روابط للدخول

المالكي يعلن مرشحيه لحقيبتي الداخلية والدفاع


فارس عمر

- اعلن رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم الخميس انه سيقدِّم مرشحَيه لتولي وزارتي الداخلية والدفاع الى البرلمان يوم الأحد المقبل.
وقال المالكي في مؤتمر صحفي عقب اجتماع حكومته ان الاعتراضات على هذا المرشح أو ذاك حالت دون الاتفاق على اسماء مقبولة من الجميع ولذلك قرر الاحتكام الى البرلمان.

- اعتبر وزير الخارجية الفلسطيني محمود الزهار اليوم الخميس ان زيارته للصين ، زيارة ناجحة بعد لقائه وزير الخارجية الصيني لي جاوشنغ.
وقال الزهار في حديث لوكالة فرانس برس خلال اليوم الثاني من الزيارة وهي الاولى يقوم بها وزير في حكومة حماس ، انها كانت زيارة ناجحة على مستوى العلاقة الثنائية.
واضاف انه التقى نظيره الصيني وبحث معه "كل شيء" . كما تناول البحث المواقف السياسية للجانبين.
وكان وفد من حماس زار روسيا في آذار الماضي.

- دعا الزعيم الليبي معمر القذافي اليوم الخميس كلا من السودان وتشاد الى تسوية خلافاتهما باسم الوحدة الافريقية.
وقال القذافي في افتتاح قمة دول الساحل والصحراء في طرابلس ان النزاع بين السودان وتشاد لا يخدم إلا اعداء افريقيا.
ويشارك في اعمال القمة رؤساء احدى عشرة دولة افريقية بينهم الرئيس المصري حسني مبارك والرئيس السوداني عمر حسن البشير.
ودعا الزعيم الليبي الى ارسال مراقبين الى اقليم دارفور غربي السودان وعلى الحدود السودانية التشادية.

- حذر الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الخميس من اجراءات يتخذها مجلس الأمن الدولي ضد ايران في حال رفضت طهران رسميا وقف نشاطات تخصيب اليورانيوم.
وحول تصريحات وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي التي رفض فيها تعليق هذه النشاطات قال بوش: "سنرى ما إذا كان هذا هو القرار الثابت لحكومتهم" ، بحسب الرئيس الاميركي.
ونقلت وكالة فرانس برس عن الرئيس الاميركي القول ان الخطوة التالية إذا كان هذا ما تقرره ايران هي التوجه الى مجلس الامن الدولي. "والخيار عائد الى الايرانيين" على حد تعبيره.

- واصلت ميليشيا المحاكم الاسلامية في الصومال اليوم الخميس تقدمها في شمال العاصمة الصومالية مقديشو بهدف الاستيلاء على مزيد من الاراضي بعد ان تمكنت من توسيع سيطرتها في معارك اوقعت نحو ثلاثمئة وثلاثين قتيلا.
ودارت احدث المعارك في الجولة الثالثة والأشد عنفا منذ مطلع العام بين ميليشيا المحاكم الاسلامية وميليشيا التحالف المناهض للارهاب قرب بلدة بلد. وقال ابراهيم معلم من ميليشيا التحالف المناهض للارهاب في حديث هاتفي لوكالة رويترز ان الارض التي تدور فيها المعارك ارض مكشوفة ولا بد ان كثيرين قتلوا. وتقع بلدة بلد تحت سيطرة ميليشيا التحالف المناهض للارهاب.

