روابط للدخول

حقيبتا الداخلية والدفاع شاغرتان حتى إشعار آخر


فارس عمر

- اعلن نائب رئيس البرلمان الشيخ خالد العطية اليوم الأحد إرجاء جلسة البرلمان التي كان من المقرر ان يقدِّم فيها رئيس الوزراء نوري المالكي مرشحَيه لحقيبتي الداخلية والدفاع. وقال العطية ان جلسة البرلمان أُرجئت حتى إشعار آخر لتمكين المالكي من اختيار المرشحين الأحسن والأكثر قبولا ، بحسب تعبيره.
وفي واشنطن توقعت وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس ان يتفق الفرقاء على الاسماء في الايام القليلة المقبلة. وقالت رايس في حديث لقناة فوكس نيوز التلفزيونية الاميركية ان من الضروري ان يحسموا هذا الأمر ولكنهم سيتوصلون الى حسمه. واضافت وزير الخارجية الاميركية: "أعتقد انهم سيتوصلون الى حسمه في الايام القليلة المقبلة".
واعربت رايس عن تفاؤلها بتوصل القادة العراقيين الى القرار الصائب مضيفة "وعندما يتوصلون الى القرار الصائب سينسى الجميع كم من الوقت استغرقهم اتخاذُه" ، بحسب وزيرة الخارجية الاميركية.

- توجه رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت اليوم الأحد الى منتجع شرم الشيخ للقاء الرئيس المصري حسني مبارك في أول قمة بينهما. ومن المتوقع ان يطرح اولمرت خلال اللقاء خطته للانسحاب الاحادي من الضفة الغربية في حال عدم التوصل الى اتفاق مع الفلسطينيين.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المتحدث باسم الحكومة الاسرائيلية رعنان غيسن قوله ان اولمرت سيعرض على مبارك "الفكرة العامة" للانسحاب ويؤكد في الوقت نفس التزام اسرائيل بخريطة الطريق.
واضاف المتحدث الاسرائيلي ان اولمرت سيطلب ايضا مساعدة مبارك في الضغط على حماس لنبذ العنف والاعتراف بحق اسرائيل في الوجود.

- أكد مرشد الجمهورية الاسلامية علي خامنئي مجددا اليوم الأحد ان ايران لن توقف نشاطات تخصيب اليورانيوم. وحذر خامنئي من ان أي خطوة خاطئة تُتخذ تجاه ايران ستهدد امدادات النفط في منطقة الخليج:
"ليكن بعلمكم ان امدادات الطاقة من هذه المنطقة ستتأثر حتما".
وفي واشنطن دعت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الى عدم المغالاة في التشديد على هذا الامر. واشارت رايس في حديث مع قناة "فوكس نيوز" الاميركية الى ان ايران تعتمد اعتمادا كبيرا على عائدات النفط.

- استولت ميليشيا المحاكم الاسلامية في الصومال اليوم الأحد على مدينة بلد التي تبعد نحو ثلاثين كيلومترا عن العاصمة مقديشو بعد معركة مع مقاتلي ميليشيا التحالف المناهض للارهاب. وقُتل في المعركة اثنى عشر شخصا على الأقل وأُصيب عشرات آخرون.
وبذلك يرتفع عدد القتلى في الاشتباكات بين الاطراف المتنازعة الى واحد وثلاثين قتيلا خلال الايام الاربعة الماضية.
وقال شهود ان قادة ميليشيا التحالف المناهض للارهاب فروا الى مدينة جوهر التي تبعد حوالي ستين كيلومترا الى الشمال.

- قال مسؤولون افغان ان اربعة مدنيين قُتلوا واصيب اثنى عشر آخرون اليوم الأحد في انفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري اثناء مرور قافلةٍ لقوات التحالف في مدينة قَندهار جنوبي افغانستان. وانفجرت السيارة المفخخة بين آليتين عسكريتين كنديتين على مقربة من موكب حاكم اقليم قندهار اسدُ الله خالد. وقال متحدث باسم الحاكم انه ربما كان هو المستهدف بالهجوم مشيرا الى ان موكب الحاكم كان على بعد حوالي مئة متر من مكان الانفجار.
واكد الحاكم اسد الله خالد ان اصابات لم تقع بين الجنود الافغان أو الكنديين.
واعلنت حركة طالبان مسؤوليتها عن الهجوم.

