روابط للدخول

جلسة برلمانية مغلقة لمناقشة صلاحيات رئيس البرلمان


فارس عمر

- عقد مجلس النواب جلسة مغلقة اليوم الأحد لمناقشة صلاحيات رئيس البرلمان بطلب من كتلي التحالف الكردستاني والائتلاف العراقي الموحد. ونقلت وكالة رويترز عن مصادر برلمانية ان الكتلتين تريدان ان يبتَّ البرلمان في القاعدة التي تقضي بأن يتشاور رئيس البرلمان محمود المشهداني مع نائبيه قبل اتخاذ اي قرارات.

- قال مسؤول في الامم المتحدة ان القوات الدولية لحفظ السلام توسطت في وقف اطلاق النار اليوم الأحد بين قوات الجيش الاسرائيلي وحزب الله على امتداد الشريط الحدودي جنوبي لبنان. ونقلت وكالة رويترز عن كبير مستشاري قوات الطوارئ الدولية ميلوس ستروغَر قوله ان القوات الدولية على اتصال مع الجانبين وانها توسطت لوقف اطلاق النار. واعرب المسؤول الدولي عن الأمل بأن يصمد الاتفاق.

- أكد مسؤولون مصريون واسرائيليون اليوم الأحد ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت سيلتقي الرئيس المصري حسني مبارك في الرابع من حزيران المقبل في منتجع شرم الشيخ على البحر الاحمر. ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث الرئاسي المصري سُليمان عواد قوله ان الرئيس مبارك سيُجري الاسبوع المقبل محادثات هامة مع رئيس الوزراء الاسرائيلي. واضاف عواد ان المحادثات ستتركز على دفع جهود السلام تمهيدا لعقد قمة ثلاثية يحضرها الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

- أعلن مرشد الجمهورية الاسلامية علي خامنئي مجددا اليوم الأحد ان ايران لن تتخلى عن برنامجها النووي. ونقل التلفزيون الايراني عن خامنئي قوله ان المهندسين الايرانيين ضمنوا مستقبل ايران في امدادات الطاقة على المدى البعيد بفضل اتقانهم دورة الوقود النووي.
وقال خامنئي ان على ايران ان لا تتخلى عن هذه القدرة بأي ثمن محذرا من ان أي تراجع سيكون "خسارة مئة في المئة" على حد تعبيره.

- دعا رئيس المجلس العسكري الحاكم في موريتانيا العقيد علي ولد محمد فال اليوم الأحد الى القضاء على الرق وذلك في اعتراف رسمي قلَّ نظيره باستمرار هذه الممارسة في موريتانيا. وأعلن تأييده لالغاء الرق بكل اشكاله سواء في الافكار أو في السلوك ، بحسب تعبيره.
وكان العقيد ولد محمد فال يتحدث في اجتماع حاشد عقد في مدينة اكجوجت التي تبعد نحو مئتين وخمسين كيلومترا عن العاصمة نواكشوط. وقال انه سيكون أول مَنْ يدعم المنظمات التي تعمل في موريتانيا ضد الرق.
وكانت موريتانيا حظرت الرق في عام 1981.

- قال مسؤولون افغان ان السلطات عثرت اليوم الأحد على جثث مفصولة الرأس لثلاثة من عناصر الشرطة فيما قتلت قوات الشرطة اربعة من عناصر طالبان. وكان افراد الشرطة الثلاثة فُقدوا قبل ثلاثة ايام في منطقة جنوبي اقليم هلمند الذي شهد اشتباكات عنيفة بين القوات الافغانية ومقاتلي طالبان.

- قال مسؤولون اندونيسيون اليوم الأحد ان عدد ضحايا الزلزال الارضي الذي ضرب جزيرة جاوا وسط اندونيسيا زاد على اربعة آلاف وستمئة قتيل. في غضون ذلك واصلت فرق الانقاذ البحث عن ناجين فيما يزداد الضغط على المستشفيات للعناية بآلاف المصابين. وقالت الامم المتحدة ان عدد المصابين يبلُغ نحوَ عشرين الفا وهناك أكثر من مئة الف آخرين شردهم الزلزال.

