روابط للدخول

طالباني ينتقد الجامعة العربية والمالكي يؤكد ضرورة حل الميليشيات


فارس عمر

- انتقد الرئيس جلال طالباني اليوم الخميس جامعة الدول العربية لتخلفها عن ارسال وفد الى بغداد للتهنئة باعلان الحكومة الجديدة. وقال طالباني في اعقاب لقائه المنسق الدولي لوكالة التنمية الدولية الاميركية راندل توبياس انه اتصل بالامين العام للجامعة العربية عمرو موسى وقال له ان من غير المعقول ان يأتي رئيس الوزراء البريطاني توني بلير الى العراق لتقديم التهاني بتشكيل الحكومة الجديدة فيما يغيب العرب.
ودعا طالباني الدول العربية الى ابداء اهتمام أكبر بالعراق.

- قال مسؤولون في وزارة الخارجية ان وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي سيزور بغداد يوم غد الجمعة. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المسؤولين الذين طلبوا عدم ذكر اسمائهم ان متكي سيصل في وقت مبكر من يوم الجمعة ويلتقي رئيس الوزراء نوري المالكي وكبار المسؤولين العراقيين.
ومن المتوقع ان يعقد متكي مؤتمرا صحفيا قبل ان يغادر عائدا الى بلده في اليوم نفسه.

- غادر واشنطن متوجها الى العراق اليوم الخميس قائد قوات مشاة البحرية الاميركية الجنرال مايكل هاغي في زيارة يُجريها المسؤول العسكري الاميركي وسط سلسلة من التحقيقات في اتهامات بمقتل عراقيين على ايدي جنود اميركيين من سلاح مشاة البحرية.
وكان قائد عسكري اميركي أمر بفتح تحقيق جنائي في اتهامات بأن جنودا من مشاة البحرية قتلوا عراقيا في السادس والعشرين من نيسان الماضي غربي بغداد. ويأتي هذا التحقيق في اعقاب تحقيق آخر في اتهامات بأن جنودا من مشاة البحرية قتلوا خمسة عشر عراقيا بينهم نساء واطفال في مدينة حديثة. ونقلت صحيفة واشنطن تايمز عن محامي دفاع انهم يتوقعون توجيه تهمة القتل الى جندي أو اكثر في هذا الحادث.

- قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الخميس انه سيدعو الى استفتاء شعبي في حال عدم توصل مؤتمر الحوار الوطني الى اتفاق على وثيقة الاسرى التي اعتمدها المؤتمر اساسا للحوار بعد عشرة ايام.
وكان مؤتمر الحوار الوطني الفلسطيني بدأ اعماله اليوم في رام الله وغزة. وتطرح وثيقة الاسرى المبادرة العربية لتحقيق السلام مع اسرائيل وتطبيع العلاقات العربية مع الدولة العبرية مقابل الانسحاب من الاراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967.
وحذر الرئيس الفلسطيني في كلمته خلال الجلسة الاولى لمؤتمر الحوار من ان المشروع الوطني الفلسطيني في خطر.
رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية أكد في كلمته في جلسة افتتاح المؤتمر في غزة ان لا مكان للحرب الأهلية في القاموس الفلسطيني.

- قال مبعوث الامم المتحدة الى السودان الاخضر الابراهيمي اليوم الخميس ان الحكومة السودانية وافقت على السماح لبعثة مشتركة من الاتحاد الافريقي والامم المتحدة بدخول البلاد تمهيدا لنشر قوات دولية في اقليم دارفور.
واعلن الابراهيمي عقب لقائه الرئيس السوداني عمر حسن البشير انه اتفق مع البشير على ان ترسل الامم المتحدة والاتحاد الافريقي في الايام المقبلة بعثة تقييم مشتركة الى السودان.
واضاف المبعوث الدولي في تصريح للصحفيين ان البعثة ستبدأ عملها في الخرطوم ثم تتوجه الى دارفور.
وكانت الحكومة السودانية واكبر فصائل المتمردين في دارفور وقعا اتفاق سلام في الخامس من أيار.