- قُتل ثمانية اشخاص واصيب خمسة آخرون اليوم الأحد عندما انهار جدار قرب سوق مزدحمة في مدينة قابس جنوبي تونس. ونقلت وكالة رويترز عن الشاهد عبد الواهب عمري ان القتلى ثلاثة رجال وخمس نساء فيما ذكرت وكالة الانباء التونسية ان المصابين الخمسة غادروا المستشفى بعد تلقي العلاج.

- توجه الناخبون في بيرو اليوم الأحد الى صناديق الاقتراع للتصويت في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية. ويتنافس في الجولة الثانية الرئيس السابق الن غارسيا والضابط السابق في الجيش البيروفي اويانتا اومالا ، حليف الرئيس الفنزويلي اوغو تشافيز. ويشير أحدث استطلاع للرأي أُجري قبل الجولة الثانية الى تقدم غارسيا على منافسه الراديكالي اومالا بستة الى ثمانية في المئة. وقال غارسيا الديمقراطي الاجتماعي انه تعلم من اخطاء فترة حكمه في النصف الثاني من عقد الثمانينات.

- واصل محققون من قوات مكافحة الارهاب في بريطانيا اليوم الأحد التحقيق مع شقيقين احدهم أُصيب بطلق ناري خلال دهم منزلٍ شرقي لندن. وقال محامو الرجلين انهما ينفيان أيَّ علاقةٍ لهما بالارهاب.
وكان الشقيقان وهما في العشرين والثالثة والعشرين من العمر اعتُقلا يوم الجمعة بعد الاشتباه بأن احدهما صنع عبوة متفجرة من الغاز السام.
وبدأت السلطات تحقيقا في اطلاق النار على احد الشقيقين واصابته في كتفه.

- تقرر ارجاء الجلسة التي كان من المقرر ان يعقدها البرلمان اليوم الأحد للموافقة على مرشحي رئيس الوزارء نوري المالكي لتولي حقيبتي الداخلية والدفاع حتى إشعار آخر. وقال نائب رئيس البرلمان الشيخ خالد العطية ان قرار التأجيل اتُخذ لاعطاء المالكي فرصة لاختيار المرشحين الأحسن والأكثر قبولا.
ونقلت وكالة رويترز عن مصادر رسمية قولها ان الاحزاب المنضوية في الائتلاف العراقي الموحد لم تتفق على مرشح لتولي وزارة الداخلية. وافادت مصادر في الائتلاف ان المجلس الاعلى للثورة الاسلامية هدد برفض ترشيح المالكي للضابط السابق في الجيش العراقي فاروق الأعرجي لحقيبة الداخلية. وقال اعضاء في الائتلاف ان اتفاقا ما زال من الممكن التوصل اليه في وقت لاحق من اليوم.

- قال رئيس هيئة الاركان المشتركة للقوات المسلحة الأميركية الجنرال بيتر بايس اليوم الأحد ان الضغط باتجاه تقديم اجابات سريعة في قضية الاتهامات الموجهة الى الجنود الاميركيين بقتل مدنيين عراقيين في حديثة يجب ان لا يطغي على ضرورة اجراء تحقيق شامل في القضية.
وأكد الجنرال بايس في مقابلة مع وكالة اسوشيتد برس حرص المسؤولين في العراق والولايات المتحدة على التوصل الى الحقيقة. ولكنه دعا الى عدم السماح للانفعالات بالتدخل في عملية التحقيق.

- قالت مصادر أمنية ان نحو عشرين مواطنا قُتلوا اليوم الأحد ، بينهم عدة طلاب عندما قام مسلحون بإنزالهم من حافلاتهم في قرية عين ليلة قرب منطقة العظيم في محافظة ديالى.
وفي بغداد قال مصدر في وزارة الداخلية ان اربعة من عمال بدالة الهاتف في مدينة الصدر قُتلوا اثناء توجههم الى العمل وان اثنين من المارة أُصيبا في الهجوم الذي نفذه مسلحون مجهولون صباح اليوم.
وفي البصرة قال مسؤولون ان تسعة اشخاص على الاقل قُتلوا في اشتباك وقع عندما قامت قوات من الشرطة بتطويق مسجد العرب في المدينة القديمة. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن شرطة البصرة انها كانت تبحث عن مسلحين داخل المسجد. وكان عشرات الاشخاص قُتلوا واصيبوا يوم امس السبت في انفجار سيارة مفخخة قرب اسواق الحمزة في البصرة القديمة.
وفي ملف الرهائن نفى مسؤول في وزارة الداخلية نبأ الافراج عن اربعة من موظفي السفارة الروسية خُطفوا يوم أمس السبت في منطقة المنصور. ونقلت وكالة فرانس برس عن المسؤول قوله ان الروس الاربعة المخطوفين لم يتم تحريرهم بعد ولكن السلطات تعمل كلَّ ما بوسعها لتحريرهم.
وكانت قناة "العراقية" ذكرت صباح اليوم نقلا عن مصادر في وزارة الداخلية ان الروس الاربعة أُفرج عنهم.

