روابط للدخول

المالكي يعلن قرار الحكومة بالإفراج عن 2500 معتقل


حسين سعيد

**)
أعلن رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم ان حكومته قررت الافراج عن 2500 معتقل ممن لم توجه اليهم تهم محددة، او إحتجزوا عن طريق الخطأ في خطوة اساسية على طريق تحقيق المصالحة الوطنية.
وأضاف ان المعتقلين الذين سيطلق سراحهم هم من غير المتورطين في اعمال القتل والتفجير مشددا على انه لن يفرج عن الارهابيين او الموالين لصدام مؤكدا انه:[[يمنع اطلاق سراح أي مجرم ارتكب جريمة بحق ابناء الشعب العراقي هذه مسألة في الحقيقة محسومة]]
وكشف ان الدفعة الاولى من المعتقلين وهم بحدود 500 شخص سيطلق سراحهم يوم الاربعاء تنفيذا لجدول زمني وبرنامج وآليات متفق عليها.
من جهة أخرى انفجرت مساء الثلاثاء سيارة ملغومة في حي العامل بالقرب من سرادق عزاء. وذكرت مصادر في شرطة بغداد ان الانفجار أودى بحياة 5 أشخاص على الاقل وأصابة نحو 15 عشر شخصا بجروح.

**)
تسلمت الفرقة الاولى في الجيش العراقي من القوات الاميركية مهمة السيطرة على منطقة بالقرب من مدينة الحبانية.
واكتفى بيان عسكري اميركي صدر اليوم بالاشارة الى ان المهام انتقلت الى الفرقة العراقية في 2 حزيران الجاري، رافضا الكشف عن المزيد من التفاصيل.
واشار البيان دون ان يحدد مساحة المنطقة التي تسيطر عليها الفرقة ان الفرقة اصبحت مسؤولة آلآن عن تخطيط وتنفيذ عملياتها في الحبانية، وان القوات الاميركية ستواصل مساعدة الفرقة في عمليات الإخلاء الطبي كما ستساندها بالنيران.

**)
حث ائتلاف اليسار الايطالي اليوم رئيس الوزراء رومانو برودي على الاسراع في عملية سحب القوات الايطالية من العراق إثر مقتل جندي من الكتيبة الايطالية مساء الاثنين واصابة اربعة اخرين بجروح، احدهم في حالة حرجة، في هجوم استهدف قافلتهم قرب مدينة الناصرية. وكان 4 جنود ايطاليين وجندي روماني قتلوا في هجوم مماثل في 27 من نيسان الماضي.
وكان رئيس الوزراء الايطالي رومانو برودي اعلن في وقت سابق عزم حكومته على تقليص وجودها العسكري في العراق من نحو 2700 عسكري الى 1600 عسكري خلال حزيران الجاري على ان ينسحب آخر جندي ايطالي من العراق قبل نهاية السنة الحالية.

**)
اعلنت شركة نفط الجنوب ان انتاج النفط الخام في حقولها وصل الى نحو 2 مليون برميل يوميا، مرتفعا بذلك بنسبة 15% عن مستوى الانتاج خلال الاشهر العشرة الماضية.
ونقلت وكالة انباء فرانس برس عن مدير الشركة جبار لعيبي ان معدل الانتاج خلال الاشهر العشرة الماضية كان مليون و700 الف برميل.
وكان وزير النفط بالوكالة هاشم الهاشمي اعلن اواخر الشهر الماضي ان انتاج النفط في حقول الشمال والجنوب وصل خلال شهر نيسان الماضي الى مليونين و100 ألف برميل يوميا.

**)
ذكرت تقارير ان جنديين تركيين قتلا وجرح 2 في كمين نصبه مقاتلو حزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا.
وذكرت وكالة الانباء الفرنسية التي اوردت النبأ ان الهجوم وقع في ولاية هكاري وفي منطقة متاخمة للحدود مع العراق.

