روابط للدخول

الشأن العراقي في صحف مصرية صادرة يوم الثلاثاء 6 حزيران


أحمد رجب –القاهرة

رصدت صحيفة الأهرام المسائي التي تصدر الليلة في القاهرة عمليات العنف التي شهدها العراق على مدار الساعات الأربع والعشرين الماضية، وذكرت أن القتلى قدر عددهم بخمسة وثلاثين عراقيا، واهتمت الأهرام المسائي بإعلان الجيش الأمريكي عن مقتل حسين علي مزبر الذي ينتمي إلي تنظيم القاعدة واعتقال آخر خلال مداهمة يوم الجمعة الماضي قرب مدينة بلد شمال بغداد‏.‏ ونقلت عن بيان للقوات المتعددة الجنسيات بالعراق أن مزبر كان ضابطا في المخابرات في عهد النظام السابق وكان يعرف بأمير القاعدة العسكرية في سامراء وهو مسئول عن تهريب المقاتلين الأجانب والعراقيين وتمويل عمليات الاختطاف والاغتيالات والتفجيرات التي تستهدف المدنيين العراقيين والقوات العراقية وقوات التحالف‏.

ونتحول إلى صحيفة المساء التي قالت في تقرير لها إن العشرات من أتباع الزعيم الشيعي الشاب مقتدي الصدر تظاهروا في حي الشعلة شمالي العاصمة العراقية احتجاجاً علي مداهمة قوات الاحتلال الأمريكية مكتبين تابعين للتيار الصدري في منطقتي البياع وحي العامل ببغداد على حد تعبير الصحيفة المصرية.

وعلى صعيد التحقيقات في مقتل مدنيين عراقيين على يد القوات الأميركية قالت المساء إن هوشيار زيباري وزير الخارجية العراقي أعرب عن اعتقاده بجدية الوعود الأمريكية بالاستجابة لمطالب الحكومة العراقية فيما يتعلق بتقديم توضيحات وتفسيرات حول حالات قتل المدنيين المتكررة علي يد القوات الأمريكية في العراق!!

وعلى صعيد آخر طالبت صحيفة الأهرام شبه الرسمية في افتتاحيتها بضرورة الوقوف بحزم وصرامة في مواجهة تصاعد ما وصفته بالنزعات الطائفية داخل قوي الأمن والجيش أولا‏، وذلك لإنهاء ظاهرة الاغتيالات والقتل علي الهوية التي خلفت آلاف القتلى الأبرياء ونشرت الرعب في أرجاء العراق بفعل هذه الميليشيات الإرهابية الطائفية مثل فيلق بدر وجيش المهدي فضلا عن الميليشيات العرقية التي تقوم بنفس النمط من أعمال القتل في مناطق الاختلاط العرقي على حد تعبير الصحيفة المصرية‏.

وإلى صحف القاهرة التي تصدر الأربعاء حيث إعلان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الإفراج عن 2500 من المعتقلين حاز على اهتمام الصحف المصرية، ‏وتهتم الأخبار في التفاصيل التي تشير خلالها إلى قول المالكي في مؤتمر صحافي إنه ومن أجل اتخاذ خطوات أساسية لتحقيق المصالحة الوطنية وتحقيق مبدأ الحوار الوطني الذي سيطلق قريبا... سعينا من اجل إطلاق 2500 معتقل... على شكل وجبات وخلال أيام.

الجمهورية تنقل عن الشرطة العراقية العثور على تسعة رؤوس آدمية جديدة في حي الحديد بمدينة بعقوبة التي تقع على بعد 65 كيلومترا شمالي بغداد.

الأهرام تشير إلى أن وفدا من الأمم المتحدة سيصل الأربعاء إلى إقليم كردستان لإجراء تنسيق بين وزارات الإقليم.

على صلة

XS
SM
MD
LG