روابط للدخول

تنسيق مع الأردن حول منع دخول سيارات إلی العراق


حازم مبيضين –عمّان

ذكر رئيس جمعية مستثمري المناطق الحرة الاردنية حسن البيتوني بانه تلقى رسالة من رئيس مجلس ادارة المناطق الحرة العراقية ابلغه فيها متابعتهم الميدانية لقرار منع ادخال هياكل السيارات من الاردن للعراق.
واضاف في حديث لـ "العرب اليوم" ان المسؤول العراقي اوضح بانه قام بمخاطبة وكيل وزارة المالية العراقية كريم حمود فرج حول موضوع المنفذ الحدودي العراقي الذي قام بمنع ادخال قطع السيارات للعراق والذي قام بدوره بمخاطبة وزير الداخلية لبحث المشكلة.
واشار البيتوني ان الرد جاء بناء على الاجتماع الذي تم في جمعية مستثمري المناطق الحرة والوفد العراقي واعضاء مجلس الجمعية بخصوص القرار الاخير بمنع دخول السيارات المقطعة عبر المنفذ الحدودي العراقي مع الاردن, موضحا ان السلطات العراقية اكدت ان كتاب المدير العام لمنفذ الطريبيل العراقي الموجه الى منفذ الكرامة مخالف لتعليمات ادخال هياكل السيارات والادوات الاحتياطية المستعملة.
موضحا بان المسؤول العراقي اكد له ان هذا القرار يتبع للجمارك العراقية صاحبة الشأن بالموضوع ويتناقض تماما مع التعليمات الجمركية والاتفاق الموقع بين الهيئة العامة للمناطق الحرة العراقية والهيئة العامة للجمارك العراقية بهذا الخصوص.
واشار البيتوني الى ان المسؤول العراقي طالب الحكومة بضرورة الغاء القرار واستئناف عملية تصدير قطع السيارات للسوق العراقية نظرا لوجود العديد من المستثمرين والتجار الملتزمين باتفاقيات وعقود مسبقة مع العراقيين لاخراج قطع السيارات من السوق الاردنية للعراق, مشيدا بمتابعة المناطق الحرة العراقية لهذه المشكلة للحد من ازدياد اعداد السيارات الراكدة منذ سنوات في المنطقة الحرة والتي تجاوز عددها 34 ألف سيارة معظمها مخصصة للسوق العراقية مسبقا.

على صلة

XS
SM
MD
LG