روابط للدخول

جلسة محاكمة رئيس النظام السابق تستأنف الاسبوع المقبل


ميسون ابو الحب

- جلسة محاكمة رئيس النظام السابق تستأنف الاسبوع المقبل
- اختطاف خمسين شخصا في الاقل في منطقة الصالحية
- مقتل أحد عشر طالبا في منطقة الدورة على يد مسلحين

- عقدت المحكمة الجنائية العراقية العليا التي يمثل امامها رئيس النظام السابق وسبعة من اعوانه، جلسة قصيرة اليوم قبل ان ترفعها حتى الاسبوع المقبل.
رئيس المحكمة القاضي رؤوف عبد الرحمن انتقد فريق الدفاع اليوم لعدم تقديمهم لوائح باسماء شهودهم بالسرعة المناسبة.
فريق الدفاع أحتج على إلقاء القبض على اربعة من شهوده وقال انهم تعرضوا إلى الضرب على يد حراس عراقيين بينما قال القاضي انهم احتجزوا لشك في شهادتهم، حسب وكالة اسوشيتيد بريس للانباء.

- نقلت وكالات الأنباء عن مسؤولين في الأمن قولهم ان مسلحين يرتدين زي الشرطة اختطفوا خمسين شخصا في الاقل في محطة للحافلات وسط بغداد اليوم بينهم سائقو مركبات وعاملون في وكالات سفر ومسافرون يتهيأون للسفر إلى خارج العراق ومنهم شخصان سوريا الجنسية حسب ما نقلت وكالة اسوشيتيد بريس للانباء عن الضابط فلاح المحمداوي من وزارة الداخلية. هذا وتم حشر المختطفين في عشر مركبات تقريبا حسب شهود عيان ولم يعرف من يقف وراء هذه العملية. وزارة الداخلية انكرت ان يكون لها ضلع في هذا الحادث. الوكالة نقلت عن مسؤول الشرطة الوطنية العراقية الميجور جنرال عدنان ثابت نفيه تورط قوات الشرطة العراقية في اختطاف خمسين شخصا في منطقة الصالحية.

- قتل أحد عشر طالبا كانوا في حافلة اوقفها مسلحون وامطروها بوابل من الرصاص في منطقة الدورة جنوبي بغداد اليوم حسب قول مسؤول في وزارة الدفاع لم تذكر وكالة فرانس بريس للانباء اسمه.
- في منطقة المنصور في بغداد قتل موظف في البلدية على يد مسلحين وفي شرق بغداد قتل موظف في وزارة الصناعة وكان في طريقه إلى العمل.
- في كركوك انفجرت عبوة ناسفة أدت إلى مقتل رجل شرطة كما عثر على جثة مقاول عراقي.
- في الموصل فتح مسلحون النار على مجموعة من رجال الشرطة فقتلوا واحدا واصابوا اربعة آخرين.
- في بعقوبة قتل اربعة مدنيين في حوادث متفرقة.
- مصادر في الجيش الأميركي ذكرت اليوم ان قوات عراقية داهمت اربعة اهداف في بغداد في وقت متأخر من الاسبوع الماضي وقتلت ارهابيا مسؤولا عن عمليات التمويل والاختطاف والاغتيال والتفجيرات واعتقلت اثنين من قادة الخلايا ومعاونا لهما.

- قتل مدنيان في الفلوجة عند تعرض سيارة كانوا فيها إلى صاروخ اطلقته طائرة اميركية مقاتلة، حسب ما نقلت الوكالة الألمانية للانباء عن مصادر في الشرطة في الفلوجة. هذا ولم تتوفر معلومات في الحال عن سبب اطلاق المقاتلة الصاروخ.

- فجر مسلحون مسجدا شيعيا في بلدروز اليوم. يذكر ان سبعة مساجد شيعية فجرت في بعقوبة في هجمات مماثلة خلال شهر آيار، حسب الوكالة الألمانية للانباء.

- قالت روسيا اليوم انها لم تتمكن من الحصول على أي معلومة عن مصير اربعة من دبلوماسييها الذين اختطفوا في بغداد في الثالث من هذا الشهر. ناطق باسم وزارة الخارجية قال ان روسيا في اتصال مستمر بالسلطات العراقية وانه تم استخدام جميع الوسائل المتاحة. في هذه الأثناء، ذكرت صحيفة رسمية روسية اسم الدبلوماسي الخامس الذي قتل اثناء عملية الاختطاف وهو فيتالي تيتوف.

