روابط للدخول

الشأن العراقي في صحف مصرية صادرة يوم الاثنين 29 أيار


أحمد رجب –القاهرة

في العناوين الرئيسية لصحيفة المساء التي تصدر الليلة في القاهرة:
** إصابة 4 جنود بريطانيين في هجوم بجنوب العراق
** "جاسم" و"البلوني".. الأوفر حظا لتولي وزارتي الدفاع والداخلية

وفي تقريرها تنقل المساء عن سلام الزوبعي نائب رئيس الوزراء العراقي وزير الدفاع بالوكالة أن الأوفر حظا حتى الآن لتولي وزارة الدفاع هو الفريق الركن عبد القادر محمد جاسم قائد القوات البرية في الجيش العراقي وأن "جواد البلوني" هو الأقرب لتولي وزارة الداخلية العراقية لافتا إلي قرب توافق الكتل السياسية علي هذين المرشحين.

في الأهرام المسائي يواصل رئيس التحرير مرسي عطا الله انتقاداته للولايات المتحدة الأميركية، ويقول إن التناطح بالرأس مع أمريكا أمر بالغ الخطورة‏,‏ ويقترب من درجة الانتحار‏..‏ والحوار مع أمريكا أشد خطورة لأن ما تمارسه واشنطن من ضغوط دبلوماسية يستهدف الحصول علي تنازلات توازي ما تريد أن تنتزعه بالحرب‏، ويضيف إن كل يوم يمر علي بقاء القوات الأمريكية في العراق‏,‏ يزيد من صعوبة المعادلة الإقليمية والدولية ويزيد من حدة المأزق لأمريكا نفسها‏..‏ وليس أخطر علي أمريكا الآن من أن تستسلم لدعوات التحريض وبالتالي تستسلم تلقائيا لمن سيدفعون بها في محاولة الخروج من مصاعب اليوم التالي في العراق إلي مقامرة القفز باتجاه الهدف التالي في المنطقة على حد تعبير مرسي عطا الله.

ونعود إلى المساء حيث أنباء مفاجآت مهرجان كان السينمائي الدولي، وتقول الصحيفة إنه للمرة الأولي في تاريخ المهرجان تم منح جائزة أفضل ممثل لجميع أبطال فيلم "سكان أصليون" للمخرج رشيد بوشارب وهو فرنسي من أصل عربي وكذلك جميع الممثلين. كما تم منح جائزة أفضل ممثلة إلي جميع ممثلات الفيلم الإسباني "عودة" ومن بينهم الممثلة المعروفة بينلوب كروز. وأبرز الخاسرين في هذه الدورة الأفلام الأمريكية التي حصلت على لا شئ، فيما حصل الفيلم البريطاني "الرياح التي تهز الشعير" لمخرجه كين لوش علي جائزة السعفة الذهبية كأفضل فيلم.

وإلى صحف القاهرة التي تصدر الثلاثاء، في الأهرام:
** مقتل ثمانية في انفجار سيارة ملغومة ببغداد الاثنين
** معظم الضحايا من طلاب مدرسة في حي الأعظمية

في الأخبار متابعة لأعمال العنف التي تتواصل في العراق، وحتى منتصف نهار الاثنين يشير مسؤلوا التحرير في الأخبار إلى أن حصاد المتابعات وصل إلى 19 قتيلا، بينهم عمال وطلاب، وأكثر من عشرين جريحا.

أخيرا في الجمهورية:
** إطلاق مهرجان الفيلم العربي في روتردام الثلاثاء، والعراق يشارك بفيلم أحلام لمحمد الدراجي

على صلة

XS
SM
MD
LG