- أُصيب ثلاثون شخصا على الأقل في اشتباكات وقعت بين هندوس ومسلمين في مدينة احمد آباد بولاية كوجرات غربي الهند. ونقلت وكالة رويترز عن مصدر أمني ان الاشتباكات جرت بين مئات الاشخاص من الجانبين وان غالبية الاصابات ناجمة عن رمي الحجارة أو مقذوفات حارقة.

- أفادت وكالة الانباء الصينية "شنخوا" اليوم الأحد ان نحو مئتي مواطن صيني لجأوا الى سفارة بلدهم في تيمور الشرقية هربا من اعمال العنف المستمرة بين جماعات محلية متنازِعة.
وكان قوات دولية اضافية وصلت اليوم الى الجزيرة. وهبطت في مطار العاصمة ديلي طلائع قوات من نيوزيلندا وتعزيزات من استراليا التي ارسلت في وقت سابق أكثر من الف جندي فيما ارسلت ماليزيا مئتي جندي والبرتغال وحدةً من عناصر الشرطة.
وكانت الاضطرابات بدأت في الشهر الماضي عندما سُرِّح نحو ستمئة جندي اعلنوا الاضراب احتجاجا على ما وصفوه بالتمييز الذي يُمارس في الجيش ضد ابناء المناطق الشرقية من البلاد.

- دعا المرجع الديني علي السيستاني في بيان اليوم الأحد الى عقد مؤتمر لممثلي مكونات الشعب العراقي من اجل انهاء دوامة العنف في البلاد.
ونقلت وكالة الانباء الالمانية عن الشيخ عبد المهدي الكربلائي ممثل السيستاني قوله ان البيان الصادر عن مكتب السيستاني يحض القادة العراقيين من السنة والشيعة على الدعوة الى اجتماع لوقف سفك دماء العراقيين على ايدي الارهابيين ، بحسب تعبيره.

- واصل قادة الكتل السياسية اليوم الأحد محادثاتهم للاتفاق على الاسماء المرشحة لتولي وزارتي الداخلية والدفاع.
وكان رئيس الوزراء نوري المالكي توقع بعد تقديم حكومته الى البرلمان قبل أكثر من اسبوع ان يتوصل الفرقاء الى اتفاق على حقيبتي الداخلية والدفاع في غضون ايام قليلة. وفي هذا السياق قال عضو البرلمان عن الائتلاف العراقي الموحد بهاء الاعرجي ان تسمية المرشحين لوزارتي الداخلية والدفاع لن يكون اليوم. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن الأعرجي قوله ان المؤمل ان يكون ذلك في غضون ثلاثة ايام.

- اعرب مجلس الرئاسة عن القلق من استمرار الأوضاع المتوترة في البصرة. واصدر مكتب الرئيس جلال طالباني بيانا يدعو رئيس الوزراء نوري المالكي الى ارسال "وفد رفيع المستوى ومخول باتخاذ القرارات" لمعالجة الوضع هناك.
وشدد طالباني على ان مَنْ يذهب إلى البصرة لابد أن يكون مخولا بالإقالة والتعيين وبكل شئ" على حد تعبيره.

- قتل مسلحون اليوم الأحد شيخ عشيرة الكرابلة في محافظة الانبار اسامة جدعان عندما هاجموا سيارته في منطقة المنصور غربي بغداد. ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤولين في وزارة الداخلية قولهم ان سيارة مليئة بالمسلحين تقدمت بجانب سيارته وامطرتها بالرصاص فقُتل الشيخ جدعان واحدُ حراسه واصيب آخر.
ويأتي اغتيال الشيخ جدعان بعد ثلاثة ايام على اعلانه في مؤتمر صحفي ان عشيرتَه قامت بدور في القبض على زياد خلف الكربولي الذي تردد انه من قادة تنظيم "القاعدة" في العراق.
وكان عدة اشخاص قُتلوا وأُصيبوا في وقت سابق من اليوم في انفجار عبوتين ناسفتين في منطقة الكرادة وسط بغداد. والى الشمال من العاصمة نقلت وكالة رويترز عن مصادر امنية ان اثنين من عناصر الشرطة قُتلا في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور موكب يحمل مسؤولين على احد الطرق قرب محافظة ديالى. وقال الجيش الاميركي في بيان ان مسلحا قُتل يوم السبت في اشتباك مع قوات الشرطة العراقية والجنود الاميركيين في مدينة سامراء.