**)
اعلن امين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني علي لاريجاني اليوم ان طهران تسلمت مقترحات الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن اضافة الى المانيا
ووصف مباحثاته مع خافيير سولانا مسؤول السياسية الخارجية في الاتحاد الاوروبي التي استغرقت ساعتين بالبناءة والايجابية، مؤكدا ان ايران بحاجة الى المزيد من الدراسة والحوار بهدف التوصل للوصول الى نتيجة متوازنة ومنطقية.
واعرب خافيير سولانا عن أمله في أن ترد ايران ايجابيا على حزمة المبادرات المقترحة التي اقترحتها الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن اضافة الى المانيا بهدف اقناعها بالتخلي عن تخصيب اليورانيوم.
ووصف سولانا في تصريح للصحفيين بعد لقائه وزير الخارجية الايرانية منوجهر متكي وصف مباحثاته مع امين المجلس الاعلي للامن القومي علي لاريجاني بانها جرت في جو جيد، معربا عن الامل في ان تحظى المقترحات برضا الجانبين.
وكان سولانا وصل الى طهران ليل أمس.

**)
رجحت مصادر سياسية اليوم ان يلتقي رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت الملك عبد الله الثاني عاهل الاردن يوم الخميس في اطار جهوده الرامية الى حشد التأييد الاقليمي لخطته الخاصة بترسيم حدود اسرائيل مع الضفة الغربية من جانب واحد.
وكان اولمرت التقى الرئيس المصري حسني مبارك يوم الاحد الماضي ومن المتوقع أن يعقد أول اجتماع بينه وبين رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية اواخر الشهر الجاري.

**)
ذكرت تقارير من العاصمة الكينية نايروبي ان مليشيا المحاكم الشرعية الصومالية بدأت زحفها باتجاه مناطق في شمال العاصمة بعد 3 اشهر من المعارك الدموية التي مكنتها من الاستيلاء على العاصمة مقاديشو.
وكان شون ماكورماك المتحدث باسم الخارجية الاميركية اعلن ان واشنطن لا تريد ان تصبح الصومال ملجأ للارهابيين الاجانب.
وجاء موقف الخارجية الاميركية هذا بعد ان اعلنت مليشيا المحاكم الشرعية الاثنين انتصارها في المعارك الدامية من اجل السيطرة على العاصمة الصومالية مقاديشو.
لكن الناطق باسم الوزارة رفض التعليق على الاعلان، موضحا ان الولايات المتحدة ليست لها أي وجود رسمي في الصومال.

**)
اعرب الرئيس الاميركي جورج بوش في رسالة بعث بها الى الرئيس الاذري الهام علييف، أعرب عن امله في ان تتوصل اذربيجان وكازاخستان الى اتفاق حول ضخ النفط من حقول كازاخستان عبر انبوب النفط الجديد الذي يربط باكو بميناء جيهان التركي. وقد تليت رسالة الرئيس بوش خلال مؤتمر للغاز والنفط بدأ اليوم اعماله في العاصمة الاذرية باكو.

**)
اعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ان اتفاق القوى العالمية على المقترحات الهادفة الى نزع فتيل ازمة الملف النووي الايراني اثبت ان روسيا والولايات المتحدة يفهمان بعضهما الاخر.
واشار الرئيس بوتين الى ان وجهات نظر البلدين لا تتلاقي دائما لكننا اجمالا نفهم بعضنا الاخر، وخير دليل على ذلك الخطوة المشتركة بشأن الملف النووي الايراني. وجاءت تصريحات الرئيس بوتين هذه التي نقلتها وكالة انباء انترفاكس عقب استقباله في منزله الريفي في ضواحي موسكو وزير الخارجية الاميركي الاسبق هنري كيسينجر.

**)
اجرى وزير الخارجية الكازاخي كازيم جومارت طوقايف مباحثات في العاصمة الايرانية اليوم مع نظيره الايراني منوجهر متكي.كما قابل الوزير الكازاخي الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد. وكشف الوزير الكازاخي ان حكومته ستزيد من كمية النفط التي تمون بها مناطق في شمال ايران.
وتوقعت التقارير ان يجتمع وزير خارجية كازاخستان بسكرتير المجلس الاعلى للامن القومي الايراني علي لاريجاني خلال زيارته التي تستغرق يومين.

**)
اعتبرت الصين اليوم اعلان اسبانيا التحقيق في مزاعم الابادة الجماعية في مقاطعة التبيت تدخلا سافرا في شؤونها الداخلية. ووصفت وزارة الخارجية الصينية ادعاءات الابادة بانها محض افتراء.
وكانت محكمة اسبانية بدأت امس الاثنين النظر في قضية رفعتها منظمة تعنى بحقوق الانسان تتخذ من مدريد مقرا لها تتهم فيها الصين بالمسؤولية عن مقتل واختفاء اكثر من مليون شخص في مقاطعة التبت منذ استيلاء الصين على المقاطعة عام 1951.

