روابط للدخول

القاهرة _ بيان و تعليق حول اعمل العنف في العراق عامة و البصرة خاصة


احمد رجب - القاهرة

على الرغم من أنه لم تمض سوى ساعات على إعلان الجامعة العربية تعاون كافة الأطراف العراقية على إنجاح مؤتمر الوفاق الوطني غير أن تهديدات هيئة علماء المسلمين بعدم المشاركة غيرت الصورة، ذلك في الوقت الذي طالب زعماء العشائر العراقية من جامعة الدول العربية التدخل العاجل لإنقاذ الشعب العراقي من أعمال العنف المتصاعدة في مدينة البصرة. جاء ذلك في عدة رسائل عاجلة تلقتها الجامعة من زعماء العشائر العراقية في البصرة تطالبها بالتدخل العربي السريع لوقف عمليات القتل العشوائي في المدينة على حد ما قال بيان رسمي للأمانة العامة للجامعة العربية التي أعربت عن قلقها الشديد لتصاعد موجة أعمال العنف التي استهدفت البصرة أخيرا وأدت إلى سقوط المزيد من الضحايا المدنيين الأبرياء مستنكرة هذا الوضع المأساوي.
ويعلق الدكتور عبد العاطي محمد رئيس تحرير مجلة الأهرام العربي بقوله:
- د. عبد العاطي:
- الجامعة العربية ناشدت في بيان لها الجميع التحلي بضبط النفس والتهدئة داعية الأطراف المعنية إلى التوقف فورا عن هذه الأعمال وعدم الانسياق نحو المزيد من التوتر وإذكاء نار الفتنة الطائفية، وعبرت عن ثقتها في الجهود التي تبذلها الحكومة العراقية لاحتواء الموقف وتهدئة النفوس داعية إلى الحفاظ على النسيج الاجتماعي للشعب العراقي والحرص على وحدته الوطنية.
- يعلق الخبير السياسي على موقف الجامعة في المقابل بقوله:
- د. عبد العاطي:
- ويعتقد الدكتور عبد العاطي محمد أن مخاوف قوية تهدد انعقاد خاصة بعد تهديدات هيئة علماء المسلمين بعدم المشاركة في مؤتمر الوفاق الوطني العراقي....
- د. عبد العاطي:
- ويعتبر الخبير السياسي المصري أن انعقاد المؤتمر في موعده يتوقف على نجاح القوى الحالية في أن تحقق نوعا من التنسيق:
- د. عبد العاطي:
- الدكتور عبد العاطي محمد رئيس تحرير مجلة الأهرام العربي.

على صلة

XS
SM
MD
LG