روابط للدخول

تقرير منظمة العفو الدولية لعام 2006 : انزلاق العراق إلى هوة عنف طائفي


ديار بامرني

مقابلة مع السيدة (نيكول شويري) الناطقة الرسمية بأسم منظمة العفو الدولية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا

********

اتهمت منظمة العفو الدولية في تقريرها للعام 2006, اتهمت الدول التي وصفتها بالقوية بإهدار بعض بشائر الأمل،حسب تعبيرها، في مجال حقوق الإنسان التي برزت في العام 2005 وذلك عن طريق ما تمارسه هذه الحكومات من خداع ورياء فضلاً عن وعودها التي لم تتحقق.

وأشار الجزء الخاص بالعراق في تقرير المنظمة إلى أرتكاب "القوة المتعددة الجنسيات" التي تقودها الولايات المتحدة وقوات الأمن العراقية انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان، من بينها التعذيب وسوء المعاملة، والاحتجاز التعسفي دون تهمة أو محاكمة، والاستخدام المفرط للقوة، الذي أسفر عن وقوع وفيات بين المدنيين. وأتهم التقرير الجماعات المسلحة التي تقاتل "القوة المتعددة الجنسيات" والحكومة العراقية بأرتكابها انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان، واعتبارها المسؤولة عن قتل آلاف المدنيين واحتجاز الرهائن والتعذيب. منظمة العفو الدولية تحدثت في تقريرها عن إصدار المحاكم الجنائية أحكاماً بإعدام عشرات الأشخاص, وسلط التقرير الضوء أيضا على محاكمة الرئيس السابق صدام حسين وسبعة آخرين بتهم تتعلق "بإعدام بعض القرويين في عام 1982 ", وأضاف انه على الرغم من أن مسار المحاكمة لم يكن يوحي بالثقة في بادئ الأمر، فإن اضطرار زعيم، كان يتمتع بالسطوة يوماً ما، إلى المثول للمحاسبة أمام بعض ضحاياه يُعتبر إنجازاً مرموقاً في منطقة ظل الإفلات من العقاب راسخ الجذور فيها زمناً طويلاً.المنظمة أكدت أيضا على استمرار تعرض النساء والفتيات للمضايقات وحالة الخوف التي يعشنها بسبب انعدام الأمن.

ولتسليط الضوء أكثر على تقرير المنظمة, البرنامج يستضيف السيدة (نيكول شويري) الناطقة الرسمية بأسم منظمة العفو الدولية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي ذكرت ان ما تميز في 2005, هو انزلاق العراق إلى هوة العنف الطائفي بسبب تزايد الهجمات والتي يدفع ثمنها المدنيون الأبرياء, وأشارت إلى أن الوضع الآن في العراق لا يبشر بخير لكن هذا لا يعني عدم إمكانية تحسين الأوضاع, وانه هناك رغبة من الجميع في تحسين واقع حقوق الإنسان لكن مجرد الرغبة وحدها غير كافية. الناطقة الرسمية ذكرت إن الإستراتيجيات التي أعتمدتها القوة الفاعلة كالقوة متعددة الجنسيات والحكومة العراقية أثبتت عدم جدارتها ومن الضروري أعادة النظر بهذه السياسات والإستراتيجيات التي حاليا تعمل فقط على تزايد العنف.

وأضافت (نيكول شويري) ان الجماعات المسلحة هي مسؤولة ايضا عن انزلاق العراق الى هوة العنف وقتل المدنيين, وليس هناك أي مبرر لأي جهة كانت بقتل الأبرياء من الأطفال والنساء والرجال وما يحدث الان هو استهتار بالقانون الدولي وبالإنسانية وبحياة هؤلاء الأبرياء.

تقرير منظمة العفو الدولية للعام 2006 – لقاء مع السيدة (نيكول شويري) الناطقة الرسمية لمنظمة العفو الدولية للشرق الأوسط وشمال افريقيا


ويوثق تقرير منظمة العفو الدولية للعام 2006 انتهاكات حقوق الإنسان في 150 بلداً وإقليماً في مختلف أنحاء العالم، ويسلط الضوء على الحاجة الماسة لأن تبادر الحكومات وأطراف المجتمع الدولي والجماعات المسلحة وغيرها من القوى في مواقع السلطة أو النفوذ بتحمل مسؤولياتها. كما يبين التقرير مدى الحيوية التي تتصف بها حركة حقوق الإنسان في العالم، وقالت الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية ومقرها العاصمة البريطانية لندن (أيرين خان) إن الاعتبارات الأمنية للدول القوية والغنية قد حرفت اهتمام العالم وطاقاته عن الأزمات الخطيرة لحقوق الإنسان في أماكن شتى.

في الختام شكرا للمتابعة وهذه تحية من معد ومقدم البرنامج ديار بامرني.

********

(حقوق الإنسان في العراق) يأتيكم في المواعيد التالية :

كل يوم أثنين في نهاية الفترة الثانية من البث المسائي (الربع الأخير من الساعة السابعة مساءا حسب توقيت بغداد) ويعاد مرتين في البث الصباحي لليوم التالي (الربع الأخير من الساعة السادسة صباحا والحادية عشرة صباحا حسب توقيت بغداد).

البرنامج يعاد أيضا كل يوم جمعة في نهاية الفترة الرابعة من البث المسائي (الربع الأخير من الساعة العاشرة مساءا حسب توقيت بغداد) ويعاد مرتين في البث الصباحي لليوم التالي.

كذلك يمكنكم الإستماع إلى البرنامج (بالأضافة الى البرامج القديمة – الأرشيف) على موقع أذاعة ألعراق ألحر :www.iraqhurr.org

(حقوق الأنسان في العراق) يرحب بكل مشاركاتكم وملاحظاتكم, يمكنكم ألكتابه للبرنامج على ألبريد ألألكتروني : bamrnid@rferl.org

أو عن طريق الفاكس على الرقم :00420221122660 أو 00420221122659

*********

أذاعة العراق الحر تبث برامجها على موجات الـ(FM) :

(102.4) ميكا هيرتز في بغداد
(105) ميكا هيرتز في البصرة
(88.4) ميكاهيرتز في السليمانية
(91.4) ميكاهيرتز في اربيل
(104.6) ميكاهيرتز في الموصل

بالأضافة الى موجة متوسطة طولها 1593 مترا.

على صلة

XS
SM
MD
LG