**)
اعلنت وزارة الخارجية الافغانية انها تنتظر المزيد من المساعدة من جانب باكستان على صعيد مكافحة الارهاب.
وتوجه افغانستان اللوم الى باكستان لجهة المشاكل الامنية التي تواجهها، بعد ان تصاعدت بشكل ملحوظ خلال الاسابيع الاخيرة عمليات تفجير السيارات المفخخة والقنابل المزروعة على حافة الطرق والتي تستهدف قوات الامن الافغانية وقوات التحالف على حد سواء.
وتقول افغانستان ان مسلحين ينتمون الى تنظيم القاعدة أو حركة طالبان يتسللون من باكستان الى اراضيها لتنفيذ عملياتهم، الامر الذي تنفيه باكستان بشدة.

**)
اعلنت متحدثة باسم قوات التحالف في افغانستان ان انتحاريا فجر سيارة مفخخة في قافلة تابعة لقوات التحالف شرق افغانستان ما اسفر عن اصابة عدد من الجنود بجروح.
واوضحت اللفتنانت كولونيل تمارا لورانس ان الهجوم وقع في ولاية خوست ولم يوقع قتلى في صفوف قوات التحالف بل اصاب عددا من افراد القافلة بجروح. واكد ميرزا جان نيمغراي مسؤول اقليم صباي حيث وقع الهجوم ان العملية الانتحارية ادت الى مقتل منفذها.

**)
اعترضت مقاتلتان اميركيتان طائرة صغيرة اخترقت ليل الاثنين منطقة حظر الطيران فوق واشنطن وضواحيها، واقتادتاها الى احدى المطارات القريبة.
ونقلت التقارير عن متحدث باسم قيادة الدفاع الجوي المسؤولة عن مراقبة المجال الجوي ان الطائرة كانت في طريقها من فلادلفيا الى شارلوتسفيل في ولاية فيرجينيا واعترضتها مقاتلتان واقتادتاها الى مطار في ماريلاند، وتم استجواب قائدها ثم اخلي سبيله بعد ان توصل المحققون الى أنه كان خرقا غير مقصود.

**)
دعا خمسة من اعضاء مجلس النواب الاميركي الى ضرورة ان تتعاون الامارات العربية بشكل اكبر مع الولايات المتحدة الاميركية لجهة منع الانتشار النووي وللمساعدة على ضمان ألا يستخدم الارهابيون الثغرات في اقتصادها بحيث يتسنى لهم تهديد الامن العالمي.
ونقلت وكالة انباء رويترز عن رسالة بعث بها هؤلاء النواب الى سفير الامارات في واشنطن انهم يعتقدون بان دولة الامارات العربية عرضة بشكل كبير للاستغلال من جانب منظمات ارهابية مثل القاعدة والساعين الى الانتشار النووي مثل ايران.
واقرت الرسالة التي تحمل تاريخ 5 حزيران الجاري ان دولة الامارات بذلت جهودا ملموسة لمعالجة المخاوف الامنية، لكن النواب الخمسة اشاروا في رسالتهم الى ان هذه الجهود غير كافية.كما طلب النواب في رسالتهم تفاصيل بشان ما تفعله الامارات لمنع تهريب مواد مثل الذهب والماس من والى دولة الامارات وهي مركز تجاري مهم في المنطقة.

**)
رجح صندوق النقد الدولي إن تكون الازمة التي أثارتها صفقة ادارة شركة موانىء دبي العالمية منشآت في ستة موانىء اميركية قد تركت بعض الاثر على تدفق الاستثمارات العربية على الولايات المتحدة.
وكانت شركة موانىء دبي العالمية المملوكة للحكومة تراجعت عن صفقة ادارة منشات في ستة موانيء أميركية كبرى هذا العام بعد أن هاجم ساسة أميركيون الصفقة وقالوا انها تمثل تهديدا للامن الوطني الاميركي.
ونقلت وكالة انباء رويترز عن محسن خان مدير شعبة صندوق النقد الدولي للشرق الاوسط واسيا الوسطى أن مسألة كانت سياسية جدا، حسب اعبيره،. وربما كان لها بعض الاثر على الاستثمارات العربية في الولايات المتحدة لكن لم يكن لها أثر على الاستثمار العربي في أوروبا.

على صلة

XS
SM
MD
LG