روابط للدخول

وزير الخارجية الإيرانية: صرف النظر عن المباحثات مع أميركا بشأن العراق


حسين سعيد

**)
اعلن وزير الخارجية العراقية هوشيار زيباري خلال مؤتمر صحفي مشترك في بغداد مع نظيره الايراني منوتشهر متكي الذي بدأ اليوم زيارة رسمية الى العراق تاييد بلاده حق ايران في الاستخدام السلمي للطاقة النووية وقال:
"من حق أي دولة، من حق الجمهورية الإسلامية کما من حق دول أخری، امتلاك التکنولوجيا النووية طالما أنها لأغراض سلمية. نحن لسنا مع توتير العلاقة ونؤيد معالجة هذا الموضوع بالطرق الدبلوماسية والسلمية".
وابدى وزير الخارجية الايراني خلال المؤتمر الصحفي أسفه لما اعتبرها محاولة اميركية لاستغلال المباحثات المباشرة بشأن العراق لاغراض دعائية ولاثارة مواضيع اخرى، كما اتهم واشنطن بمحاولة خلق جو سلبي ما دفع طهران الى اتخاذ قرار بصرف النظر عنها في الوقت الراهن. وعن الهدف من زيارته الى العراق قال متكي:
""الزيارة التي أقوم بها تهدف أولا إلی تهنئة الحکومة والشعب العراقيين بتعيين الحکومة العراقية الجديدة، وکذلك الإعراب عن تمنياتنا النجاح للحکومة والشعب والتعبير عن استعدادنا للتعاون بين الجانبين في مختلف المجالات".
والتقى وزير الخارجية الايرانية وهو اول وزير بين وزراء خارجية الدولة الاسلامية والعربية الذي يزور العراق بعد تشكيل الحكومة الدائمة، التقى رئيس الوزراء نوري المالكي، ورئيس مجلس النواب الدكتور محمود المشهداني عقب مباحثات اجراها بعد وصوله مباشرة مع وزير الخارجية هوشيار زيباري.

**)
أكد امين سر اللجنة الاولمبية العراقية الدكتور عامر جبار اغتيال أحد مدربي منتخب العراق للتنس و2 من لاعبي المنتخب في بغداد من قبل مجهولين يوم أمس الخميس نظرا لارتدائهم سراويل قصيرة. يشار الى ان جماعة سنية مسلحة كانت حذرت من ارتداء السراويل القصيرة، بحسب وكالة انباء فرانس برس.
وفي بغداد انفجرت سيارة ملغومة ما ادى الى مقتل 7 اشخاص على الاقل واصابة 33 بجروح، كما اصيب ما لايقل عن 20 بجروح نتيجة انفجار قنبلة اخرى جنوب بغداد. وفي بغداد ايضا عثرت الشرطة على3 جثث وعيلها اثار تعذيب ومصابة بأعيرة نارية. وفي بعقوبة ابلغ الصحفي اسماعيل محمد بعد ان اطلق مسلحون سراحه ابلغ وكالة انباء رويترز ان مسلحين يرتدون زي افراد الجيش اقتحموا محطة تلفزيون ديالى واختطفوه مع شرطيين و6 موظفين اخرين بينهم محررون وفنيون، وبعدها نقلوهم الى مزرعة جنوب بعقوبة وذبح المسلحون الشرطيين امامهم قبل اطلاق سراحهم.
وفي كركوك اعلنت الشرطة المحلية ان احد عناصرها قتل واصيب 3 اخرون منهم بجروح لدى انفجار قنبلة مزروعة على جانب طريق في دوريتهم وسط المدينة.

**)
اعرب شكيب خليل وزير الطاقة والمناجم الجزائري عن اعتقاده بان تبقي الدول المصدر للنفط /اوبك/ مستوى انتاجها الحالي دون تغيير عندما يعقد وزراؤها اجتماعا استثنائيا في الاول من حزيران المقبل في العاصمة الفنزويلية كراكاس.
واوضح الوزير الجزائري في كلمة له في واشنطن امام المنتدى الجزائري الاميركي عن سياسات الطاقة اوضح ان وضع سوق النفط لا يبرر زيادة الانتاج أو خفضه.
وعزا خليل تقلب أسعار النفط الى الوضع السياسي في الشرق الاوسط والازمة النووية الايرانية والوضع في العراق إضافة الى مشاكل فنية في نيجيريا واميركا الجنوبية والنرويج.

