روابط للدخول

جولة قصيرة على الصحافة المصرية عن الشان العراقي ليوم الاربعاء 24 أيار


أحمد رجب - القاهرة

- في العناوين الرئيسية لصحيفة المساء التي تصدر ليلة الأربعاء في القاهرة:

مصرع وإصابة 33 عراقياً.. في انفجارين ببغداد، وتقول الصحيفة المصرية في تقرير لها إن مصادر الشرطة العراقية أكدت أن عدد ضحايا الانفجار الذي وقع الليلة الماضية بالعاصمة بغداد بلغ 11 قتيلا و10 جرحي.. وأوضحت المصادر أن الانفجار ناجم عن تفجير دراجة نارية بالقرب من حسينية الإمام الحجة للطائفة الشيعية بحي تونس ببغداد. وأضافت المساء أنه في وقت سابق من الانفجارين عثرت الشرطة العراقية في بغداد علي ثلاث جثث بينها جثة صبي قضي رميا بالرصاص.

- وفي مقال له عن الديمقراطية في المنطقة يقول مرسي عطا الله رئيس تحرير الأهرام المسائي إنني أسلم ـ ومعي كثيرون ـ بأنه ليس يعيب الديمقراطية أن ترفع أمريكا ومن يسايرونها في أوروبا راية الدفاع عنها والتحدث باسمها‏,‏ إلا أن المحظور الوحيد هو أن يركب البعض موجة التضليل والخداع باسم الديمقراطية المنشودة‏.‏ ويضيف: إن الديمقراطية تمثل ضرورة حيوية لأمتنا وما في ذلك من شك‏,‏ بل أنها ربما تكون السبيل الأمثل لتحقيق تنمية المجتمعات‏,‏ وتحرير إرادة الشعوب‏,‏ ولكن ليس بأساليب الضغط والترهيب التي تمثل مدخلا غير مقبول يتنافي مع أبسط مبادئ الديمقراطية‏,‏ وحق الأمم والشعوب في أن تقرر مصائرها بعيدا عن حرارة الضغوط والتهديدات الخارجية على حد تعبير الكاتب المصري‏.

- وفي الشأن العراقي تقول الصحيفة المصرية إن العراق شهد يوما دمويا جديدا أمس‏,‏ حيث لقي أكثر من‏40‏ عراقيا مصرعهم وأصيب أكثر من‏49‏ آخرين بجروح في انفجارات سيارات مفخخة وهجمات بالأسلحة الخفيفة تركز أغلبها في أنحاء متفرقة في العاصمة بغداد‏,‏ ومدينة الصدر‏,‏ والسليمانية‏,‏ وكركوك‏‏. وعلى صعيد آخر تقول الأهرام المسائي إن المحكمة الجنائية المركزية بالعراق قامت حتى الآن بعقد ألف و‏69‏ محاكمة لمتمردين يشتبه بقيامهم بنشاطات معادية للقوات العراقية وقوات التحالف وتهديد أمن العراق‏,‏ وأنه نتجت عن ذلك إدانة‏960‏ شخصا مع أحكام تراوحت حتى الإعدام‏.‏

- وننتقل إلى صحف القاهرة التي تصدر الخميس في القاهرة، الأهرام تقول إن طارق عزيز نائب رئيس الوزراء العراقي السابق ظهر أخيرا واعتلى منصة الشهود للإدلاء بأقواله لصالح صدام حسين يوم الأربعاء وقال إن المحكمة يجب أن تحاكم زعماء العراق الحاليين عن هجمات وقعت في الثمانينات.

- وفي الجمهورية رئيس وزراء الدنمارك يصل إلى العراق.
- وفي الأخبار نقلا عن الجيش الأميركي أن القوات الأمريكية قتلت ثلاثة مسلحين لهم علاقة بتنظيم القاعدة بالقرب من اليوسفية التي تبعد 15 كيلومترا جنوبي بغداد أثناء البحث عن أحد المطلوبين.

على صلة

XS
SM
MD
LG