روابط للدخول

المالكي يعلن القضاء على الزرقاوي وتنظيم القاعدة يؤكد مقتل زعيمه في العراق


حسين سعيد

أعلن رئيس الوزراء نوري في المالكي يوم الخميس القضاء على زعيم الجماعة التي تطلق على نفسها قاعدة الجهاد بلاد الرافدين الاردني ابو مصعب الزرقاوي:
[[لقد تم القضائ على الزرقاوي]]
وقال المالكي خلال المؤتمر الصحفي عقده في بغداد صباح الخميس وهو يتوسط السفير الاميركي زلمي خليلزاد الى العراق والجنرال جورج كيسي قائد القوات الاميركية في العراق قال ان القضاء على الزرقاوي رسالة الى الذين يريدون عرقلة مسيرة الشعب العراقي، واضاف قائلا:
[[هذه رسالة الى كل اولئك الذين ينتهجون العنف والقتل والدمار ان يتوقفوا وان يراجعوا انفسهم.....]]
وكشف المالكي ان القضاء على الزرقاوي تحقق بفضل معلومات دقيقة قدمها مواطنون عراقيون وشكر القوات العراقية والمتعددة الجنسية على ما قامت وتقوم به:
[[شكرا جزيلا لمواطنينا على خدماتهم وتعاونهم وشكرا لقواتنا المسلحة والشرطة العسكرية والجيش وشكرا للقوات متعددة الجنسيات....]]
واعتبر السفير الاميركي الى العراق زلمي خليلزاد مقتل الزرقاوي نجاحا باهرا يحققة العراق كما انه نجاح للحرب العالمية على الارهاب: واضاف:
[[ان مقتل الزرقاوي، بشرى طيبة للعراقيين وللحكومة الجديدة التي يترأسها المالكي ولجهودنا المشتركة في اطار الحرب العالمية على الارهاب. اني اهيب بكافة اطياف الشعب العراقي لتحمل المسؤولية من من اجل وضع حد للعنف الطائفي، للوقوف صفا واحدا خلف رئيس الوزراء المالكي]]
واعلن قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال كيسي من خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع رئيس الوزراء نوري المالكي ان تصفية الزرقاوي وعدد من مساعديه بينهم المدعو ابو عدنان تمت مساء الاربعاء السابع من حزيران الجاري، واوضح قائلا:
[[قوات التحالف قتلت زعيم الارهاب الارهابيين ابومصعب الزرقاوي ومساعدة ابو عدنان في حوالي الساعة السادسة والربع مساء....]]
وفي اول رد فعل لجماعة قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين على مقتل زعيمها الزرقاوي توعدت الجماعة في بيان نشره موقع الكتروني يستخدمه اسلاميون مؤيدون لتنظيم القاعدة حمل توقيع المدعو ابو عبد الرحمن العراقي، ونقلت وكالة انباء رويترز مقتطفات منه، توعدت الجماعة بالمضي على نفس الخطة التي رسمها من سمتها بشيخها واميرها أبي مصعب. والاردني ابو مصعب الزرقاوي من مدينة الزرقاء واسمه الحقيقي أحمد فضيل نزال الخلايلة وفي تشرين الاول عام 2004 غير اسم جماعته من التوحيد والجهاد الى قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين التي اصبحت عمليا فرعا من تنظيم القاعدة الذي يتزعمه اسامة بن لادن. وكانت محكمة امن الدولة الاردنية اصدرت عليه ثلاثة احكام بالاعدام غيابيا وذلك في اعوام 2002و 2004 و2005 بعد ادانته بتهم التخطيط لهجمات على أهداف أمريكية واسرائيلية ولاغتيال دبلوماسي اميركي في الاردن ولهجوم انتحاري فاشل عند نقطة تفتيش على الحدود الاردنية العراقية.

** ** **

وعلى صعيد ردود الفعل الدولية على مقتل الزرقاوي اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش:
[[لقد مات الزرقاوي ولكن المهمة الضرورية والصعبة في العراق مستمرة. ولا نتوقع ان تتوقف العمليات الارهابية والتمرد في غيابه كما نتوقع ان يستمر العنف الطائفي. لقد فقدت ايدلوجية الارهاب احد ابرز واشرس زعمائها وان مقتله ضربة موجعة للقاعدة]]
ووصف بوش موت الزرقاوي بأنه نصر في الحرب على الارهاب. وأضاف ان قوات العمليات الخاصة تأكدت من موقع الزرقاوي الذي عرفته بناء على معلومات أمدها بها عراقيون وانها أنزلت حكم العدالة بأكبر ارهابي مطلوب في العراق.
الى ذلك اعلن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير:
[[ان موت الزرقاوي ضربة توجه الى القاعدة في العراق كما تعني ضربة الى القاعدة في كل مكان]].
من جانب آخر نقلت وكالة انباء رويترز عن شقيق المهندس البريطاني الذي ذبحته جماعة الزرقاوي كين بيغلي انه بستحق المصير الذي آل اليه واضاف لقد تخلص العالم من شخص بالغ السوء. وتساءل هل يتصور أنه ذاهب الى الجنة، ورد على تساؤله انه مقتنع من انه في الجحيم.
في غضون ذلك ابلغ ناصر جوده المتحدث باسم الحكومة الاردنية وكالة انباء رويترز كان هناك تبادل مبكر للمعلومات المخابراتية مع الولايات المتحدة ما ساعد في العملية التي قتل خلالها الزرقاوي. وقال جودة خلال مؤتمر صحفي ان العملية قامت بها قوات الشرطة العراقية بالتعاون مع القوات المتعددة الجنسيات، واضاف كان لنا دور في الجهد الامني.

** ** **

منح مجلس النواب يوم الخميس الثقة لكل من جواد البولاني لتولي حقيبة الداخلية وللفريق الركن عبد القادر محمد جاسم لتولي حقيبة الدفاع ولشيروان الوائلي لتولي حقيبة وزارة الامن الوطن. وقد صوت 182 نائبا من مجموع 198 نائبا حضروا الجلسة صوتوا بالثقة لوزير الداخلية، بينما منح 142 نائبا ثقتهم لوزير الدفاع.

على صلة

XS
SM
MD
LG