي الى تقليص حدة العنف، وسيساعد على تحسين انتاج العراق من النفط ولاسيما في الشمال.

**)
توقع وزير النفط حسين الشهرستاني ان يقر مجلس النواب قانونا جديدا للاستثمار في الصناعة النفطية خلال الاشهر المتبقية من العام الحالي.
واوضح الشهرستاني في تصريح لوكالة انباء رويترز ان العراق يحتاج الى استثمار ما بين 12 مليار دولار
و20 مليار دولار لزيادة انتاجه من 2 مليون برميل حاليا الى 6 ملايين برميل يوميا بحلول عام 2012 ما يعني استثمار ما بين 2 مليار و3 مليارات دولار سنويا.

**)
رفض مجلس النواب الاميركي بأغلبية 225 صوتا ضد 198 صوتا تعديلا يقضي باستقطاع 100 مليون دولار من المساعدات الاقتصادية الاميركية المخصصة لمصر بمبلغ مليار وسبعمئة مليون دولار وهي ثاني أكبر دولة بعد اسرائيل تتلقي معونة أمريكية. وقد رحبت مصر بموقف مجلس تلنواب الاميركي على لسان وزير خارجيتها. مراسلنا في القاهرة:
[[أعلن وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط اليوم ترحيب مصر بقرار مجلس النواب الأميركي استمرار تقديم المساعدات الأميركية كاملة لمصر، وأكد الوزير المصري على إستراتيجية العلاقات بين القاهرة وواشنطن، وقد شهدت العلاقات المصرية الأميركية حالة من الاحتقان التي انتقلت من التصريحات الرسمية المتبادلة بين الجانبين بشأن المساعدات الأميركية لمصر إلى البرلمان المصري، الذي وجه استجوابا إلى وزير الخارجية المصري على خلفية تصريحات نسبت للسفير الأميركي بالقاهرة ريتشارد دوني، والتي جاء فيها أن المساعدات لمصر مجرد صدقة، الأمر الذي نفاه دوني لاحقا، وقال إن مصر دولة صديقة للولايات المتحدة، وأن بلاده ستستمر في تقديم المعونة لمصر. وردا على سؤال حول تصريحات كان قد أدلى بها أحد أعضاء الكونغرس الأميركي، داعيا فيها إلى قطع المساعدات العسكرية عن مصر، قال السفير الأميركي في القاهرة: نحن دولة يحكمها نظام ديمقراطي، وهناك آراء متعددة في شتى القضايا.]]

**)
أظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجة اليوم ان تأييد الاسرائيليين لخطة رئيس الوزراء اولمرت للانسحاب الاحادي الجانب من اجزاء من الضفة الغربية الفلسطينية تراجع عن النسبة التي كانت تحظى بها قبل اربعة اشهر. وتقضي خطة اولمرت بازالة المستوطنات اليهودية المعزولة في الضفة الغربية وضم التكتلات الاستيطانية الاكبر ورسم الحدود النهائية لاسرائيل في حال لم تستأنف مفاوضات السلام بين اسرائيل والفلسطينيين. ويعارض الفلسطينيون الخطة لانها ستحرمهم كما يقولون من اقامة دولة قادرة على البقاء.

**)
أعلن المتحدث باسم وزارة الشؤون الخارجية الاندونيسية ديسرا بيركايا اليوم ان رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس ألغى زيارة كانت مقررة الى اندونيسيا في الثالث والعشرين من الشهر الجاري بسبب الموقف في الاراضي الفلسطينية.

**)
نفت حركة حماس اليوم انها اصدرت بيانا نعت فيه الزرقاوي، لكنها في المقابل اشادت به ووصفته بانه رمز من رموز مقاومة الاحتلال، حسب تعبيرها.
وكرر سامي أبو زهري المتحدث باسم حماس تأييد حركة حماس لما تعتبرها حركات تحرر، موضحا ان اولاها هي حركة تحرير العراق، اما الزرقاوي كما اعلن ابو زهري فكان أحد رموز هذه الحركة.

**)
وصل فريق سياسي رفيع يمثل الامم المتحدة والاتحاد الافريقي الى السودان اليوم على أمل اقناع الخرطوم بقبول قوات من الامم المتحدة لحفظ السلام في اقليم دارفور والتخطيط لنشرها. ومن المقرر ان يجري اعضاء الفريق مباحثات مع الحكومة السودانية يوم غد السبت في الوقت الذي يتوجه فيه خبراء في المجال العسكري والاتصالات وفنيون اخرون الى اقليم دارفور غرب السودان للتخطيط لاحتمال نشر قوات دولية.
واوضح سعيد جينيت مفوض السلام والامن في الاتحاد الافريقي لدى وصوله الى الخرطوم اليوم ان مهمة الفريق السياسي تتلخص في تحديد الطريقة التي يمكن بواسطتها مساعدة شعب اقليم دار فور.

**)
اعرب وزير خارجية روسيا الاتحادية سيرغي لافروف في ختام مباحثات اجراها اليوم في موسكو مع نظيره المغربي محمد بن عيسى عن ارتياحه لتزايد حجم التبادل التجاري بين روسيا والمغرب الذي بلغ نحو 1 مليار و200 مليون دولار.
وكشف لافروف ان مباحثات الجانبين اسفرت عن تأسيس مجلس لرجال الاعمال،
مشيدا بقرار السلطات المغربية إلغاء تأشيرات الدخول الى المغرب بالنسبة لمواطني بلاده.

**)
اعلنت افغانستان اليوم ان 13 مسلحا يشتبه بانتمائهم الى حركة طالبان قتلوا خلال مواجهات مع القوات الحكومية في ساعة متقدمة من مساء الخميس في اقليم اوروزكان جنوب افغانستان.
وكشف الجنرال رحمت الله رؤوفي قائد القوات الافغانية في المنطقة الجنوبية ان باكستانيين كانا بين المقتولين، لكنه اكد عدم وقوع اصابات في صفوف القوات الافغانية.

**)
بعد 32 عاما من فوز المانيا الغربية بكأس العالم في ميونيخ عام 1974 انطلق من الاراضي الالمانية اليوم أكبر الأحداث الرياضية في العالم أي بطولة كأس العالم 2006 التي ستستمر مبارياتها حتى 9 من تموز المقبل.

**)
ارتفعت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام مزيج برنت لعقود تموز دولارا وعشرة سنتات للبرميل. ووصل سعر البرميل الى 70 دولارا و15 سنتا.
وكان مقتل الزرقاوي في بادئ الامر عزز الامال في تحقيق الاستقرار في العراق لكن اختطاف مسؤول نفطي عراقي بارز ألقى الضوء على الصعوبات المقبلة والتحديات المتعلقة بزيادة انتاج البلاد من النفط، بحسب تقرير لوكالة رويترز. كما قفزت اسعار العقود الاجلة للنفط الاميركي الى 71 دولارا و10 سنتات بزيادة مقدراها 75 سنتا.

على صلة

XS
SM
MD
LG