روابط للدخول

جولة قصيرة على الصحافة المصرية عن الشان العراقي ليوم الاربعاء 31 ايار


احمد رجب - القاهرة

- طالب مرسي عطا الله رئيس تحرير صحيفة الأهرام المسائي الذي يصدر الليلة في القاهرة طالب بمحاصرة الفكر المتطرف، وقال في مقال له إننا عندما نتحدث عن عقل الإرهاب فإننا نتحدث عن فكر معلن وخطاب يتردد علي الأسماع‏..‏وأضاف الكاتب المصري، إن استمرار التركيز علي ضرب جسد الإرهاب ليس هو الحل المباشر لأن قدرتنا علي الإمساك بهذا الجسد بأكمله تظل قدرة محدودة ومن ثم فإن الحل يكمن في مدي القدرة علي كشف وتعرية فكر الإرهاب‏، واختتم بالقول إنه لا يغيب عن فطنة أحد أن الإرهاب الذي تعانيه شعوبنا العربية والإسلامية ليس فقط في ظاهره زرع القنابل واستخدام الأحزمة الناسفة وإنما الإرهاب الحقيقي هو إرهاب الفكر الذي يسمح باتهام مواطن بالكفر دون دليل ودون بينة وينشر أجواء من الرعب والهلع تدفع ببعض الكتاب إلي إعلان التوقف عن الكتابة درءا لتهديدات صريحة بقتلهم‏..‏ وتدفع أيضا ببعض المؤسسات الدينية إلي مصادرة الكتب الإبداعية في شكل عودة وارتداد إلي عصور محاكم التفتيش‏ على حد تعبير مرسي عطا الله.

- وفي صحيفة المساء تنقل الصحيفة عن عباس البياتي عضو البرلمان العراقي عن كتلة الائتلاف العراقي الموحد قوله إن الكتل السياسية لم تتوافق حتى الآن علي أسماء المرشحين لحقيبتي الدفاع والداخلية..وأنه كلما عرض رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي مرشحا للداخلية أو الدفاع يصطدم بفيتو من إحدى القوائم النيابية.

- وفي المساء انتقد خالد إمام الرئيس الأميركي بوش قائلا إن العالم كله يعلم علم اليقين أن بوش ألقي بزهرة شباب شعبه في أتون العراق بلا ذنب أو جريرة أو داع لها.. فسقط منهم 2500 قتيل حتى الآن ثمناً لكذبة اسمها أسلحة الدمار الشامل ، على حد تعبير الكاتب المصري.

- وإلى صحف القاهرة التي تصدر الخميس، الأهرام تقول المالكي يتوعد باستخدام قبضة من حديد ضد من يهددون البصرة، وتنقل الصحيفة عن المالكي أنه سيطلب من مسؤولي الأمن وضع خطة طارئة لإعادة الأمن إلى ثاني كبرى المدن العراقية.

- الأخبار تهتم باستئناف محاكمة الرئيس العراقي المخلوع وباقي المتهمين معه في قضية الدجيل وتشير إلى أنه أدلى هذا الأسبوع حتى الآن 11 شاهدا من بينهم اثنان من وزراء الداخلية في عهد صدام بأقوالهم مدافعين عن صدام وباقي المتهمين.

- الجمهورية في عددها الخميس تعلن أن مساعد وزير الخارجية الأمريكي ديفيد وولش سيصل إلى القاهرة مساء الأحد المقبل ضمن جولة عربية تشمل دولة الكويت وعدد من الدول الخليجية وإسرائيل لبحث آخر تطورات عملية السلام في المنطقة إضافة إلى الملف النووي الإيراني والوضع في العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG