روابط للدخول

بعثة الامم المتحدة: مقتل نحو 2500 من العراقيين نتيجة اعمال العنف


حسين سعيد

- اعلنت بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق اليوم ان اعمال العنف التي يشهدها العراق منذ اذار الماضي ادت حتى آلآن الى مقتل نحو 2500 من العراقيين، وارغمت اكثر من 85000 على ترك ديارهم.

- قتل ما لايقل عن 5 من رجال الشرطة الخاصة وجرح 7 نتيجة انفجار سيارة ملغومة في دوريتهم شرق بغداد اليوم. وفي مدينة الدورة عثرت الشرطة على جثة صبي في الثانية عشرة من عمره وعليها اثار اعيرة نارية. في غضون ذلك سقطت قذيفة هاون على مقربة من وزارة الدفاع فأودت بحياة مدني واحد واصابت 4 آخرين بجروح. الى ذلك اغتال مسلحون في بغداد أحمد علي حسين الاستاذ في الجامعة التكنولوجية. وفي الموصل قتل 4 مدنيين وجرح آخر نتيجة فتح مسلحين النار من سيارة كانوا يستقلونها على المارة. وفي بعقوبة فتح مسلحون النار على 3 كهول كانوا جالسين امام باب احد المنازل فاردوهم. وفي كركوك اغتال مسلحون معلما. وفي الرمادي قتل مدنيان وجرح 3 بينهم طفل نتيجة مواجهات بين القوات الاميركية وعناصر مسلحة. وقال مصدر في شرطة عين التمر انه تم العثور على 4 جثث موثوقة الايدي ومعصوبة الاعين وعليها اثار رصاص.وفي النجف سقطت 4 قذائف هاون في ساعة متقدمة من مساء أمس الاثنين على مناطق مختلفة من المدينة ما أدى الى اصابة مدنيين بجروح.

- كشفت دائرة المخابرات العامة الاردنية اليوم، تفاصيل اعتقال أحد مسؤولي تنظيم القاعدة في العراق المدعو زياد خلف رجا الكربولي، الذي كان قتل السائق الأردني خالد الدسوقي، بعد أن اختطفه مع أعوان له في منطقة طريبيل في أيلول الماضي.
وبث التلفزيون الاردني مساء اليوم اعترافات الكربولي المكنى بأبي حذيفه والتي اقر فيها بحسب وكالة انباء بترا الاردنية الرسمية، بارتكاب جرائم عدة شملت سلب سيارات وشاحنات إضافة إلى المشاركة في قتل 4 من افراد الحرس الوطني العراقي. كما إعترف بمسؤوليته عن اختطاف الموظفين في السفارة المغربية في بغداد عبد الرحيم بو علام وعبد الكريم المحافظي اللذين قتلهما تنظيم القاعدة بعد اختطافهما في طريق عودتهما من عمان إلى بغداد، في تشرين الثاني الماضي. كما اعترف الكربولي باختطاف أحد مساعدي وزير المالية العراقي، أثناء عودته إلى العراق من الأردن.

- اعلن الجيش الاسرائيلي اليوم انه اعتقل إبراهيم حامد قائد كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس في الضفة الغربية. واعلنت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي ان حامد كان على قائمة ابرز المطلوبين لاسرائيل منذ 8 سنوات.
وتتهم اسرائيل ابراهيم حامد بانه المسؤول عن مقتل 55 اسرائيليا نتيجة عدد من العمليات الانتحارية التي خطط لها وارسل من ينفذها من بينها تفجير في الجامعة العبرية في القدس.

- من المتوقع ان تتصدر قضية التسوية في الشرق الاوسط والبرنامج النووي الايراني المواضيع التي سيبحثها رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت مع الرئيس الاميركي جورج بوش خلال لقائهما في واشنطن اليوم. ومباحثات اليوم بين الزعيمين هي الاولى منذ تولي اولمرت رئاسة الوزارة الاسرائيلية في اوائل الشهر الجاري.
ومن المتوقع ايضا ان يبحث الرئيس الاميركي مع رئيس الوزراء الاسرائيلي امكانات استئناف مفاوضات السلام الاسرائيلية ـ الفلسطينية.