- يلتقي رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت والرئيس المصري حسني مبارك اليوم الأحد في منتجع شرم الشيخ على البحر الأحمر في اول قمة بينهما من المتوقع ان تبحث استئناف محادثات السلام في الشرق الأوسط.
وقال اولمرت في حديث للاذاعة الاسرائيلية قبيل مغادرته الى شرم الشيخ انه يسعى الى تعزيز العلاقات مع مصر.
وفي حديث للاذاعة الاسرائيلية ايضا قال نائب رئيس الوزراء شمعون بيريز انه اقترح ان يطلب اولمرت من مبارك السماح باستخدام مطار العريش في سيناء لتصدير منتجات قطاع غزة من الفواكه والخضار الى اوروبا.

- واصلت ميليشيا المحاكم الاسلامية في الصومال اليوم الأحد استعداداتها للهجوم على مدينة استراتيجي تسيطر عليها ميليشيا التحالف المناهض للارهاب. وقال وجهاء محليون ان ميليشيا المحاكم الاسلامية التي دفعت ميليشيا التحالف المناهض للارهاب على التراجع عن مواقع لها في العاصمة مقديشو وضواحيها توجه انظارها الآن الى مدينة بلد التي تبعد نحو ثلاثين كيلومترا شمال العاصمة ويسيطر عليها زعيم الحرب موسى سُعدي يلهاو. ونقلت وكالة فرانس برس عن محمد عدين ، احد الوجهاء المحليين ، قوله في حديث هاتفي ان المقاتلين الاسلاميين يستعدون للهجوم على بلد ولكن التحالف الذي وصلته تعزيزات من مقديشو يقف متأهبا للدفاع عن المدينة.

- أكد متحدث باسم السفارة البريطانية في ابوجا اليوم الأحد ان خاطفي عمال النفط الاجانب في نيجيريا افرجوا عن العمال الستة الباقين بعد أن افرجوا في وقت سابق عن عاملين من العمال الثمانية الذين كانوا يحتجزونهم رهائن.
وكان مسلحون خطفوا ستة بريطانيين واميركيا وكنديا في غارة شنوها ليل الجمعة على منصة بحرية لاستخراج النفط تَبعَد نحو ستين كيلومترا عن الساحل.
وكان مسلحون في منطقة دلتا النيجر جنوبي نيجيريا نفذوا في الفترة الماضية سلسلةً من الهجمات التي تسببت في خفض انتاج نيجيريا من النفط بنسبة خمسة وعشرين في المئة.

- تجددت الاشتباكات اليوم الأحد بين عصابات متناحرة في عاصمة تيمور الشرقية ديلي فيما وجه قادة الكنيسة نداءات الى رأب الصدع الذي يهدد بدفع الجزيرة الى حرب اهلية.
وتدخلت القوات الاسترالية والماليزية تسنادها المروحيات لوقف القتال الذي اندلع قرب جسر يربط العاصمة بالمطار.
وحذر وزير الدفاع الاسترالي برندان نلسن من ان انهيار الدولة في تيمور الشرقية سيحوِّل البلاد الى ملاذ للارهابيين. ودعا الدول الاسيوية الى الحيلولة دون حدوث ذلك قائلا ان من مصلحة بلدان المنطقة كافة ان لا تكون فيها دول فاشلة ، بحسب تعبيره.

- افادت وكالة الانباء الصينية "شنخوا" في نبأ اليوم الأحد ان طائرة نقلٍ عسكرية على متنها اربعون شخصا على الأقل تحطمت في اقليم انهوي شرقي الصين. ولم تتوفر لدى المسؤولين معلومات عن الضحايا ولكن قرويين توجهوا الى مكان الحادث قالوا انهم لم يعثروا على احياء بعد تحطم الطائرة يوم أمس السبت في منطقة مرتفعة تقع في مقاطعة غوانجي على بعد نحو مئتي كيلومتر غربي مدينة شنغهاي.

على صلة

XS
SM
MD
LG