روابط للدخول

المالكي: استخدام القوة العسكرية في الرمادي آخر وسيلة


حسين سعيد

**)
اوضح رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اليوم ان استخدام القوة العسكرية في الرمادي يجب ان لا يكون إلاّ آخر وسيلة فحسب، بعد ان كشف الجيش الاميركي ان مقاتلي تنظيم القاعدة اكتسبوا ارضية هناك. وكشف المالكي في تصريحات صحفية ان محاولات تبذل للتوصل الى مصالحة مع اهل الرمادي، موضحا انه في حال فشلت جميع الاجراءات فانه سيتم استخدام القوة.
وكان الجيش الاميركي اعلن يوم أمس الخميس إن القوات الاميركية الاضافية التي قوامها 1500 عسكر والتي وصلت الى العراق خلال الايام الماضية ستستخدم في محاولة لكسر قبضة مقاتلي تنظيم القاعدة في المدينة.

**)
ابدى وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد اليوم عن ثقته في التحقيق الذي تتولاه قيادة مشاة البحرية الاميركية في الاتهامات بتورط عناصر من هذه القوات في مقتل عراقيين في مدينة حديثة.
وابلغ رامسفيلد صحفيين وهو في طريقه الى سنغافورة لحضور مؤتمر أمن اقليمي أسيوي هناك تحقيقان سوف يتعاملان مع تلك الاتهامات، أحدهما جنائي بخصوص الحادث نفسه، وآخر يخص ما اذا كان جنود مشاة البحرية قاموا بالتغطية على القضية.

**)
أعلن رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم ان الحكومة العراقية ستطلب من الولايات المتحدة ملفات التحقيق في الاتهامات الموجهة الى جنود من مشاة البحرية الأميركية بقتل مدنيين عراقيين في قضاء حديثة في تشرين الثاني الماضي.
وعما اذا كان يتوقع ان يجري الاميركيون تحقيقا نزيها قال المالكي انه يأمل ان يكون التحقيق نزيها لصالح جميع الضحايا.

**)
اعلنت مصادر في شرطة بغداد ان قنبلتين انفجرتا اليوم في سوق الغزل وسط العاصمة ما ادى الى مقتل ما لايقل عن 5 واصابة نحو 57 بجروح. وفي بغداد ايضا قتل جندي عراقي وأصيب 4 بجروح نتيجة انفجار قنبلة مزروعة على جانب احد الطرق في دوريته في حي المنصور. ونقل تقرير لوكالة انباء رويترز عن مصدر في الجيش العراقي ان مسلحين أطلقوا النار في ساعة متقدمة من يوم الخميس على العقيد زياد طارق نائب قائد قوة حماية كركوك فأردوه. في غضون ذلك اكدت القوة متعددة الجنسيات إن قنبلة كانت مزروعة على جانب طريق غرب سامراء انفجرت يوم الخميس فقتلت سيدة واصابت رجلين وجنديين أمريكيين، وتم اعتقال عدد من المشتبه بهم.

**)
اصدرت محكمة عسكرية اميركية اليوم حكما بالاشغال الشاقة لمدة 90 يوما على الرقيب سانتوس كاردونا مدرب الكلاب في الجيش الاميركي بعد ادانته في تهمتين من اصل 9 تهم وجهت اليه وهما مخالفة التعليمات، واساءة معاملة سجناء ابو غريب خلال خدمته هناك بين عامي 2003 و2004.
وبذلك يكون كاردونا العسكري الـ11 الذي يدان في قضية اساءة معاملة سجناء ابوغريب. كما حكمت المحكمة على كاردونابتنزيل رتبته وبدفعه غرامة بمبلغ 7200 دولار.

**)
أعلن رئيس الوزراء الايطالي رومانو برودي اليوم ان وزيري الدفاع البريطاني والايطالي سيجتمعان قريبا لمناقشة مسألة سحب القوات الايطالية من العراق. وجاءت تصريحات برودي بعد غداء عمل مع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير في روما اليوم. ورجح مسؤول بريطاني ان يعقد الاجتماع في غضون ايام.

**)
اعلن في دمشق رسميا ان قوات الامن السورية احبطت اليوم محاولة وصفت بالارهابية وسط العاصمة السورية. ونقلت التقارير عن فايز الصايغ مدير هيئة الاذاعة والتلفزيون السورية ان دورية للشرطة شاهدت مسلحين يحاولون الاستيلاء على عمارة خلف مبنى التلفزيون في ساحة الامويين فاشتبكت معهم، واضاف ان قوات الامن تعاملت بشكل فعال مع المجموعة مثلما يظهر من عدد الاصابات في صفوف افرادها.
ونقلت وكالة انباء أسوشيتدبرس عن الصايغ إن أربعة ممن وصفهم بالمتطرفين قتلوا خلال تبادل اطلاق النار مع قوات الأمن كما قتل احد رجال الامن وجرح اثنان، وتم اعتقال اربعة من المهاجمين جميعهم من السوريون.

**)
اعلن الجيش الاسرائيلي ان جنوده قتلوا اليوم مسلحين يرتديان زي القوات المسلحة المصرية. وقالت المتحدثة باسم الجيش الاسرائيلي اللفتنانت ميشال لوفت ان المسلحين كانا من بين ثلاثة افراد اقتحموا الحدود الاسرائيلية في منطقة مواجهة لبلدة بير المعين الحدودية المصرية، واضافت المتحدثة ان مسلحا ثالثا فر عائدا عبر الحدود.
ونقلت وكالة انباء رويترز عن مصادر مصرية ان القتيلين من رجال الشرطة وقد توغلا عن طريق الخطأ داخل الاراضي الاسرائيلية اثناء قيامهما بدورية.

