روابط للدخول

جولة قصيرة على الصحافة المصرية عن الشأن العراقي ليوم الثلاثاء 30 أيار


احمد رجب - القاهرة

- تحت عنوان حمام دم جديد في العراق قالت صحيفة الأهرام المسائي التي تصدر الليلة في القاهرة قالت في تقرير لها إن العراق شهد أمس يوما دمويا جديدا بعد وقوع سلسلة من التفجيرات في أنحاء متفرقة أسفرت عن مقتل‏56‏ شخصا بينهم صحفيين بريطانيين وإصابة‏81‏ آخرين بينهم صحفية أمريكية فيما قامت السلطات العراقية باعتقال‏25‏ شخصا علي الأقل للاشتباه في تورطهم في عمليات مقاومة‏.‏ وأبرزت الصحيفة انتقادات النائب عقيل عبد الحسين عن لائحة الائتلاف العراقي الموحد الشيعية الأوضاع الأمنية في البلاد واتهامه لقوات التحالف بأنها أربكت الوضع الأمني في البصرة مؤكدا أن الحملة الإعلامية التي شنت علي المدينة كان القصد منها تغطية ممارسات هذه القوات على حد ما ذكرت الأهرام المسائي‏.

- ‏أما صحيفة المساء فقد طالبت رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بأن يوفر الحماية للجاليات العربية المقيمة علي أرض العراق!، وقالت الصحيفة المصرية إنه بعد دخول القوات الأمريكية العراق وانهيار نظام الرئيس المخلوع صدام حسين بدأ ما عرف بتصفية الحسابات بين السنة والشيعة والعرب والأكراد وغيرهم. إلا أن الأخطر في عمليات تصفية الحسابات تلك ما يتعرض له أبناء الجاليات العربية الذين أقاموا فترات طويلة في العراق قبل صدام وأثناء توليه مسئولية الحكم، وخاصة الجالية المصرية أو الجيل الثالث من الأسر التي سافرت إلي العراق منذ عقود من الزمان وأقاموا في منطقة الخالص التابعة لمحافظة ديالي. بالإضافة إلي الأسر الفلسطينية التي كانت تعيش في بغداد بالقرب من معسكر المسيب أو في مناطق أخري حيث تعرضوا لاعتداءات بشعة وألقي مسلحون ملثمون يطلقون على أنفسهم كتائب أحرار العراق بأثاث الشقق والأطفال والنساء في الشوارع.على حد تعبير الصحيفة المصرية.

- وإلى صحف القاهرة التي تصدر الأربعاء، حيث تهتم صحيفة الأهرام بمتابعة محاكمة الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين، وسبعة آخرين متهمين بارتكاب جرائم ضد الإنسانية، وتشير إلى مواصلة الاستماع إلى شهود النفي في القضية.

- أما الأخبار فتهتم باستعدادات الجامعة العربية التي بدأت وفق إعلان للأمانة العامة لعقد مؤتمر الوفاق الوطني العراقي، وتشير الصحيفة في عددها الأربعاء إلى موقف متفائل تجاه المؤتمر من قبل جميع الأطراف العربية والدولية والعراقية.

- الجمهورية تهتم بتصريحات وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط بعد لقائه الثلاثاء وفد مساعدي أعضاء الكونغرس الأمريكي أن العلاقات المصرية الأمريكية إستراتيجية تقوم مع دولة محورية تعد القوة العظمى الوحيدة في عالم اليوم، ولا يمكن اختزالها إلى برنامج للمساعدات.

- وتهتم صحيفة المصري اليوم في عددها الأربعاء بمناخ نتائج مهرجان كان السينمائي، وتنقل عن وكالات إخبارية أن أفلام المهرجان عكست عالما مضطربا.



على صلة

XS
SM
MD
LG