روابط للدخول

مقابلة مع المحلل النفطي الكويتي كامل الحرَمي، التعاون العراقي – المصري على مستوى القطاع الخاص


ناظم ياسين


أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن مقابلة مع المحلل النفطي الكويتي كامل الحرَمي يتحدث فيها عن المستويات القياسية الراهنة لأسعار الطاقة العالمية وقرار منظمة الدول المصدّرة للنفط (أوبك) بالإبقاء على سقف الإنتاج الحالي.
كما نستمع إلى مقابلة مع أحد كبار المستثمرين المصريين عن التعاون الاقتصادي مع العراق على مستوى القطاع الخاص.

مقابلة مع المحلل النفطي الكويتي كامل الحرَمي:

- فيما حافظت أسعار النفط العالمية على مستوياتها القياسية التي تجاوزت سبعين دولارا للبرميل في بورصتيْ نيويورك ولندن، اعتبر أحد الخبراء الاقتصاديين أن منظمة الدول المصدّرة للنفط (أوبك) غير قادرة حالياً على رفع مستويات إنتاجها على نحوٍ يؤدي إلى خفض الأسعار في المستقبل القريب.
وأضاف المحلل النفطي الكويتي كامل الحرَمي في تصريحات خاصة لـ(التقرير الاقتصادي) أن (أوبك) تنتج الآن بأقصى ما لديها من طاقات إنتاجية مشيراً إلى أنها تضخّ أكثر من ثمانية وعشرين مليون برميل يومياً في حال إضافة الإنتاج النفطي العراقي إلى كمية المعروض.
وكانت (أوبك) قررت في اجتماعها الأخير في كاراكاس مطلع حزيران الإبقاء على سقف الإنتاج الحالي.
وفي المقابلة التالية، تحدث الحرَمي عن قضايا أخرى تتعلق بطلب الدول المستهلكة على النفط الخام ومدى تقبّل الأسواق العالمية لمعدلات الأسعار القياسية إضافةً إلى العلاقة بين ارتفاع أسعار النفط وانخفاض قيمة الدولار.
وأجاب المحلل النفطي الكويتي أولا عن سؤال حول الخطوات التي يمكن أن تتخذها دول (أوبك) في استقرار أسعار الطاقة.

(المقابلة مع المحلل النفطي الكويتي كامل الحرَمي)

التعاون العراقي – المصري على مستوى القطاع الخاص

- أكد أحد كبار المستثمرين المصريين أن التعاون الاقتصادي مع العراق على مستوى القطاع الخاص يمكن أن يشمل العديد من المجالات ولا سيما في قطاعيْ البناء والبتروكيماويات.
وتوقع رجل الأعمال نبيل الطيبي في تصريحاتٍ لـ(التقرير الاقتصادي) أن يتعزز التعاون بين الصناعيين المصريين ونظرائهم العراقيين بعد استقرار الأوضاع الأمنية في العراق.
وفي المقابلة التالية التي أجراها مراسل إذاعة العراق الحر أحمد رجب، تحدث الطيبي أيضاً عن التسهيلات التي تمنحها مصر لجذب الاستثمارات الخارجية.

(التقرير الصوتي – القاهرة)

الختام

على صلة

XS
SM
MD
LG