روابط للدخول

ملف العراق الامني ليوم الخميس 1 حزيران


ميسون ابو الحب

ملف العراق الامني ليوم الخميس 1 حزيران

- أعلن رئيس الوزراء نوري المالكي حالة طوارئ لمدة شهر في البصرة اعتبارا من يوم الاربعاء ووعد بالرد بقبضة من حديد على اولئك الذين يزعزعون الأمن في المدينة. وقد قامت قوات الشرطة والجيش بنصب نقاط تفتيش في المدينة وراحت تفتش السيارات المارة.
في الحويجة قتل مسلحون ثلاثة رجال شرطة بينهم ضابط برتبة كبيرة كما قتل عراقيان آخران واصيب واحد وعشرون في انفجار صباح اليوم وسط بغداد في موقع يتجمع فيه العمال بحثا عن عمل. وقال مسؤولون ان أمرأة حبلى لاقت حتفها عند نقطة تفتيش اميركية وكانت في طريقها إلى مستشفى الولادة في سامراء وقتلت في الحادث امرأة أخرى.
الوكالة الألمانية للانباء نقلت عن مسؤول في الشرطة في كربلاء أن قوات اميركية داهمت عددا من المساكن وقتل خلال ذلك خمسة عراقيين كما اعتقل عدد من الاشخاص.
الجيش الأميركي اعلن عثور قواته على مخبأ كبير للاسلحة بينها صواريخ وألغام وانظمة مدافع هاون مخبأة تحت اكياس حنطة محملة في احدى الشاحنات وذلك في شمال غربي بغداد.
الجيش الأميركي اعلن أيضا إلقاء القبض على عشرة ارهابيين مشتبه بهم في هجمات على طول بحرية الثرثار كما وضع اليد على كمية من الذخائر.

الاوضاع الامنية في العاصمة بغداد:

" نشر مكثف للشرطة ونصب نقاط تفتيش. مقتل مدنيين واصابة اثنين وعشرين في ساحة الطيران بسبب انفجار. الشرطة نفت مرور دورية في المنطقة اثناء وقوع الحادث ".

الاوضاع الامنية في الموصل في الرسالة الصوتية التالية:

" اطلاق نار عشوائي على يد مسلحين في الموصل. حادث مشابه وقع في احدى القرى قرب تلعفر. حوادث اطلاق نار متفرقة في مناطق أخرى وسمعت اصوات انفجارات عبوات ناسفة. اصابة مدني بسبب انفجار عبوة ناسفة. عبوة أخرى انفجرت قرب فندق قرب رتل للقوات متعددة الجنسيات ولم تعرف الخسائر. القوات الامنية المشتركة شنت حملات تفتيش ومداهمات في عدد من احياء الموصل واعتقال عدد من المشتبه بهم ووضع اليد على أسلحة ومنشورات ".

وننتقل الآن إلى البصرة في متابعة للاوضاع الامنية فيها من خلال التقرير التالي:

" البصرة بدت هادئة صباح يوم الخميس. شبه انحسار للمظاهر المسلحة مقارنة بيوم الاربعاء. الناطقة باسم القوات متعددة الجنسية قالت انه لم تسجل أي حادثة مخلة بالامن. إلقاء القبض على ثلاث عائمات بحرية كبيرة مليئة بالنفط الاسود الخام وكانت خالية من بحارتها. رصد زورق محمل بالنفط أيضا والقاء القبض على شخصين كانا في الزورق ".

وأخيرا ننتقل إلى بعقوبة لمتابعة الاوضاع الامنية فيها من خلال الرسالة الصوتية التالية:

" مسلحون يطلقون النار على مواطنين في الهاشميات ومقتل خمسة واصابة ثلاثة. قذيفة هاون سقطت على دار في خان بني سعد. مسلحون فجروا مرقد السيد صالح جنوب بعقوبة. قتل ثلاثة مواطنين على يد مسلحين. انفجار اربع عبوات ناسفة في مناطق متفرقة استهدفت دوريات عراقية. في بلدروز انفجار عبوة ناسفة وقوات مشتركة قامت بحملات تفتيش عن مشتبه بهم. في هبهب قتل مواطن واصيب آخر في هجوم مسلح ".

على صلة

XS
SM
MD
LG