روابط للدخول

جولة سريعة على الصحافة المصرية عن الشان العراقي ليوم الاثنين 5 حزيران


احمد رجب - القاهرة

- في صحيفة الأهرام المسائي التي تصدر ليلة الاثنين في القاهرة كتب الدكتور جميل جورجي يقول إنه فيما يبدو أن تعارض المصالح وآفة السلطة والسلطان مازالت متغلبة ولم يرتفع الحس الوطني لدي الفصائل والفرق العراقية إلي تلك الدرجة التي يرون معها أنها لابد وأن تختفي كل الخلافات وأن تنحي جانبا كل الاعتبارات والمصالح الشخصية والعرقية أمام ذلك الهدف وهو استعادة وحدة العراق شعبا وأرضا حتى يمكن أن يسترد سيادته وعافيته السياسية، واعتبر جورجي في مقاله أن الحكومة العراقية الجديدة تواجه تحديات كبيرة ويرى أنه من المؤكد أن إنهاء تلك الحالة من العنف والدموية وذلك الكابوس الليلي الطويل لا يمكن أن يتم إلا من خلال اتخاذ خطوات جادة نحو تحقيق المصالحة الوطنية الحقيقية.
- ومن عناوين صحيفة المساء: مقتل جندي أمريكي بالأنبار..
- مصرع وإصابة 15 عراقيا في السماوة وكركوك
- فريق الدفاع عن صدام.. يتهم المحكمة بإرهاب الشهود ‏
- وتنقل المساء عن الدكتور إياد السامرائي الأمين العام المساعد للحزب الإسلامي والنائب عن جبهة التوافق العراقية أن سبب تأجيل الجلسة التي كان مقررا أن يعقدها البرلمان العراقي هو الخلاف داخل الائتلاف العراقي الموحد.
- وفي افتتاحيتها تقول المساء إن إسرائيل تسعي حالياً للحصول علي سرب جديد من طائرات "إف 10" المقاتلة بالغة التطور وبعيدة المدى، تمهيدا لتوجيه ضربة عسكرية إلى إيران على حد قول الصحيفة المصرية التي تعتقد أن هذا المسعى ضمن خطة معدة للهجوم علي إيران بالمشاركة أو بالوكالة عن واشنطن إذا فشلت المفاوضات الجارية لمنع إيران من مواصلة برنامجها لتخصيب اليورانيوم على حد ما تقول الصحيفة المصرية.
- ونتابع إلى صحف القاهرة التي تصدر الثلاثاء حيث يسيطر على الصحف المصرية انزعاج بسبب تصاعد أعمال العنف في العراق، وتأتي عملية اختطاف خمسين من العاملين في شركات نقل دفعة واحدة لتكون نموذج كما تشير الأهرام في عددها الثلاثاء للانفلات الأمني الكبير في العراق، والسؤال الذي يلح على بعض صحف القاهرة إزاء عمليات هذا الأسبوع في العراق المتصاعدة هو أين قوات الشرطة العراقية؟
- أما صحيفة الأخبار فتنقل على صفحتها الأولى في عددها الثلاثاء استغاثة زعماء العشائر العراقية بالجامعة العربية ومطالبتها بالتدخل العاجل لإنقاذ الشعب العراقي من أعمال العنف التي تتصاعد يوما بعد آخر في مدينة البصرة العراقية، كما تشير الصحيفة إلى مطالبة الجامعة ضبط النفس ودعوتها للمتقاتلين بعدم الانسياق وراء إذكاء نيران الفتنة.
- الجمهورية في عدد الثلاثاء تشير إلى استئناف محاكمة صدام حسين والاستماع إلى شهود النفي، وسط ما تصفه بأجواء من التوتر بسبب اتهامات محامي صدام قبل يومين والتي قال خلالها أن هناك عملية لإرهاب الشهود.
- صحيفة الوفد تشير في عددها الثلاثاء إلى اعتقال الشرطة العراقية لاثنين قالت القوات الأميركية أنهما ينتميا إلى تنظيم القاعدة ومسئولان عن تنفيذ هجمات في بغداد.

على صلة

XS
SM
MD
LG