روابط للدخول

المالكي يهدد باستخدام القوة ضد كل من يتحدى حلا سلميا للازمة في البصرة


سين سعيد

**) اعلن رئيس الوزراء نوري المالكي انه سيتوجه يوم غد الاربعاء الى البصرة على رأس وفد يضم عددا من الوزراء واعضاء في مجلس النواب لانهاء الاقتتال الدائر هناك، معربا عن استعداده لاستعمال القوة ضد من وصفهم بالعصابات التي تعرقل تصدير النفط والمواد الاخرى.
وشدد المالكي في حديث ادلى به الى وكالة انباء رويترز شدد على ضرورة استعادة الامن في البصرة، محذرا من انه اذا ما تحدى احد الحلول السلمية فستكون القوة هي الحل.
واضاف رئيس الوزراء العراقي انه لا سبيل الى ترك البصرة: ثغر العراق، وترك صادرات العراق ووارداته تحت رحمة من وصفهم بالمجرمين والعصابات الارهابية، وهدد باستخدام القوة ضد هذه العصابات.
واضاف المالكي انه لن يدخر جهدا لايجاد حل، واضاف بانه سيبقى هناك اكثر من يوم لو تطلب الامر. واكد انه متوجه الى هناك بحثا عن حلول، موضحا قوله ان ثمة ازمة هناك لكنها غير مستعصية على الحل، ووعد ببذل كل جهد ممكن لايجاد حلول مقبولة بالنسبة لجميع الاطراف.

**)
أمهل رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم الفرقاء السياسيين حتى الجلسة المقبلة لمجلس النواب والمقررة يوم الاحد المقبل للانتهاء من الاتفاق على مرشحين لمنصبي وزيري الداخلية والدفاع.
وابلغ المالكي في تصريح خاص وكالة انباء رويترز بانه اذا فشل الفرقاء السياسيون في الاتفاق على مرشحين لاشغال حقيبتي الدفاع والداخلية فانه سيستخدم حقة الدستوري وسيطرح اسمين على مجلس النواب لمنحهما الثقة. وقال ان من له اعتراض عليه ان يعترض داخل المجلس موضحا ان هذا الاسبوع هو اسبوع الحسم بالنسبة له، كما ان الجلسة المقبلة للمجلس حاسمة ايضا اذ انه سيقدم مرشحين الى مجلس النواب سواء اتفقت الكتل السياسية عليهما أم لم تتفق.
واوضح انه قبل بتأجيل اختيار وزيري الدفاع والداخلية ولكن ثمة حدودا لهذا التأجيل، وتابع قوله انه قرر الانتظار لانه يفضل ان يكون هناك اتفاق لان الاتفاق معناه ان الجميع سيدعمون الوزيرين.

**)
رفعت جلسات محاكمة صدام حسين وسبعة متهمين آخرين بارتكاب في قضية الدجيل الى يوم الاربعاء. وكانت الجلسة الثلاثون للمحاكمة استؤنفت يوم الثلاثاء بالاستماع الى افادات المزيد من شهود النفي.
وبدأت الجلسة بجدل بين رئيس المحكمة القاضي رؤوف رشيد عبد الرحمن وفريق الدفاع حول قائمة جديدة بأسماء شهود الدفاع، عندما ابلغ رئيس المحكمة الفريق بالتوقف عن تقديم المزيد من قوائم الشهود مع بداية كل جلسة واكد ان العبرة ليست في عدد الشهود بل في مضمون شهاداتهم. واكد احد محامي الدفاع بان هذه آخر قائمة لشهود الدفاع.

**)
نقلت وكالة انباء فرانس برس عن متحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية البنتاغون ان القيادة الاميركية قررت نقل قوة اضافية قوامها 1550 عسكري من الكويت الى العراق لدعم جهود اعادة الامن والنظام الى مدن محافظة الانبار.