- افرجت الشرطة المصرية اليوم الخميس عن موقوف القي القبض عليه بالارتباط مع تفجيرات سيناء بعدما كشف عن حقل الغام صغير وتأكد ان ليس لديه علاقة مباشرة بالتفجيرات. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مدير المباحث في شرطة شمالي سيناء العميد عادل فوزي ان عودة خضر الشنوب تعهد باقناع شقيقه محمد بتسليم نفسه. ومحمد الشنوب مطلوب لعلاقته بتفجيرات منتجع دهب التي اوقعت واحدا وعشرين قتيلا في الثاني والعشرين من نيسان الماضي.

- تجددت الاشتباكات اليوم الخميس بين الميليشيات الصومالية المتنازعة منتشرة في انحاء مقديشو . وقُتل نحو ثلاثين شخصا في اسوأ موجة من اعمال العنف تشهدها الصومال منذ سنوات.

- رفض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس الانتقادات التي وجهها نائب الرئيس الاميركي دك تشيني متهما فيها موسكو بالتراجع عن الديمقراطية.
وقال بوتين في مؤتمر صحفي في اعقاب قمة روسيا والاتحاد الاوروبي في منتجع سوتشي على البحر الأسود ان روسيا ترى كيف تدافع الولايات المتحدة عن مصالحها والاساليب التي تستخدمها في ذلك.
واضاف الرئيس الروسي ان بلاده ايضا تسعى الى استخدام الاساليب المقبولة لتحقيق مهامها الوطنية وانه يجد من الغريب ان يبدو هذا غير مفهوم لأحد ، على حد قوله.

- أكد رئيس الوزراء نوري المالكي مجددا اليوم الخميس ان الدولة وحدها تتولى مسؤولية أمن المواطنين مشيرا الى اتخاذ اجراءات عملية لانهاء وجود الميليشيات.
وكان مؤتمر صحفي مشترك بين الرئاسات الثلاث عقد لأول مرة منذ تشكيل الحكومة بمشاركة الرئيس جلال طالباني ورئيس الوزراء المالكي ورئيس البرلمان محمود المشهداني. واوضح المالكي ان القوى السياسية متفقة على ضرورة حل الميليشيات ودمجها بأجهزة الدولة.
المالكي قال ان توفير الخدمات للمواطنين مهمة لا تنفصل عن استتباب الأمن. واضاف ان بالامكان ان تبدأ عملية الاعمار والبناء في المناطق التي تتيح الاوضاع الأمنية تنفيذ مثل هذه المشاريع فيها.

- أعلن نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع بالوكالة سلام الزوبعي اليوم الخميس ان اعادة القانون والنظام في بغداد ضروري قبل ان تتمكن الحكومة من بسط سيطرتها على المناطق الاخرى من العراق.
وأوضح الزوبعي في مؤتمر صحفي ان احلال السلام في بغداد بوصفها قلب العراق سيكون اشارة قوية الى محافظات العراق الاخرى.
وقال وزير الدفاع بالوكالة ان هناك خطة لأمن العاصمة قيد التنفيذ دون ان يُعطي تفاصيل اخرى.
وأكد الزوبعي ان الحكومة الجديدة لن تسمح بتحويل العراق الى قاعدة للارهاب وانتهاك حقوق الانسان ، على حد تعبيره.
واضاف ان الحكومة الوحدة الوطنية تعمل كفريق لخدمة مصالح الشعب العراقي.

- قال مسؤول بريطاني اليوم الخميس ان الحكومة العراقية تريد نقل مسؤولية الامن الى القوات العراقية بوتيرة مطَّردة ولم يطالب مسؤول فيها بالانسحاب الفوري لقوات التحالف خلال زيارة رئيس الوزراء توني بلير مؤخرا الى بغداد.
ونقلت وكالة رويترز عن المتحدث باسم بلير قوله: "لم يطلب منا عضو في الحكومة العراقية الانسحاب على الفور".
واضاف ان ما يريده العراقيون هو نقل السيطرة على نحو مطَّرد ، بحسب تعبير المسؤول البريطاني.
وبدأ بلير اليوم زيارة للولايات المتحدة يجري خلالها محادثات مع الرئيس الاميركي جورج بوش من المتوقع ان تتناول الملف العراقي.
وقال المسؤول البريطاني ان بلير سينقل انطباعاته خلال زيارة العراق ولقاءاته مع المسؤولين.

