روابط للدخول

مسؤولون يحذرون من تفاقم الوضع في البصرة إلى حرب سافرة


فارس عمر

قال مسؤولون اليوم الاثنين ان الخلافات بين القوى السياسية في البصرة يمكن ان تتفاقم الى حرب مكشوفة.
ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول كبير قوله ان الوضع في البصرة يدعو الى القلق وانه يزداد توترا ويمكن ان يتحول الى نزاع مسلح سافر إذا لم يعالج.
وكان مسؤولون في البصرة أكدوا مؤخرا عودة الهدوء الى المدينة. ولكن في بغداد قال عضو البرلمان عن التيار الصدري بهاء الاعرجي ان المشاكل خليط من عدة اشياء منها ما هو تعقيدات عشائرية واجتماعية تؤثر في السياسة.
واضاف الاعرجي: "هناك ايضا التدخل الايراني ووجود الاحتلال اللذان يتعين ان يُحسب حسابهما" ، بحسب تعبيره.
وحذر الاعرجي من ان الشرارة يمكن ان تتحول الى حريق إذا لم تُحل المشكلة.

قالت شبكة "سي بي أس" التلفزيونية الاميركية ان اثنين من افراد طاقهما الاعلامي قُتلا اليوم الاثنين في هجوم استهدف دورية اميركية في بغداد. وان مراسلتها كمبرلي دوزيير في حال حرجة بعد اصبتها في الهجوم. وقال الجيش الاميركي ان جنديا اميركيا ومتعهدا عراقيا قُتلا واصيب ستة جنود امريكيين في الهجوم. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن الشرطة العراقية ان الهجوم وقع قبل ظهر اليوم في ساحة التحريات وسط بغداد.
وفي الملف الأمني ايضا اتهمت منظمة مجاهدي خلق الايرانية المعارضة حكومة طهران بالمسؤولية عن تفجير الحافلة الذي اوقع احد عشر قتيلا وستة عشر جريحا اليوم الاثنين قرب مدينة الخالص في محافظة ديالى.

استأنفت محاكمة صدام حسين وسبعةِ متهمين آخرين في قضية الدجيل جلساتها اليوم الاثنين بالاستماع الى مزيد من شهود النفي. وكان من بين الشهود الذين استمعت المحكمة الى افاداتهم لصالح المتهمين في جلستها التاسعة والعشرين وزيرا الداخلية في النظام السابق محمد زمام عبد الرزاق ومحمود ذياب الأحمد.

قال وزير الخارجية في الحكومة الفلسطينية بقيادة حماس محمود الزهار اليوم الاثنين ان الاستفتاء الذي هدد الرئيس الفلسطيني محمود عباس باجرائه على خطة تدعو ضمنا الى الاعتراف باسرائيل سيكون إهدارا للمال دون داع.
وأكد الزهار في تصريح لوكالة رويترز خلال وجوده في ماليزيا حيث يُعقد مؤتمر لحركة عدم الانحياز ان الحكومة الفلسطينية لا ترى داعيا لاجراء الاستفتاء.
وأضاف أن هذه العملية تحتاج الى المال وحكومة حماس لا تملك المال.

قالت جماعة الاخوان المسلمين في مصر اليوم الاثنين ان قوات الشرطة اعتقلت ثمانية وعشرين من أعضائها خلال انتخابات الغرفة التجارية في مدينة الاسكندرية.
ونقلت وكالة رويترز عن المتحدث الرسمي باسم كتلة الاخوان في البرلمان المصري حمدي حسن ان المعتقلين تجار ينتمون للجماعة وان الشرطة ألقت القبض عليهم يوم الاحد.
وقالت جماعة الاخوان المسلمين المحظورة رسميا في مصر ان قوى الأمن منعت مؤيديها من التصويت في انتخابات الغرفة التجارية في الاسكندرية لتضمن نجاح قائمة من تسعة مرشحين موالين للحكومة فازت بأغلبية ساحقة.

اعلنت الحكومة الافغانية حظر التجوال لمدة ست ساعات خلال الليل في العاصمة كابول بعد مقتل عدة اشخاص في تظاهرات غاضبة فجَّرها حادث سير اصطدمت فيه آلية عسكرية اميركية بسيارات افغانية. وهذه اول مرة يُفرَض فيها حظر التجوال في العاصمة الافغانية منذ سنوات.
وفي قندهار قال مسؤولون ان طائرات قوات التحالف قصفت اجتماعا لعناصر طالبان جنوبي افغانستان وان عشرات من مقاتلي طالبان لقوا مصرعهم في الهجوم. واضاف المسؤولون ان خمسة جنود كنديين أُصيبوا وقُتل ستة مسلحين في اشتباك وقع في وقت سابق من اليوم الاثنين عندما كان الجنود الكنديون يقومون باعمال الدورية غربي مدينة قندهار.