**)
اعلن ارتورو باريسي وزير الدفاع الايطالي ان بلاده ستضاعف من جهودها لجهة اعادة اعمار العراق حتى بعد سحب قواتها هذا العام من هناك.
واوضح الوزير الايطالي في اول زيارة له الى العراق لتفقد قوات بلاده المنتشرة في الناصرية ان انسحاب القوات الايطالية لا يعني اننا ندير بذلك ظهرنا للعراقيين، بل ان التزامات ايطاليا ستتعزز من خلال تقديم الدعم السياسي والمدني والانساني، ومن خلال دعم المؤسسات العراقية العاملة في مجال اعادة الاعمار.
واشار وزير الدفاع الايطالي انه من السابق لاوانه الاعلان عما اذا كانت ايطاليا ستحتفظ بمدنيين في العراق بعد انسحاب قواتها من هناك.
يشار الى ان ايطاليا تشارك في القوات المتعددة الجنسيات 2600 عسكري

**)
اطلقت مدافع هاون على وزارة الداخلية العراقية اليوم واسفر الهجوم عن مقتل موظفتين في الوزارة. الى ذلك قالت مصادر في شرطة الحلة إن هجوما انتحاريا بالقرب من وكالة لبيع السيارات في الحلة ادى الى مقتل ما لايقل عن 12شخصا واصابة نحو 32 بجروح. وقال مصدر في الشرطة ان مسلحين قتلوا إمام احد المساجد في مدينة الشعلة في بغداد. كما اصيب عنصران من جيش المهدي، بحسب تقرير لوكالة انباء رويترز، خلال مواجهات ليل الاثنين بينهم وبين اشخاص ينتمون الى جبهة التوافق العراقية في بلدة العزيزية على طريق الكوت ـ بغداد.
ونسب التقرير الى مصدر في مركز التنسيق المشترك بين القوات الاميركية والعراقية ان مسلحين اغتالوا شقيقين مساء الاثنين في احد شارع مدينة سامراء.
وفي تكريت نقل عن مركز التنسيق المشترك هناك ان القوات الاميركية اعتقلت ضابطا برتبة لواء في الجيش العراقي السابق مع أبنائه الثلاثة، وفي تكريت ايضا فتح مسلحون النار على مواطن مصري فاصابوه بجروح، وفي مدينة بلد اختطف مسلحون احد موظفي حماية المنشآت النفطية.

**)
انتشرت قوات الامن الافغانية الراجلة والمؤللة في شوارع العاصمة الافغانية كابل بينما عقد مجلس النواب الافغاني جلسة طارئة بعد يوم من افظع اعمال عنف شهدتها كابل منذ اطاحة نظام طالبان عام 2001.
وكشف مصدر في الرشطة الافغانية ان 12 شخصا قتلوا خلال اعمال العنف، اما يوسف ستانزاي الناطق باسم وزارة الداخلية فقال ان 140 اعتقلوا على خلفية احداث العنف معظمهم من المتورطين في اعمال النهب. وان التحقيقات مستمرة لمعرفة الجهات التي ربما شجعت على تلك الاعمال. وكانت السلطات الافغانية منعت التجول الليلة الماضية في كابل، ولم يبلغ عن وقوع احداث عنف اليوم.
واندلعت اعمال العنف في كابل يوم الاثنين بعد ان توجهت مسيرة احتجاجية صوب القصر الجمهوري وهي تردد هتافات معادية للولايات المتحدة، وقد حطم المحتجون نقاط حراسة تابعة للشرطة المحلية واضرموا النيران في سيارات الشرطة ونهبوا محتويات بعض المؤسسات من بينها جمعية كير انترناشنال الخيرية.
وجاءت اعمال العنف هذه كرد فعل على اصطدام حافلة عسكرية اميركية خلال ساعات الذروة بعدد من السيارات ومقتل 5 اشخاص نتيجة الحادث .

**)
ذكرت تقارير ان القوات الاسرائيلية قتلت 3 من اعضاء حركة الجهاد الاسلامي وشرطيا فلسطينيا نتيجة اطلاق مروحية اسرائيلية صواريخ على قطاع غزة خلال الليلة الماضية.
وكان 3من حركة الجهاد وعنصرا من كتائب شهداء الاقصى قتلوا خلال عملية اسرائيلية أخرى استهدفت اعتقال مطلوبين في الضفة الغربية.

