روابط للدخول

أصداء مقتل الزرقاوي تتردد في أنحاء العالم


فارس عمر

ترددت اصداء مقتل زعيم تنظيم "القاعدة" في العراق ابو مصعب الزرقاوي في انحاء العالم بردود افعال مختلفة. وفي الوقت الذي أجمع السياسيون والخبراء على ان مقتل الزرقاوي حدث كبير في تطور الاوضاع الأمنية في العراق فانهم لفتوا الى ان مقتله لا يعني نهاية اعمال العنف.
وكان رئيس الوزراء نوري المالكي اعلن مقتل الزرقاوي في مؤتمر صحفي مشترك مع السفير الاميركي في بغداد زلمي خليلزاد وقائد القوات الاميركية الجنرال جورج كايسي.
وقال المالكي ان مقتل الزرقاوي رسالة الى مَنْ يسيرون على نهج العنف ان يتوقفوا ويراجعوا موقفهم قبل فوات الاوان ، على حد تعبيره. وأكد مجددا تصميم حكومته على مواجهة مَنْ سماهم القتلة والارهابيين.
وفي واشنطن قال الرئيس الاميركي جورج بوش ان مقتل الزرقاوي ضربة موجعة لتنظيم القاعدة وانتصار في الحرب على الارهاب. واشاد بسياسة الحكومة العراقية من اجل ضمان الأمن للمواطنين:
"الآن بعد ان لاقى الزرقاوي مصيره ولن يقتل هذا الرجل الدموي مرة اخرى ، يحق للعراقيين ان يفخروا بحكومتهم الجديدة وخطواتها الاولى لتحسين أمنهم".
وفي لندن اعتبر رئيس الوزراء البريطاني توني بلير ان مقتل الزرقاوي ضربة لتنظيم القاعدة في العراق وبالتالي ضربة للقاعدة في كل مكان. ولكنه اضاف ان هذا لا يعني نهاية العنف:
"نحن نعلم انهم سيواصلون القتل ونعرف ان هناك الكثير من العقبات التي يتعين تذليلها ولكنهم يعرفون ايضا ان تصميمنا على دحرهم تصميم قاطع".
المالكي اوضح ان الزرقاوي قُتل مع سبعة من معاونيه في غارة جوية نُفذت مساء أمس الاربعاء على منزل في ناحية هبهب شمال مدينة بعقوبة.
وعرض الجيش الاميركي صورة قال انها لجثة الزرقاوي بعد مقتله.

وافق البرلمان اليوم الخميس على مرشحَي رئيس الوزراء نوري المالكي لحقيبتي الداخلية والدفاع.
واعلن البرلمان موافقته بأغلبية كبيرة على ترشيح جواد البولاني لتولي وزارة الداخلية وعبد القادر محمد جاسم لتولي وزارة الدفاع وشيروان الوائلي لوزارة الأمن الوطني.

دعا الامين العام للامم المتحدة كوفي انان اليوم الخميس الى اتفاق لبنان وسوريا على هوية مزارع شبعا التي تحتلها اسرائيل.
وقال انان في رسالة وجهها الى رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد سنيورة ان الامم المتحدة ما زالت تعتبر مزارع شبعا ارضا سورية.
ولكن انان اشار في الرسالة الى توفر الارادة حاليا في لبنان وسوريا معا للاقرار بلبنانية مزارع شبعا. واقترح الامين العام للامم المتحدة ان الطريقة المثلى لنقل السيادة على مزارع شبعا من سوريا الى لبنان هي ان تعقد الحكومتان اللبنانية والسورية اتفاقية تعكس موقف الحكومتين.

اجرى رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت في عمان اليوم الخميس جلسة محادثات مع العاهل الاردني الملك عبد الله تناولت خطة اولمرت للانسحاب الاحادي من الضفة الغربية في حال فشل المفاوضات مع الفلسطينيين.
وقال الملك عبد الله في اعقاب المحادثات ان الحل القائم على دولتين هو الحل الوحيد الذي ينبغي السعي من أجله وهو حل يجب ان يتحقق من خلال المفاوضات الثنائية بين الفلسطينيين واسرائيل.

قال الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اليوم الخميس ان التهديدات لن تكونَ مجديةً في المحادثات لتسوية ازمة البرنامج النووي الايراني. ولكنه اضاف ان ايران مستعدة لازالة أي سوء تفاهم بهذا الشأن.
واكد احمدي نجاد في كلمة القاها في اجتماع حاشد في مدينة قزوين ان ايران لن تتخلى عن حقوقها في استخدام التكنولوجيا النووية.
وفي سياق متصل قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقرير لها ان ايران تواصل تخصيب اليورانيوم وبناء خطوط انتاج جديدة لاجهزة الطرد المركزي.