- دعت كوريا الشمالية اليوم الخميس المبعوث الاميركي الى المحادثات المعطلة حول برنامجها النووي لزيارة العاصمة بيونغيانغ إذا ما اثبتت واشنطن التزامها باتفاق سابق تحصل بموجبه كوريا الشمالية على مساعدات اقتصادية وضمانات أمنية مقابل تخليها عن برنامجها النووي.
وكان كريستوفر هل رئيس الوفد الاميركي الى المفاوضات السداسية بين الكوريتين والصين واليابان وروسيا والولايات المتحدة ابدى استعداده للقاء القادة الكوريين الشماليين.
ونقلت وكالة الانباء الكورية الشمالية "كي سي ان أي" عن متحدث باسم وزارة الخارجية قوله ان كوريا الشمالية تدعو المبعوث الاميركي الى المحادثات السداسية لزيارة بيونغيانغ إذا اتخذت الولايات المتحدة قرارا سياسيا بتنفيذ البيان المتفق عليه.

- نزل رئيس تيمور الشرقية شنانة غووشماو الى شوارع العاصمة ديلي اليوم الخميس مناشدا الاطراف المتنازعة ان تحافظ على الوحدة الوطنية وداعيا المواطنين الى ملازمة بيوتهم.
وقال غووشماو امام حشد من التيموريين الذين تجمعوا حوله خلال زيارته مخيما للمهجَّرين بسبب اعمال العنف انه يطلب منهم العودة الى بيوتهم وتمكين الحكومة من معالجة الوضع الأمني. واعلن الرئيس غووشماو اقالة وزيري الداخلية والدفاع وتوليه شخصيا مسؤولية الملف الأمني.
وكانت اشتباكات معزولة وقعت بين مجموعات من الشبان خلال النهار ولكن المدينة بدت هادئة عموما مع حلول المساء فيما واصلت القوات الدولية انتشارها لاحكام السيطرة على الوضع.

- تنازل الرئيس التايواني تشن شوي بيان عن بعض سلطاته لرئيس الوزراء في محاولة لتخفيف الضغط الذي يتعرض عليه من مؤيديه وخصومه معا من اجل استقالته. واعلن تشن ان رئيس وزرائه سو تسينغ تشانغ سيكون وحده المسؤول عن التعيينات الوزارية ورسم سياسة الحكومة.
ويأتي هذا التنازل في وقت تراجعت شعبية الرئيس التايواني الى ادنى مستوياتها بعد فضيحة مالية طاولت صهره.

- اتهم مسؤول في حكومة اقليم كردستان عن الحزب الديمقراطي الكردستاني اليوم الخميس قوات الجيش التركي بقصف قرى داخل الاراضي العراقية واصابة راع في القصف.
وقال المسؤول علي عوني في حديث هاتفي لوكالة رويترز: "صباح أمس الاربعاء في الساعة الحادية عشرة قبل الظهر قصفت القوات التركية بلدة زاويتة وبعض القرى الكردية الاخرى". واضاف ان القصف اسفر عن اصابة راع في الخمسين من العمر.
وتقوم القوات التركية عادة بحملات عسكرية في الربيع ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني المحظور في المناطق الجنوبية الشرقية المحاذية للحدود العراقية. وكان قرويون في اقليم كردستان اتهموا ايران في اوائل الشهر الماضي بضرب اهداف داخل العراق ولكن طهران نفت ذلك.

- أفادت صحيفة واشنطن بوست اليوم الخميس ان تحقيقا يجريه الجيش الاميركي في اتهام افراد من مشاة البحرية الاميركيين بقتل اربعة وعشرين عراقيا في مدينة حديثة ، سيتوصل الى ان معلومات كاذبة قُدمت عن الحادث وان التحقيق سيوصي باجراء تغييرات في طريقة تدريب الجنود الاميركيين.
وفي بغداد أكد المتحدث باسم قوات التحالف الميجر جنرال وليام كولدويل محاسبة أي جنود مسؤولين عن ارتكاب خروقات:
"ان هذا الحادث المأساوي لا يمثِّل بأي حال طريقة قوات التحالف في التعامل مع المدنيين العراقيين. وسيجري تحقيق شامل في أي اتهامات بتصرفات لا أخلاقية أو اجرامية ضد المدنيين العرقيين من جانب قوات التحالف ، وانزال القصاص المناسب بحق كل مَنْ يثبت ارتكابه انتهاكات".
وفي هذا السياق أمر قائد القوات متعددة الجنسيات الجنرال جورج كايسي اليوم الخميس باعادة تدريب الجنود الاميركيين لترسيخ القيم الاخلاقية ومعايير الشرعية في سلوكهم.