**)
قالت مصادر امنية لبنانية ومسؤولون في حركة الجهاد الاسلامي الفلسطينية ان محمود مجذوب احد قياديي الحركة والمعروف بابي حمزة جرح في انفجار سيارة ملغومة، بينما قتل اخوه عضو الحركة في انفجار سيارة ملغومة في مدينة صيدا بجنوب لبنان يوم الجمعة.
ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم، لكن التقارير نقلت عن مصدر في الجيش الاسرائيلي عدم صلة اسرائيل بالعملية.
وقالت مصادر أمنية محلية ان الانفجار وقع بالقرب من مسجد أبي بكر حين أدار أحد الرجلين اللذين كانا يستقلان سيارة واحدة محركها.

**)
اعلن حزب العدل والاحسان المغربي ان الشرطة المغربية اعتقلت في مناطق مختلفة من البلاد في الاونة الاخيرة 330 من نشطاء الحزب لكنه اطلق سراحهم في ما بعد وجاءت الاعتقالات كما ابلغ قياديان في الحزب وكالة انباء رويترز اثر تقارير افادت بان هذه الجماعة غير المرخصة رسميا تخطط لانتفاضة.

**)
وافق مجلس الشيوخ الاميركي اليوم على تعيين جنرال الجو مايكل هايدن مديرا جديدا لوكالة الاستخبارات المركزية الاميركية. وكان الرئيس الاميركي جورج بوش رشح الجنرال هايدن ليحل محل بورتر غوس الذي قدم استقالته من منصبه في وقت سابق.وكان المدير الجديد للوكالة (61 عاما) قبل هذا نائبا لمدير المخابرات الاميركية جون نيغروبونتي.

**)
ابلغ وزير الدفاع الروسي سيرغي ايفانوف التلفزيون الروسي ان موسكو ستنفذ التزاماتها بخصوص تزويد ايران بشبكة صاروخية للدفاع الجوي. وكانت وزارة الدفاع الروسية وقعت في وقت سابق عقدا مع ايران بمبلغ 700 مليون دولار لتزويد طهران بشبكة صاروخية حديثة للدفاع الجوي. وجاء توكيد وزير الدفاع الروسي نبأ الصفقة مع ايران بعد طلب الولايات المتحدة الشهر الماضي من الدول الاخرى بوقف تصدير السلاح الى ايران.

**)
دعا الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان الحكومة النيبالية الى اطلاق سراح احدى قادة المعارضة النيبالية ايونغ سان سوتشي .
في غضون ذلك اعلن مصدر حكومي نيبالي انه بدات اليوم مفاوضات بين الحكومة والثوار الماويين لانهاء المواجهات الدموية المستمرة منذ عقد من الزمان بين الطرفين. وقد توفرت امكانية اجراء مثل هذه المفاوضات بعد تشكيل حكومة تعددية عقب اسابيع من المظاهرات الاحتجاجية المطالبة بتحديد صلاحيات الملك.

**) اعلن عبد الرحمن سيرجانغ مدير شرطة اقليم غازني الافغاني مقتل 10 من المسلحين الذين يشتبه بانتمائهم الى حركة طالبان اليوم خلال محاولتهم نصب كمين لدورية من الشرطة الافغانية. وقال سيرجانغ ان احد الضباط قتل خلال تبادل اطلاق النار مع المسلحين الذي استمر نحو ساعة.

**)
اعلنت باكستان اليوم انها ستطلق سراح 71 صيادا هنديا معتقلين لديها كبادرة حسن نية قبيل المفاوضات المقررة بين البلدين.
واعلنت وزارة الخارجية الباكستانية في بيان لها ان الصيادين الهنود هؤلاء كانوا اعتقلوا بعد انتهاكهم حرمة المياه الاقليمية الباكستانية.
وقالت الوزارة في بيان لها ان الحكومة الباكستانية قررت كبادرة حسن نية اطلاق سراح هؤلاء عشية المفاوضات المقررة بين البلدين يوم الثلاثاء المقبل.

على صلة

XS
SM
MD
LG