اعلن برلمان تيمور الشرقية اليوم الخميس دعمه لرئيس الوزراء مرعي الكثيري في وقت وردت انباء عن وقوع اعمال عنف لأول مرة خارج العاصمة ديلي.
وقال رئيس البرلمان فرانشيسكو غوتيريس ان البرلمان لن يتخذ أي قرار بتنحية رئيس الوزراء. واشار في مؤتمر صحفي الى ان رئيس الوزراء منتَخَب من حزب الجبهة الثورية لاستقلال تيمور الشرقية "فريتيلين" الذي يتمتع بالاكثرية وحتى إذا وافق الرئيس شنانة غوشماو على اقالة رئيس الحكومة فان عليه ان ينسق مع البرلمان.
وقال غوتيريس الذي يترأس حزب فريتيلين ان مقر الحزب في مدينة ارميرا جنوبي العاصمة ديلي قد أُحرق وان منزل مسؤول في الحزب تعرض الى الهجوم.

أكد الرئيس الامريكي جورج بوش اليوم الخميس انه سيبحث مع المسؤولين العراقيين يوم الثلاثاء المقبل الاستخدام الامثل للموارد الامريكية في العراق.
وقال الرئيس الامريكي بعد الاعلان عن مقتل الزرقاوي انه سيلتقي مع كبار مسؤولي ادارته وطاقم الامن القومي في كامب ديفيد يوم الاثنين ، وان السفير العراقي الجديد لدى الولايات المتحدة سمير الصميدعي سينضم اليهم يوم الثلاثاء في مؤتمر عبر الهاتف مع رئيس الوزراء نوري المالكي واعضاء حكومته.
وأوضح بوش في بيان تلاه في البيت الابيض اليوم ان البحث سيتناول الاستخدام الامثل للموارد الامريكية في العراق وسبل تحقيق الهدف المشترك في بناء عراق قادر على الدفاع عن نفسه. وقال بوش انه تحادث مع المالكي صباح اليوم الخميس.

توقع الجيش الاميركي اليوم الخميس ان مصريا من مساعدي ابو مصعب الزرقاوي يُعرف بلقب ابو المصري سيَخلِف زعيم القاعدة في العراق الذي قُتل مساء أمس الاربعاء في غارة جوية اميركية على مخبئه في ناحية هبهب شمالي مدينة بعقوبة.
وقال المتحدث باسم القوات الاميركية الميجر جنرال وليام كولدويل ان الجيش الاميركي على علم بتحركات ابو المصري منذ بعض الوقت ويعتقد انه جاء الى العراق في عام 2002.
وكان رئيس الوزراء نوري المالكي اعلن مقتل الزرقاوي في مؤتمر صحفي مشترك مع السفير الاميركي في بغداد زلماي خليل زاد وقائد القوات الاميركية الجنرال جورج كايسي.
وقال المالكي ان مقتل الزرقاوي رسالة الى مَنْ يسيرون على نهج العنف ان يتوقفوا ويراجعوا موقفهم قبل فوات الاوان ، على حد تعبيره. وأكد مجددا تصميم حكومته على مواجهة مَنْ سماهم القتلة والارهابيين.

قال نائب رئيس الوزراء برهم صالح اليوم الخميس ان العراق سيرفع انتاجه من النفط الى اربعة ملايين وثلاثمئة الف برميل يوميا بحلول عام 2010 مشيرا الى ان هذا يزيد اكثر من مرتين على مستوى انتاجه الحالي.
واضاف صالح في كلمة القاها خلال المنتدى الاقتصادي التركي العربي الثاني في اسطنبول ان البعض يعتقد ان هذا رقم متحفظ.
ودعا نائب رئيس الوزراء ، رؤوس الاموال الأجنبية الى الاستثمار في العراق للمساهمة في اعادة بناء اقتصاده ، والى تجديد اتفاقية تقاسم المياه مع تركيا.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن صالح قوله ان العراق مصمم على انجاز مهمة الاعمار الاقتصادي وتعزيز المؤسسات الديمقراطية ودحر الارهاب.
وحضر اعمال المنتدى الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى.

قال الجيش الاميركي اليوم الخميس ان اجهزة الاستخبارات العراقية والاميركية توصلت الى مخبأ زعيم تنظيم القاعدة في العراق ابو مصعب الزرقاوي بتعقب مستشاره الروحي ونائبه الذي زاره في بيت آمن استهدفته الضربة الجوية التي قُتل فيها الزرقاوي مساء اسم الاربعاء.
واوضح المتحدث باسم القوات الاميركي الميجر جنرال وليام كولدويل في مؤتمر صحفي في بغداد ان رجال الاستخبارات تعرفوا على نائب الزرقاوي المدعو ابو عبد الرحمن العراقي قبل اسابيع بمساعدة "شخص من داخل شبكة الزرقاوي" على حد تعبير المسؤول العسكري الاميركي.
واضاف ان مجهودا استخباراتيا مضنيا أتاح البدء بتعقب ابو عبد الرحمن العراقي ومراقبة تحركاته وتحديد موعد اتصاله بالزرقاوي. وزاد المتحدث الاميركي ان ابو عبد الرحمن اجرى هذا الاتصال مرة اخرى مساء امس في الساعة السادسة والربع، وفي هذا الوقت صدر القرار بضرب ذلك الهدف والقضاء على الاثنين معا ، بحسب الميجر جنرال كولدويل.