- أصدرت محكمة عراقية اليوم حكما بالسجن مدى الحياة على رجل عراقي أدين بعلاقته بحادث اختطاف ناشطة عراقية بريطانية في مجال المساعدات هي مارغريت حسن وكانت قد اختطفت في تشرين الاول من عام 2004 وقتلت بعد شهر واحد تقريبا.
القاضي قال انه عثر في منزل المدان واسمه مصطفى سلمان على كيس بلاستيكي يحوي حافظة نقود ووثائق تعود للمجني عليها وكان أحد المتعاونين معه قد طلب منه الاحتفاظ بالكيس في بيته حتى عثرت عليه الشرطة بعد اربعة اشهر خلال مداهمة لمنزله. هذا وبرأت المحكمة شخصين آخرين اتهما بنفس القضية، حسب وكالة رويترز للانباء.

- قال وزير خارجية تركيا عبد الله غول في بيان اصدره اليوم ان اكثر من مائة تركي اغلبهم من سواق الشاحنات لاقوا حتفهم في هجمات على شاحناتهم أو بعد تعرضهم إلى اختطاف على يد متمردين منذ بداية الحرب في العراق. جاء البيان ردا على سؤال طرحه أحد اعضاء البرلمان التركي من المعارضة وأضاف ان الخاطفين اطلقوا سراح تسعة وخمسين مختطفا تركيا من اصل ستة وثمانين كما أوضح ان السفارة التركية في بغداد ما تزال تسعى إلى معرفة مصير اربعة و عشرين تركيا آخر يعتبرون في عداد المفقودين.

- من المتوقع ان يصل إلى طهران اليوم مسؤول العلاقات الخارجية في الاتحاد الاوربي خافيير سولانا لعرض آخر المقترحات الدولية على إيران بهدف انهاء حالة المواجهة بسبب برنامجها النووي. كانت الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي قد اتفقت الاسبوع الماضي على عرض حزمة من المحفزات على إيران لو انها تخلت عن برنامج تخصيب اليورانيوم. هذه الدول قالت أيضا انها ستفرض عقوبات على إيران إن رفضت التخلي عن عمليات التخصيب.

- منحت رابطة الصحف العالمية اليوم الصحفي الايراني اكبر غانجي جائزة قلم الحرية الذهبي لعام 2006. الرابطة تعقد اجتماعها السنوي في موسكو. يذكر أن غانجي الذي امضى ستة اعوام في السجن في إيران لنشره مقالات انتقادية، منح الجائزة لدوره في النضال من اجل حرية التعبير ورفضه التزام الصمت.

- من شأن وزارة الخارجية الأميركية ان تصدر في وقت متأخر من هذا اليوم تقريرها السنوي الخاص بالاتجار بالبشر. وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس ستقدم التقرير الذي يستعرض التقدم المحرز والتحديات القائمة في مجال الحرب العالمية على الاتجار بالافراد. كان من المفترض ان ينشر التقرير في الاول من هذا الشهر غير انه تأجل بسبب رحلة رايس إلى فيينا لمناقشة الخلاف القائم حول برنامج إيران النووي.

- قال سفير الولايات المتحدة في كابول رونالد نومان ان حوالى عشرين ألف جندي اميركيا سيبقون في افغانستان بعد تسليم الاشراف في البلاد إلى قوات ايساف التي يقودها حلف شمالي الاطلسي في غضون الاسابيع المقبلة.
يذكر ان عدد القوات الأميركية حاليا ثلاثة وعشرون ألف رجل.
غير ان نومان أكد أيضا استمرار قيام الولايات المتحدة بدور مساند في المعارك في منطقة جنوب افغانستان.
جاءت هذه التعليقات بعد يوم واحد من اعلان قائد قوات ايساف الجنرال ديفد رتشاردز بان الحلف ينوي إرسال حوالى ستة آلاف رجل إلى جنوب افغانستان أي ضعف العدد الحالي مع تهيؤ الحلف لتوسيع مهمته هناك.

- أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتصالا هاتفيا بالرئيس الأميركي جورج بوش اليوم وقال الكرملن ان الرئيسين ناقشا التحضير لقمة مجموعة الثمانية في سانت بيترسبورغ الشهر المقبل. في وقت سابق دعت روسيا التي ترأس المجموعة حاليا إلى ان تركز القمة على ثلاثة محاور رئيسية وهي تحقيق الأمن في مجال الطاقة والامراض المعدية والتعليم.

