روابط للدخول

الشأن العراقي في صحف مصرية صادرة يوم الجمعة 26 أيار


أحمد رجب –القاهرة

نعرض اليوم أعزائي المستمعين الكرام لأسبوعيات الصحافة المصرية، وهي تجمع بين طرائف وتكنولوجيا وهموم البلاد، ونبدأ من مجلة الأهرام العربي الصادرة هذا الأسبوع والتي أجرت حوارا مع الدكتور عبد الحسين شعبان المفكر العراقي والذي ينتمي إلي أسرة شيعية عراقية من النجف الأشراف‏,‏ وهو كما تقول المجلة المصرية لا يؤمن بالطائفية التي باتت خطرا علي هوية العراق‏,‏ ولكنه لا ينسلخ عن انتمائه المذهبي‏,‏ ويري أن الطائفة الشيعية وليست الطائفية لعبت دورا حيويا في تاريخ العراق والدفاع عن عروبته‏,‏ ويتساءل المفكر العراقي فيما يتعلق بتصريحات الرئيس مبارك إزاء الشيعة العرب قائلا: لماذا يكون ولاء الشيعة العرب لإيران؟ هل نزل القرآن الكريم بلسان غير عربي وهل كان النبي محمد صلي الله عليه وسلم غير عربي؟ وهل كان الإمام علي والحسن والحسين وفاطمة الزهراء غير عرب؟ قد يتقرب الإيرانيون من العرب أي من آل البيت وليس العكس ولكن‏-‏ وأحسب أن هذا ما كان يقصده الرئيس مبارك‏-‏ يبدو أن وجود قدر من الاحتقان والتوتر الطائفي والاثني في العراق دفع بعض القيادات السياسية الشيعية في العراق إلي الارتباط بإيران فكريا أو عقائديا أو تنظيميا هو الذي أدي إلي أن يطلق الرئيس مبارك تصريحاته الأخيرة على حد تعبير الدكتور عبد الحسين شعبان.

وحول جماعة الأخوان المسلمين ودورها المتصاعد في مصر نطالع العناوين التالية من مجلة آخر ساعة: خطة للإخوان لاختراق القضاة، التنظيم السري للجماعة المحظورة
يستعد للصدام المسلح قريبا مع النظام.

وإلى مركز الدراسات السياسية والإستراتيجية بالأهرام، نطالع تحليل بعنوان، أمريكا والخيارات الصعبة بين العراق وإيران، وهو للدكتور محمد السعيد إدريس، وهو يرى أن الولايات المتحدة في مأزق صعب يمثل خطرا على استمرار كونها قوة عظمى بعدما رأت المستحيل في مسألة استمرار وجودها في العراق، أو شن حرب عسكرية على إيران.

ومن عناوين مجلة الأهرام الاقتصادي: الدول النامية تدعم إيران في منظمة التجارة، اليوان والمنافسة الصينية يؤرقان الإدارة الأمريكية، المفوضية الأوروبية تعلن: إلغاء العقوبات التجارية التي فرضتها علي الصادرات الأمريكية ، الصلح خير في جبهة الأطلنطي.

ومن مجلة لغة العصر نطالع دعوة المجلة المصرية إلى أسهل الطرق استخداما للتنقل مع ملفات الحاسب هو أن نضعها علي ذاكرة الفلاش Memory Flash التي تتميز بصغر حجمها وخفة وزنها، أيضا تشير المجلة إلى إعلان مايكروسوفت العالمية عن الإصدار رقم 11 من برنامج ميديا بلير الذي يصارع عمالقة في مجال الترفيه الرقمي.

ومن أخبار السيارات نطالع: سانج يونج الكورية الجديدة.. أكثر إثارة وجاذبية، 15% زيادة في مبيعات 'فولكس فاجن' في الربع الأول من العام الحالي، أفلام جيمس بوند
الماركة المسجلة لأفضل السيارات. و علي مسئولية الفنانة المصرية آثار الحكيم:
المرأة أكثر انضباطا في قيادة السيارات.

وأخيرا من أخبار النجوم: نجوم الفن في مصر يحتفلون بفيلمي حليم ويعقوبيان
ويرقصون علي أغاني العندليب

على صلة

XS
SM
MD
LG