- قُتلت امرأتان احداهما حامل برصاص الجنود الاميركيين في مدينة سامراء عندما اخطأت السيارة التي كانت تنقلهما الى المستشفى بدخول طريق ممنوع على السيارات المدنية. ونقلت وكالة فرانس برس عن مصادر الشرطة ان السيارة دخلت الطريق الممنوع خلف المستشفى مباشرة حيث كان مغلقا لمحاذاته طريقا عسكريا تستخدمه القوات الاميركية.
وفي بغداد قُتل اثنان من عمال البناء واصيب واحد وعشرون آخرون في انفجار عبوة ناسفة في ساحة الطيران. ونقلت وكالة رويترز عن مصادر وزارة الداخلية ان جثث اربعة اشخاص عُثر عليها في منطقتين من العاصمة.
وقال الجيش الاميركي في بيان اليوم الخميس ان جنوده عثروا على كمية كبيرة من الاسلحة بضمنها صواريخ والغام ارضية ومنظومات هاون مخبأة تحت شوالات القمح على متن شاحنة شمال غربي بغداد.
وفي محافظة صلاح الدين قُتل ثلاثة من عناصر الشرطة بينهم ضابط برتبة مقدم عندما اطلق مسلحون النار على دوريتهم قرب قرية تقع شمال مدينة تكريت.

- تظاهر في غزة اليوم الخميس آلاف من رجال الأمن الفلسطينيين ، بعضهم اطلق نيران اسلحتِهم في الهواء ، احتجاجا على عدم دفع رواتِبِهم منذ تشكيل الحكومة الفلسطينية بقيادة حماس.
وشجب رجال الأمن المحتشدون خطة رئيس الوزراء اسماعيل هنية لسداد جزء من رواتب ذوي الأجور المتدنية العاملين في اجهزة السلطة الفلسطينية خلال الايام القليلة المقبلة.
وعجزت الحكومة الفلسطينية منذ ثلاثة اشهر عن دفع رواتب نحوِ مئة وخمسة وستين ألف موظف بعد أن فرضت الولايات المتحدة والدول الغربية عقوبات على حماس لرفضها الاعتراف باسرائيل ونبذ العنف وقبول اتفاقات السلام المؤقتة.

- اتفقت الصين واثنتان وعشرون دولة عربية اعضاء في الجامعة العربية يوم الخميس على تعزيز التعاون في مجال الطاقة ومحاربة الارهاب.
وقالت وكالة الانباء الصينية "شنخوا" ان الدول العربية النفطية ساهمت العام الماضي بنحو اربعة واربعين في المئة من واردات الصين النفطية.
واعلنت خطة العمل التي وقعها الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى ووزير الخارجية الصيني لي جاوشنغ في ختام المنتدى الصيني العربي الذي عقد في بكين ان الجانبين يعلقان اهمية على التعاون في مجال الطاقة خاصة التعاون في مجالات النفط والغاز الطبيعي والطاقة المتجددة.

- قال رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت اليوم الخميس انه يعتزم الاجتماع مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال الاسابيع القليلة المقبلة.
وأكد اولمرت في حديث نشرته صحيفة يدعوت احرونوت الاسرائيلية انه يخطط للقاء عباس في نهاية حزيران الجاري.
واضاف اولمرت انه سيرى ما إذا بمقدور عباس ان يلبي الشروط التي تنص عليها خريطة الطريق لتحقيق السلام.
وتقضي خريطة الطريق بنزع سلاح الفصائل الفلسطينية ووقف التوسع الاستيطاني الاسرائيلي دون أن يُنفَّذ أي من هذه الالتزامات.
وكان الرئيس الفلسطيني دعا اسرائيل مرارا الى استئناف محادثات السلام.