- بدأ رئيس الوزراء البريطاني اليوم الخميس زيارة للولايات المتحدة يُجري خلالها محادثات مع الرئيس الاميركي جورج بوش. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مسؤولين بريطانيين ان محادثات بلير مع بوش ستتناول مقترح الحكومة العراقية عقد مؤتمر دولي لدعم العراق. كما سيطلب من الرئيس الاميركي تأييد واشنطن لزيادة الدعم الذي تقدمه الامم المتحدة للعراق.
وقال مكتب رئيس الوزراء البريطاني ان محادثات بلير وبوش لن تُسفر عن اتفاق على جدول زمني لانسحاب قوات التحالف من العراق.
وكان رئيس الوزراء نوري المالكي اعلن ان القوات العراقية ستكون قادرة على تولي مسؤولية الأمن في جميع المحافظات خلال عام نصف العام ولكنها تحتاج الى مزيد من العناصر والتدريب والتجهيز.

- قال الجيش الاميركي في بيان اليوم الخميس ان قواته قتلت ثلاثة مسلحين كانوا يحاولون زرع عبوة ناسفة قرب منطقة ابو غريب يوم امس الاربعاء. والقت قوات الجيش العراقي القبض على اربعين شخصا يُشتبه بأنهم من المسلحين في تلعفر وكركوك والرمادي. ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول في الجبهة التركمانية ان مسلحين خطفوا رئيس الجبهة علي هشام في مدين طوز خرماتو ، وابنه في كركوك حين كانا عائدين من بغداد.
وفي بغداد قالت الشرطة ان عدة اشخاص أُصيبوا في انفجار وقع في مبنى في ساحة التحرير. وأُصيب مدير الميرة في وزارة الدفاع العميد خليل العبادي وسائقه في منطقة الزعفرانية. وفي محافظة نينوى أفادت وكالة فرانس برس ان مسلحين في سيارة قتلوا عضو مجلس المحافظة مثنى يوسف الحمداني وسائقه حين كانا متوجهين الى مقر المحافظة في الموصل. وقالت مصادر وزارة الداخلية ان مجهولين خطفوا القاضي احمد كردي من اهالي قضاء الدجيل يوم امس الاربعاء على الطريق السريع بين تكريت وسامراء.

- قالت منظمة دولية لحقوق الانسان اليوم الخميس ان افراد ميليشيا الجنجويد السودانية وعناصر تشادية محلية قتلوا أكثر من مئة قروي في شرق تشاد الشهر الماضي. وافادت منظمة مراقبة حقوق الانسان "هيومان رايتس ووتش" نقلا عن شهود عيان وتقارير ميدانية ان أعمال القتل ارتُكبت في اربع قرى متجاورة في الثاني عشر والثالث عشر من نيسان الماضي عندما كان المتمردون التشاديون يتقدمون غربا للهجدوم على العاصمة نجامينا.
وأكدت منظمات انسانية وقوع هجمات شنها مقاتلو الجنجويد في شرق تشاد خلال شهر ايار الجاري.

- تجددت الاشتباكات اليوم الخميس بين الميليشيات الصومالية المتنازعة منتشرة في انحاء مقديشو . وقُتل نحو ثلاثين شخصا في اسوأ موجة من اعمال العنف تشهدها الصومال منذ سنوات.
وخاضت ميليشيات المحاكم الشرعية معارك ضد مقاتلي التحالف المناهض للارهاب مستخدمة مدافع الهاون والقذائف الصاروخية والمضادات الجوية.
ونزح عشرات السكان هربا من القتال الذي اندلع يوم امس الاربعاء وتصاعد صباح اليوم الخميس بانتشاره في انحاء مقديشو.
ونقلت وكالة رويترز عن أحد السكان قوله في حديث هاتفي من جنوب مقديشو ان الاشتباكات اوقعت ثلاثين قتيلا وأكثر من اربعين جريحا.
وكانت المعركة من اجل السيطرة على مقديشو بدأت في مطلع العام. واسفرت حتى الان عن مقتل مئتين وسبعين شخصا على الأقل.