- كشفت هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" اليوم الأحد ان أكثر من الف جندي بريطاني هربوا من الخدمة منذ بدء الحرب في العراق قبل ثلاث سنوات. وفي حين لم توضِّح الـ"بي بي سي" كيف توصلت الى هذه الارقام قالت وزارة الدفاع البريطانية ان الجيش البريطاني ليس لديه علم إلا بما سمته حفنة من الفارين منذ عام 1989. واضافت الوزارة ان زيادة كبيرة لم تُسجَّل في عدد الجنود المتغيبين دون اجازة. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن متحدثة باسم وزارة الدفاع نفيها وجود ما يُشير الى ان الاعباء الميدانية أو اي عوامل آخر تُسهم بقسط كبير في هذه الأرقام ، على حد تعبير المتحدثة.

- استمر تبادل اطلاق النار بين قوات الجيش الاسرائيلي وحزب الله طيلة نهار اليوم الأحد على امتداد الشريط الحدودي في جنوب لبنان. وأكد الجيش الاسرائيلي ان اوامر صدرت الى الاسرائيليين المقيمين قرب الحدود بالتوجه الى الملاجئ. وهدد رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت بالرد بقسوة على حد تعبيره ، إذا استمر اطلاق النار على شمال اسرائيل. وكانت الطائرات الاسرائيلية قصفت في وقت سابق من اليوم موقعين فلسطينيين في سهل البقاع ومنطقة الناعمة جنوبي بيروت.

- اعلن حزب الله اليوم الأحد ان قواته قصفت المقر الاقليمي للجيش الاسرائيلي في شمال اسرائيل.

- نُقل عن مسؤول امني ايراني قوله اليوم الأحد ان اربعة اشخاص قُتلوا واصيب ثلاثة واربعون آخرون خلال اعمال احتجاج على رسم كاريكاتيري في احدى الصحف الحكومية عُدَّ مهينا للاذريين في ايران.
وصرح قائد قوى الأمن في اقليم اذربيجان غربي ايران الجنرال حسن كرامي لوكالة الانباء الايرانية "ايسنا" ان الضحايا من مدينة نغادا التي تبعد نحو خمسين كيلومترا عن الحدود العراقية والتركية. ولكنه أكد ان الهدوء يسود المنطقة الآن مشيرا الى اعتقال اثنين وعشرين شخصا في مدينة نغادا ومدينة اورومية القريبة منها. ويسكن المنطقة خليط من الاذريين والكرد.

- وصلت وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني الى تركيا اليوم الأحد في اول زيارة تقوم بها ليفني خارج اسرائيل منذ فوز حزب كاديما في الانتخابات. ومن المتوقع ان تلتقي ليفني يوم غد الاثنين رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ونظيرها عبد الله غل. وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية لوكالة فرانس برس ان اختيار تركيا لأول زيارة رسمية تقوم بها ليفني يعكس الاهمية التي تعلقها اسرائيل على علاقاتها مع انقرة.

- تعرضت المنطقة المعروفة باسم "طوق النار" في المحيط الهادئ الى هزتين أُخريين اليوم الأحد ضربتا بابوا غينيا الجديدة وجزيرة تونغا. وكانت الهزتان بقوة الزلزال الذي ضرب اندونيسيا فجر السبت لكن التقارير الواردة من المنطقة لم تتحدث عن وقوع قتلى أو حدوث تسونامي على أثرهما.

- قال وزراء في الاتحاد الاوروبي اليوم الأحد ان تغييرا يمكن ان يطرأ على أسم الدستور الاوروبي في محاولة لانقاذه بعد تصويت الفرنسيين والهولنديين على رفضه في استفتاء شعبي.
واستبعد وزراء الاتحاد الاوروبي خلال اجتماعهم في فيينا اتخاذَ خطوات جديدة بهذا الشأن قبل الانتخابات العامة في فرنسا وهولندا ، المقررة بعد حوالي عام من الآن. ولكن المانيا تقدمت بمقترح نال تأييدا حذرا يدعو الى اعتماد خطة لانقاذ اقسام أساسية من الدستور بطرحه تحت تسمية "القانون الأساسي" بدلا من الدستور.

على صلة

XS
SM
MD
LG