اعلنت وزارة الشؤون الاجتماعية في اندونيسيا اليوم الاثنين ان عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب جزيرة جاوا وسط اندونيسيا يوم السبت الماضي ارتفع الى خمسة آلاف ومئة وستة وثلاثين قتيلا على الأقل. في غضون ذلك بدأت المساعات الانسانية بالوصول الى المناطق المنكوبة فيما أمضى آلاف الناجين ليلة ماطرة اخرى في العراء بينهم العديد من المصابين أو دُمرت منازلُهم في الزلزال.

ذهبت جائزة السعفة الذهبية في مهرجان "كان" السينمائي الى المخرج البريطاني كين لوتش على فيلمه الذي يصور أوضاع ايرلندا تحت الاحتلال البريطاني في عشرينات القرن الماضي. وقال لوتش ان فوز فيلمه "الريح التي تهز الشعير" يعتبر انتصارا للسينما السياسية. وفي حديث لوكالة رويترز عقد لوتش مقارنة بين نضال الايرلنديين من أجل الاستقلال وما يجري في العراق اليوم.
وتعتبر السعفة الذهبية اكبر جائزة سينمائية بعد الاوسكار.

قُتل وأُصيب اليوم الاثنين عشرات الاشخاص في عمليات تفجير شهدتها مناطق متفرقة. ففي محافظة ديالى قُتل وأُصيب عشرون شخصا على الأقل في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور حافلة في مدينة الخالص. وكان الضحايا عمالا في قاعدة لمنظمة مجاهدي خلق الايرانية المناوئة لحكومة طهران. وفي بغداد قُتل ثمانية أشخاص على الأقل في انفجار سيارة مفخخة كانت متوقفة قرب مدرسة في منطقة الاعظمية. وفي الاعظمية ايضا قُتل تسعة اشخاص على الأقل في انفجار سيارة مفخخة قرب جامع ابي حنيفة.
واسفر انفجار سيارة اخرى عند مدخل سوق في منطقة الكاظمية عن مقتل سبعة اشخاص على الأقل. وتأتي هذه الحوادث بعد يوم على مقتل جنديين بريطانيين واصابة اثنين آخرين في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور دوريتهم شمال غربي البصرة.

أفادت وكالة فرانس برس نقلا عن رئيس هيئة الادعاء العام جعفر الموسوي ان محاكمة صدام حسين وسبعة متهمين آخرين في قضية الدجيل يمكن ان تستمر في الاستماع الى افادات شهود النفي مدة اسابيع نظرا لوجود نحو ستين شاهد نفي من المقرر ان يقدموا افاداتهم امام المحكمة. وقد استمعت المحكمة الى ثلاثين من هؤلاء الشهود حتى الآن.

انسحب وزير الخارجية في الحكومة الفلسطينية بقيادة حماس محمود الزهار من الوفد الفلسطيني عشية الاجتماع الوزاري لدول عدم الانحياز في العاصمة الماليزية كوالا لمبور بعد ظهور رئيس الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية فاروق القدومي بوصفه رئيسا للوفد الفلسطيني الى الاجتماع.

دعا الرئيس الافغاني حميد كرزاي الى الهدوء بعد مقتل عدة اشخاص في تظاهرات غاضبة فجرها حادث سير اصطدمت فيه آلية عسكرية اميركية بسيارات افغانية. وأفادت تقارير ان القوات الاميركية وقوى الأمن الافغانية فتحت النار على محتجين. ونقلت وكالة رويترز عن كريم رحيمي المتحدث باسم الرئيس كرزاي قوله ان سبعة مدنيين على الأقل قُتلوا خلال اعمال الاحتجاج فيما قال مسؤول في وزارة الصحة طلب عدم ذكر اسمه ان اربعين شخصا أُصيبوا بجروح.
وأعرب المتحدث باسم قوات التحالف العقيد توم كولنز عن الأسف لوقوع الحادث:
"كان هذا حادثا مأساويا ونحن نشعر بالاسف الشديد لوقوع أي قتلى أو جرحى بسببه. وعلى الرغم من هذا الحادث المؤسف جدا فان التحالف يبقى ملتزما بالعمل مع الشعب الافغاني لبناء مستقبل أفضل".
ورشق المتظاهرون قوى الأمن بالحجارة في اعقاب الحادث وأضرموا النار في عد من السيارات ثم توجهوا نحو القصر الرئاسي وقرب مجمع السفارتين الاميركية والبريطانية. وأمرت السفارتان موظفيهما بالنزول الى الملاجئ أو الانتقال الى مواقع آمنة. وتحدثت التقارير عن وقوع اعمال احتجاج واطلاق نار في مناطق اخرى من كابول.