- قال مسؤولون في الخرطوم اليوم الخميس ان البرلمان السوداني شهد جلسة عاصفة وانقسامات حادة خلال مناقشة السماح لبعثة من الامم المتحدة بدخول السودان.
ونقلت وكالة رويترز عن اعضاء في البرلمان ان احد نواب المؤتمر الوطني الحاكم وصف المؤيدين لنشر قوات دولية في دارفور بالخونة والجواسيس.

- قال رئيس وزراء تيمور الشرقية ماري الكاتيري اليوم الخميس ان القتال الذي اندلع في الايام الماضية بين قوى الأمن وجنود متمردين يرتبط بمحاولة انقلاب فاشلة.
ونقلت اذاعة "تي اس اف" البرتغالية عن الكاتيري قوله ان المحاولة الانقلابية أُحبطت وان الحكومة استعادت السيطرة على الوضع فيما بدأت قوات دولية بالوصول.
وقررت استراليا ارسال الف وثلاثمئة جندي الى تيمور الشرقية هبط نحو مئة وثلاثين منهم اليوم في مطار العاصمة ديلي. واعلنت ماليزيا اليوم عن ارسال خمسة وعشرين جنديا قال وزير الدفاع الماليزي نجيب رزاق ان دورهم هو المساعدة في ضمان استقرار تيمور الشرقية.
وكانت اندونيسيا ضمت المستعمرة البرتغالية السابقة الى اراضيها في عام 1975 واستمرت سيطرة جكارتا على الجزيرة حتى استقلالها بعد استفتاء شعبي في عام 1999.

- دعا الرئيس الجنوب افريقي ثابو مبيكي اليوم الخميس حكومة جمهورية الكونغو الديمقراطية الى اتخاذ اجراءات حازمة ضد المحاولات الرامية الى اجهاض الانتخابات المقررة فيها بعد ما تردد عن وقوع محاولة انقلابية ضد حكومة كينشاسا.
وكانت سلطات جنوب افريقيا اعلنت في وقت سابق اعتقال ستة وعشرين شخصا على الأقل في العاصمة الكونغولية كينشاسا بينهم تسعة عشر يحملون جوازاتها وثلاثة اميركيين واربعة نيجيريين يُشتبه بأنهم مرتزقة يعملون ضد الحكومة. وقال مبيكي في حديث لاذاعة جنوب افريقيا ان كل من يخطط للقيام بعمل عسكري يستهدف العملية الانتخابية سيبوء بالفشل.
ومن المقرر ان يتوجه الناخبون في جمهورية الكونغو الديمقراطية الى صناديق الاقتراع في الثلاثين من حزيران في اول انتخابات رئاسية وبرلمانية تعددية منذ اربعين عاما.

- وافقت الامم المتحدة اليوم الخميس على قرار البرتغال ارسال قوات عسكرية الى تيمور الشرقية للمساعدة في اعادة الأمن بعد القتال الذي اندلع في الأيام الماضية بين القوات الحكومية وجنود متمردين.
وقررت استراليا ارسال الف وثلاثمئة جندي الى تيمور الشرقية هبط نحو مئة وثلاثين منهم اليوم في مطار العاصمة ديلي. واعلنت ماليزيا ارسال خمسة وعشرين جنديا.
وكانت اندونيسيا ضمت المستعمرة البرتغالية السابقة الى اراضيها في عام 1975 واستمرت سيطرة جكارتا على الجزيرة حتى استقلالها بعد استفتاء شعبي في عام 1999.

على صلة

XS
SM
MD
LG