**)
دعا الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى الى جعل منطقة الشرق الاوسط خالية من الاسلحة النووية.
وقال موسى في بكين في سياق تعقيبه على ازمة الملف النووي الايراني في تصريح نقلته وكالة انباء الصين الجديدة الرسمية شينخوا ان هدفنا هو اقامة منطقة خالية من الاسلحة النووية في الشرق الاوسط، موضحا ان هذه الدعوة لا علاقة لها بالبرنامج النووي الايراني بل تخص الاسلحة النووية في الشرق الاوسط.

**)
قال وزير الخارجية الايرانية منوتشهر متكي ان الولايات المتحدة ليست في وضع يؤهلها خلق ازمة جديدة في المنطقة،لانها تواجه الكثير من الصعاب في العراق وافغانستان.
وجاءت تصريحات متكي هذه لوكالة انباء اسوشيتدبرس في ماليزيا على هامش اجتماع دول عدم الانحياز المنعقد هناك حاليا.
ومن المتوقع ان يصدر في ختام الاجتماع بيان بخصوص ازمة الملف النووي الايراني، الذي تدفع الولايات المتحدة الاميركية باتجاه فرض الامم المتحدة عقوبات على ايران في حال لم تتخل عن برنامجها لتخصيب اليورانيوم.

**)
امر الرئيس السوداني عمر حسن البشير بالافراج عن جميع السجينات على ذمة انتاج المشروبات الكحولية بشكل غير مشروع.
وتوقع وزير الدولة للشؤون الداخلية اليو اييني اليو ان يستفيد من هذا القرار ما بين 800 و 1100 سجينة معظمهن جنوبيات هربن من الحرب الاهلية في الجنوب ليعشن في المناطق الفقيرة المحيطة بالعاصمة الخرطوم. ولجأت بعض هؤلاء النسوة وهن ارامل عادة الى صنع الخمور في المنازل وبيعها لتوفير القوت لاطفالهن.

**)
تتدفق المعونات من بلدان العالم لمساعدة عشرات الالوف من الناجين من كارثة الزلازال الذي ضرب يوم السبت جزيرة جاوا الاندونيسية.
وفي جنيف، التقى ممثلون عن الامم المتحدة والصليب الاحمر لتنسيق عمل الاطباء والممرضين والممرضات والفنيين لتأمين ما يحتاج اليه المنكوبون من غذاء ودواء ومأوى.
وكان الرئيس الاندونيسي سوسيلو يودهو يونو دعا الى المزيد من التنسيق في عمليات الاغائة لمنكوبي الزلزال الذي اودى بحياة نحو 5500 شخص، وخلف 20 الف جريح وشرد نحو 200 الف شخص.

**)
تحدثت تقارير عن وقوع المزيد من اعمال العنف في عاصمة تيمور الشرقية مدينة ديلي. وذكر ان مجموعة من المسلحين حاولوا اقتحام مكتب المدعي العام في العاصمة في الوقت الذي كان زعماء تيمور الشرقية يعقدون اجتماعا بحثا عن سبل الخروج من اسوء ازمة تمر بها البلاد منذ ان استقلت عن اندونيسيا قبل سبع سنوات.
وتحاول قوات حفظ السلام الاسترالية اعادة الهدوء حول احد المستودعات التابعة لبرنامج الغذاء العالمي في العاصمة ديلي الذي تعرض الى هجوم من قبل حوالي 100 شخص واستولوا على اكياس من الرز الذي يوزعه البرنامج على المواطنين مجانا.

**) بدأ اليوم اكثر من 300 عالم وخبير بيطري اجتماعا في العاصمة الايطالية روما لمناقشة سبل مواجهة مرض انفلونزا الطيور. ويركز الاجتماع على دراسة اسباب انتشار المرض بسرعة في ثلاث قارات والدور الذي لعبته الطيور البرية في نقل الفايروس القائل.
وترعى الاجتماع الذي يستمر يومين منظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة بالتعاون مع المنظمة العالمية للطب البيطري.
يشار الى ان مرض انفلونزا الطيور اودى لحد آلآن بحياة 127 شخصا في عدد من بلدان اسيا واوروبا وافريقيا.

على صلة

XS
SM
MD
LG