قال احد الفصائل المتمردة في اقليم دافور غربي السودان انه لن ينضم الى الاتفاق على انهاء النزاع في المنطقة قبل ادخال تغييرات كبيرة عليه.
وكان الاتحاد الافريقي أمهل حركة العدل والمساواة وجناحا من جيش تحرير السودان حتى الحادي والثلاثين من ايار الجاري للتوقيع على الاتفاق الذي أُبرم في الخامس من ايار بين الفصيل الرئيسي لجيش تحرير السودان وحكومة الخرطوم. وهدد الاتحاد الافريقي بفرض عقوبات ضد الجماعتين في حال تخلفهما عن التوقيع. ونقلت وكالة رويترز عن زعيم حركة العدل والمساواة خليل ابراهيم انه سيتوجه يوم غد الثلاثاء الى سلوفينيا لاجراء محادثات قال انها تهدف الى ايجاد أرضية مشتركة بين الاتحاد الافريقي والفصيلين المتمردين اللذين يرفضان التوقيع على الاتفاق .
ولم تعلن سلوفينيا شيئا عن دورها في عملية السلام في السودان.

رفضت ايران اليوم الاثنين الحوافز التي يمكن ان يقدمها الاتحاد الاوروبي مقابل وقفها تخصيبَ اليورانيوم. وقال وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي في تصريح للصحفيين ان الحافز الوحيد لايران هو الاعتراف بحقها الأساسي في امتلاك التكنولوجيا النووية وسبل ممارسة هذا الحق.
ويشارك متكي في المؤتمر الوزاري لحركة عدم الانحياز في العاصمة الماليزية كوالا لمبور. وقال متكي ان لا علم له بتقرير صحيفة واشنطن بوست التي نقلت عن كتب داخلية رسمية ومسؤولين اميركيين ان الولايات المتحدة تمارس ضغوطا على اوروبا واليابان لفرض عقوبات ضد ايران إذا اخفقت المساعي الدبلوماسية في حل ازمة الملف النووي الايراني.

قالت الامم المتحدة ان جنديا من قوات الاتحاد الافريقي في دارفور قُتل وأُصيب آخر بجروح خطيرة في هجوم شنه مسلحون على دوريتهما قرب قاعدتهما في الاقليم.
وأصدرت الامم المتحدة بيانا قالت فيه ان عدد المهاجمين غيرُ مؤكد ولكنه يتراوح بين ستة واثني عشر مهاجما تردد انهم كانوا مسلحين بقذائف صاروخية وبنادق كلاشنكوف.
واكد الاتحاد الافريقي اليوم الاثنين وقوع الهجوم دون اعطاء تفاصيل. ولم تُعرَف هوية منفذي الهجوم.
في غضون ذلك اعلنت حركة العدل والمساواة ، احدى الفصائل المتمردة في دارفور ، انها لن تنضم الى الاتفاق الموقع بين الفصيل الرئيسي لجيش تحرير السودان وحكومة الخرطوم لانهاء النزاع في الاقليم.

دعا رئيس تيمور الشرقية شَنانة غُوشماو اليوم الاثنين الى الهدوء والمصالحة بين الجماعات العرقية المتحاربة فيما أكدت القوات الدولية انها تمكنت من نزع سلاح المقاتلين المسؤولين عن انهيار النظام والقانون.
وكان الرئيس غوشماو اجرى محادثات مع رئيس وزرائه ماري الكاتيري تناولت سبل معالجة الأزمة في الجزيرة. وقال غوشماو في اعقاب الاجتماع ، امام جموع احتشدت خارج قصر الرئاسة انه يتعهد بتحقيق الوحدة الوطنية واعادة الاوضاع الى حالتها الطبيعية. ودعا الرئيس التيموري سكان المنطقتين الغربية والشرقية المتنازعين الى التآخي فيما بينهم.
في غضون ذلك قالت مصادر طبية ان عشرين شخصا على الاقل قُتلوا منذ اندلاع الاشتباكات العرقية في العاصمة ديلي الاسبوع الماضي.

على صلة

XS
SM
MD
LG