- اتفق عدد من الدول المطلة على البحر الاسود في اجتماع في عاصمة رومانيا بوخارست اليوم، اتفقوا على العمل بشكل مشترك لحل المشاكل الاقليمية منها الجريمة المنظمة والامن وامدادات الطاقة والتنمية الاقتصادية. الدول اطلقت أيضا منتدى الحوار والشراكة بهدف تشجيع التعاون الاقليمي غير انها لم تحقق الكثير من التقدم في حل العديد من الخلافات القائمة حول الاراضي في المنطقة.

- ادعت ميليشيا اسلامية هي ميليشيا المحاكم الشرعية اليوم انها استولت على عاصمة الصومال مقاديشو بعد اسابيع من قتال مع تحالف مكافحة الارهاب. وقال مراسلون في مقاديشو ان ميليشيا المحاكم الشرعية تبدو مسيطرة على أغلب مناطق العاصمة وان القتال قد توقف. وأفاد مراسل وكالة فرانس بريس للانباء ان الميليشيا تهيئ لاحتفالية استسلام وتسليم على يد من تبقى من ميليشيا مكافحة الارهاب.

- قال مسؤول منظمة الامم المتحدة في افغانستان توم كونغز ان المظاهرات العنيفة التي شهدتها العاصمة كابول قبل اسبوع ألحقت ضررا كبيرا بسمعة البلاد وقد تحرمها من الاستثمارات التي تسعى اليها. هذا وألقى المسؤول تبعة اعمال العنف على مجرمين واشخاص يمارسون السلب. يذكر ان عدة اشخاص قتلوا ودمرت عدة مباني في مظاهرات مناوئة لاميركا وقعت يوم الاثنين الماضي.

- قال المبعوث الخاص للامم المتحدة في افغانستان ان على كابول إجراء اصلاحات عاجلة في نظامها القضائي وقوات الشرطة. جاءت تعليقات توم كونغز إثر مظاهرات واعمال شغب في العاصمة كابول الاسبوع الماضي وأضاف ان العنف لم يستهدف الاجانب بشكل واسع كما ذكرت ذلك وسائل الاعلام الدولية ثم وجه الاتهام إلى مجرمين والى مشاعر استياء ضد الاغنياء بكونها وراء هذه الاعمال كما أشار إلى دوافع سياسية دون اعطاء تفاصيل.

- يجتمع رؤساء رومانيا واوكرانيا ومولدوفا وجورجيا وارمينيا وأذربيجان في عاصمة رومانيا بوخارست اليوم للنظر في امكانية فتح طرق جديدة للتجهيز بالطاقة. القادة المجتمعون يأملون في ضمان شحن مستقر بين آسيا الوسطى واوربا.

- اتهم نشطاء سلام مدير المخابرات الوطنية الأميركي جون نيغروبونتي بكونه مجرم حرب وله دور رئيسي في سياسات الولايات المتحدة الخارجية. تجمع النشطاء وبلغ عددهم خمسة وسبعين شخصا خارج مدرسة عليا خاصة في فيرمونت اليوم حيث كان نيغروبونتي يلقي كلمة. هذا وقامت الشرطة باحتجاز اربعة متظاهرين اثنان من داخل القاعة واثنان خارجها.
يذكر ان نيغروبونتي هو أول مدير للمخابرات الوطنية التي تشرف على عدد من وكالات المخابرات الأميركية وكان سفير واشنطن في بغداد بين حزيران 2004 وآذار 2005.

- صوت برلمان صربيا اليوم لصالح التخلي عن اتحاد صربيا مع مونتينيغرو. جاء ذلك بعد يومين من اعلان مونتينيغرو استقلالها عن بلغراد. البرلمان صوت أيضا لصالح قرار بان تحل بلغراد محل صربيا ومونتينيغرو في المحافل الدولية مثل الأمم المتحدة.

- افتتح ملك اسبانيا خوان كارلوس اليوم معرضا صيفيا ضخما بمناسبة الذكرى المائة والخامسة والعشرين لميلاد الفنان الاسباني بابلو بيكاسو. هذا هو أول معرض مشترك يشترك فيه اثنان من اهم متاحف اسبانيا وهي ببرادو ورينا صوفيا. بعض الاعمال تمت استعارتها أيضا من متاحف أخرى في الولايات المتحدة وفي فرنسا.

على صلة

XS
SM
MD
LG