**)
اعلن رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية ان المصارف ستبدأ دفع رواتب الموظفين خلال اليومين المقبلين. ويأتي تعهد هنية بعد يوم من اطلاق عناصر من قوات الامن الفلسطينية نيران اسلحة رشاشة وتحطيم نوافذ في مبنى البرلمان في غزة اثناء مسيرة احتجاجية على عدم صرف رواتبهم. ولدى السلطة الوطنية الفلسطينية 165 الف موظف. ولم يتقاض اي منهم راتبه منذ ثلاثة اشهر على الاقل أي منذ ان فازت حركة حماس في الانتخابات وشكلت الوزارة وقيام اسرائيل ودول غربية اثر ذلك بوقف الدعم المالي عن حكومة حماس.

**)
حث البيت الابيض ايران اليوم على دراسة حزمة المبادرات التي سيسلمها الاوروبيون رسميا اليها والتي تهدف الى الحد من طموحاتها النووية بدلا من الرد عليها قبل دراستها.
وقال المتحدث باسم البيت الابيض توني سنو ان مسؤولين اوروبيين سيقدمون تفاصيل المبادرة الى ايران خلال الايام القريبة المقبلة.
وبخصوص رد ايران الفوري على المبادرة الاوروبية بانها لن تتخلى عن تخصيب اليورانيوم قال سنو كما كنا اعلنا نعتقد بانه المستحسن منح الحكومة الايرانية فرصة لمراجعة كل ما تتضمن الحزمة. نريد ان نمنحهم الفرصة لدراستها.
في غضون ذلك اعلن محمد سعيدي نائب رئيس ممثل ايران في الوكالة الدولية للطاقة الذرية ان ايران انها لن توقف عمليات تخصيب اليورانيوم رغم تزايد الضغوط الدولية. واكد في تصريح لوكالة الانباء الطلابية الايرانية ان الامة الايرانية لن تسمح لنا بالتخلي عن ذلك.
الى ذلك ابدى مدير المخابرات الوطنية الاميركية جون نيغروبونتي مخاوفه من ان تتمكن ايران من صنع سلاح نووي بحلول العام الفين وعشرة. كما اتهم نيغروبونتي إيران بانها أكبر دولة راعية للإرهاب في العالم.
واوضح في تصريحات لهيئة الاذاعة البريطانية يبدو ان الايرانيين مصممون على تطوير اسلحة نووية، لكنه ليس ثمة معلومات قاطعة لدينا لكن التقديرات تقول انه في وقت ما بين بداية العقد المقبل ومنتصفه فان الايرانيين قد يكونون في موقع يؤهلهم للحصول على سلاح نووي، وهو أمر يدعو الى بالغ القلق.

**)
اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان المشاركين في لقاء فيينا اتفقوا على عدم استخدام القوة العسكرية ضد إيران في ظل أي سيناريو كان. وابلغ لافروف الصحفيين لدى عودته الى موسكو من فيينا انه يستطيع القول وبشكل لا يحتمل التأويل إن جميع الاتفاقات التي تم التوصل إليها خلال لقاء امس الخميس تستبعد استخدام القوة العسكرية ضد إيران.
واضاف لافروف ان الترويكا الأوروبية وروسيا والصين والولايات المتحدة مستعدة لإجراء مفاوضات مباشرة مع إيران حول ملفها النووي. واضاف ان كل ما تم الاتفاق عليه يدل على استعداد الأطراف لإجراء مفاوضات مع طهران وبهذا تم رفع مستوى مشاركة روسيا والولايات المتحدة والصين في المفاوضات مع ايران.

**)
اعلن دبلوماسيون من بريطانيا والولايات المتحدة يعملون في نيجيريا انهم يواصلون التحقيق في التقارير التي ذكرت ان مسلحين اختطفوا 6 بريطانيين واميركيين وكنديا من العاملين في شركة نفطية نيجيرية صغيرة.
ونقلت وكالة انباء رويترز عن متحدث باسم الشركة النرويجية المالكة للرصيف العائم ان المخطوفين هم 6 بريطانيين، وكندي واحد واميركي واحد وان المجموعة التي تحتجزهم تطلب التفاوض مع ممثل الشركة المحلية حول شروط اطلاق سراح الرهائن.

**)
ادى انفجار في احد مناجم الفحم شمال شرق تركيا الى مقتل 17 من عماله. وقال وزير الطاقة التركي حلمي غوار ان 40 عاملا لازالوا محصورين داخل المنجم وتبذل المحاولات لانقاذهم.

**)
اعلن مصدر امني باكستاني مقتل 4 جنود باكستانيين نتيجة هجوم انتحاري بسيارة ملغومة على قافلة للجيش الباكستاني بالقرب من الحدود مع افغانستان في اقليم شمال وزيرستان، كما اصيب 8 جنود بجروح.
واكتفى متحدث عسكري بتوكيد نبأ وقوع هجوم في المنطقة ومقتل عدد من الجنود دون ذكر تفاصيل اخرى معللا ذلك انه بانتظار ورود التفاصيل من الموقع.

على صلة

XS
SM
MD
LG