- شب حريق اليوم الخميس في مجمع لخدمة المجتمع في القاهرة أسسه الزعيم المصري المعارض أيمن نور الذي كان يعقد اجتماعات سياسية في المبنى قبل الحكم عليه بالسجن.
وقالت جميلة اسماعيل زوجة نور والمتحدثة باسمه ان هناك دلائل على محاولة متعمَّدة لاحراق المكان الواقع في منطقة عمالية من القاهرة.
واضافت في تصريح لوكالة رويترز "ان كلَّ من كان داخل المبنى وحوله ورجال الاطفاء قالوا ان شيئا ما ربما أُلقي داخل المبنى وهو الذي سبب الحريق" ، بحسب زوجة نور.
وكان نور زعيم حزب الغد المعارض اكبر منافسي الرئيس حسني مبارك في الانتخابات الرئاسية في أيلول الماضي. واحتل المركز الثاني بفارق كبير بحصوله على ثمانية في المئة من الاصوات.

- عبر الاتحاد الافريقي اليوم الخميس عن "اسفه البالغ" بعد ان رفض فصيلان متمردان في اقليم دارفور توقيع اتفاق السلام الذي يهدف الى انهاء النزاع المستمر منذ ثلاثة اعوام مع انقضاء المهلة التي حددها الاتحاد الافريقي للتوقيع.
وكان الاتحاد الافريقي هدد بعقوبات تفرضها الامم المتحدة ضد فصيل جيش تحرير السودان الذي يتزعمه علي عبد الواحد محمد النور وضد حركة العدل والمساواة اذا لم يوقعا على الاتفاق قبل انقضاء المهلة في الحادي والثلاثين من ايار.
واشار رئيس المفوضية الافريقية الفا عمر كوناري "ببالغ الأسف" في بيان اليوم الى فشل المساعي التي بذلت في اللحظات الاخيرة في اقناع الفصيلين بتوقيع الاتفاق.

- رفضت ايران اليوم الخميس شروط الولايات المتحدة لاجراء محادثات مباشرة معها بشأن برنامجها النووي. واعلنت طهران انها مستعدة للتفاوض ولكنها ليست مستعدة لتجميد انشطة تخصيب اليورانيوم.
واكد وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي في تصريح للصحفيين ان طهران تؤيد الحوار ولكنها ترفض التفاوض حول ما وصفه بحقوقها المشروعة:
"اننا لن نتفاوض حول حقوقنا الشرعية الواضحة. وان كل ما هو حق الجمهورية الاسلامية والأمة الايرانية ، كما تنص عليه المعاهدات الدولية التي نحن طرف فيها ، لن نتفاوض بشأنه. لكننا مستعدون لبحث اهتماماتنا المشتركة".
وكانت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اعلنت يوم أمس الاربعاء استعداد واشنطن للمشاركة في مفاوضات الدول الاوروبية مع ايران حول ملفها النووي.

- في الوقت الذي زادت حصيلة ضحايا الزلزال الذي ضرب جزيرة جاوا في اندونيسيا يوم السبت الماضي على ستة آلاف ومئتي قتيل اعلنت وزارة الشؤون الاجتماعية اليوم الخميس ان عدد المصابين تضاعف اكثر من مرتين ليصل الى أكثر من ستة واربعين الف مصاب. وكان مسؤولون اعلنوا يوم أمس الاربعاء ان عدد المصابين يبلغ نحو اثنين وعشرين الفا وسبعمئة شخص. ولكن احدث ارقام نشرتها الوزارة تبين ان ستة واربعين الفا ومئة وثمانية واربعين شخصا أُصيبوا في الزلزال الذي بلغت قوته ستة فاصلة ثلاثة على مقياس ريختر ، أكثر من ثلاثة وثلاثين الفا منهم اصاباتهم خطيرة.

على صلة

XS
SM
MD
LG