استأنف مؤتمر الحوار الوطني اللبناني جلساته اليوم الخميس بمشاركة قادة القوى والاحزاب السياسية. وتركزت المحادثات في اجتماع اليوم على مسألة نزع سلاح حزب الله واستراتيجية لبنان الدفاعية.
ونقلت وكالة فرانس برس عن مصادر قريبة من اوساط الحكم ان قوى الأكثرية في الحكومة ستقدم استراتيجية تُبقي القرارات المتعلقة بحماية لبنان بأيدي الدولة والجيش النظامي.
وتأتي المحادثات بعد عشرة ايام على الاشتباكات التي اندلعت على الحدود اللبنانية الاسرائيلية بين مقاتلي حزب الله وقوات الجيش الاسرائيلي.

اختتم مؤتمر الحوار الوطني اللبناني اعمال جلسته التي استمرت اربع ساعات اليوم الخميس بالاتفاق على ميثاق شرف يهدف الى التخفيف من حدة التوتر في الوضع اللبناني. كما قرر المشاركون في المؤتمر مرة اخرى إرجاء البت في نزع سلاح حزب الله.
واعلن رئيس المجلس النيابي نبيه بري للصحفيين ان المؤتمر سيعود الى الالتئام في التاسع والعشرين من حزيران الجاري لبحث قرار مجلس الامن الدولي الداعي الى نزع سلاح الميليشيات.

قالت مصادر طبية اليوم الخميس ان شرطيا فلسطينيا ثالثا قُتل بعد اصابته بنيران الدبابات الاسرائيلية في قطاع غزة.
وكان اثنان من عناصر الشرطة الفلسطينية قُتلا على الفور وأُصيب اربعة آخرون في الحادث الذي وقع ليل امس الاربعاء قرب معبر القنطار بين قطاع غزة واسرائيل. ونقلت وكالة فرانس برس عن مصادر أمنية ان افراد الشرطة الفلسطينيين السبعة كانوا يقومون باعمال الدورية قرب المعبر عندما اطلقت الدبابات الاسرائيلية نيران مدافعها الرشاشة باتجاههم عبر الحدود.

أعلنت ايران اليوم الخميس انها مستعدة للتفاوض بشأن برنامجها النووي مع الدول الغربية ولكن حقها في استخدام التكنولوجيا النووية ليس قابلا للتفاوض.
وقال الرئيس محمود احمدي نجاد في كلمة بثها التلفزيون الايراني ان ايران ستتفاوض حول قضايا مشتركة وإزالة أي سوء فهم في الاجواء الدولية ولكنها لن تتفاوض حول نوع التكنولوجيا التي تُريد استخدامَها. وأكد الرئيس الايراني ان طهران لن تتراجع عن هذا الموقف:
"ينبغي ان يكون معلوما ان الأمة الايرانية لن تتراجع عن طريقها نحو التقدم ولا عن طريقها نحو امتلاك تكنولوجيات حديثة".
وكانت بريطانيا وفرنسا والمانيا اعدت حزمة من الحوافز تتضمن مساعدات اقتصادية وتكنولوجيا مقابل التخلي عن برنامجها النووي.

بدأت في العاصمة النرويجية اوسلو اليوم الخميس محادثات بين الحكومة السريلانكية ومتمردي التاميل حول حماية افراد القوة الدولية لمراقبة وقف اطلاق النار بين الجانبين.
وكانت النرويج التي توسطت في التوصل الى اتفاق الهدنة قبل اربع سنوات دعت الى المحادثات بعد تزايد اعمال العنف التي اوقعت ثلاثمئة وخمسة وسبعين قتيلا منذ نيسان الماضي في الجزيرة المضطربة.
وأوضحت النرويج ان المفاوضات ليست محادثات سلام بل تتركز على عمليات قوة المراقبة الدولية وحماية افرادها.

قال مسؤولون سودانيون ان فريقا من متمردي جيش الرب في اوغندا وصل اليوم الخميس الى "جوبا" عاصمة جنوب السودان للتفاوض مع الحكومة الاوغندية.
وكان متمردو جيش الرب وافقوا على التفاوض مع حكومة الرئيس الاوغندي ياوري موسفيني بوساطة الخرطوم بعد اجتماع عُقد الشهر الماضي بين نائب الرئيس السوداني ريك مشار وزعيم المتمردين الاوغنديين جوزيف كوني.

على صلة

XS
SM
MD
LG