- وجه دان غيليرمان سفير اسرائيل الى الامم المتحدة انتقادات الى كل من روسيا والصين وقطر على فشلها في دعم الموقف الاسرائيلي من ملف ايران النووي.
وقال غيليرمان في كلمة القاها امام منظمة يهودية في نيويورك ان اسرائيل اصيبت بخيبة أمل من الدور الذي لعبته روسيا والصين في مجلس الامن الدولي خلال مناقشة البرنامج النووي الايراني. واتهم غيليرمان قطر وهي العضو العربي الوحيد في مجلس الامن والتي بدأت عضويتها التي ستستمر عامين في كانون الثاني الماضي اتهمتها بلعب دور سلبي جدا حتى الان في مجلس الامن. واضاف السفير الاسرائيلي قائلا ان قطر اظهرت مزيجا من الضعف والخضوع ، حسب تعبيره، ووصف موقف قطر بانه يبعث على بالغ الاسف، معربا عن الامل في ان يحدث تغيير في السلوك وفي الاتجاه الذي تظهره قطر.

- اتهمت منظمة العفو الدولية بمناسبة نشر تقريرها للعام 2006 اتهمت الدول التي وصفتها بالقوية باهدار بعض بشائر الامل،حسب تعبيرها، في مجال حقوق الانسان التي برزت في العام 2005 وذلك عن طريق ما تمارسه هذه الحكومات من خداع ورياء فضلاً عن وعودها التي لم تتحقق.
وقالت الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية ومقرها العاصمة البريطانية لندن أيرين خان إن الاعتبارات الأمنية للدول القوية والغنية قد حرفت اهتمام العالم وطاقاته عن الأزمات الخطيرة لحقوق الإنسان في أماكن شتى.
وبينما اشار التقرير الى انزلاق العراق في عام 2005 الى هوة عنف طائفي نبهت الامينة العامة للمنظمة الى ان الفقراء ومن لا حول لهم، وهم في هذه الحالة عامة العراقيين من النساء والرجال والأطفال، هم الذين يتحملون العبء الاكبر.
وطالبت المنظمة في تقريرها الذي استلمت اذاعة العراق الحر نسخة عنه الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي بالتصدي للنزاع الدائر في دارفور ووضع حد لانتهاكات حقوق الإنسان هناك؛ والبدء في إجراء مناقشات بشأن وضع معاهدة دولية لتجارة الأسلحة تحكم عمليات بيع الأسلحة الخفيفة، بما يكفل ألا تُستخدم في ارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان؛ كما طالبت المنظمة الإدارة الأمريكية بإغلاق معتقل غوانتانامو، والإفصاح عن أسماء وأماكن جميع من اعتُقلوا في سياق ما يعرف بالحرب على الحرب على الإرهاب في أماكن أخرى. وطالب التقرير مجلس حقوق الإنسان، الذي أستحدث مؤخرا في إطار الأمم المتحدة، أن يصر على أن تتبنى جميع الحكومات معايير متكافئة لاحترام حقوق الإنسان، سواء في دارفور، أو غوانتانامو، أو الشيشان، أو الصين.

- وصل مبعوث الامم المتحدة الاخضر الابراهيمي الى العاصمة السودانية الخرطوم لاجراء مباحثات مع القادة السودانيين بهدف ضمان موافقة الحكومة السودانية على نشر قوات حفظ سلام التابعة للامم المتحدة في اقليم دارفور.
وكان الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان اتهم في تقرير له الحكومة السودانية بحرمان سكان اقليم دارفور من السلع الضرورية للحياة مما يمثل خرقا للقانون الدولي. كما ذكر التقرير أن مدنيين في الاقليم تعرّضوا إلى درجات غير مقبولة من العنف من قبَل كافة الأطراف المتنازعة والتي استمرت حتى خلال المفاوضات الأخيرة لاتفاق السلام.

- اعلنت وزارة الدفاع اليونانية ان مقاتلة يونانية واخرى تركية تصادمتا في الجو فوق بحر أيجه.وتحطمت الطائرتان ووقعتا في مياه جنوب بحر ايجة بالقرب من جزيرة كارباثوس.
وأكدت وزارة الدفاع اليونانية استمرار عمليات البحث عن قائد الطائرة المنكوبة. ونقلت تقارير صحفية تركية ان سفينة في المنطقة انقذت قائد المقاتلة التركية المنكوية. يشار الى ان حالات التصادم بين الطائرات التركية واليونانية غير نادرة في اجواء بحر ايجة وخاصة في المجال الجوي المتنازع عليه بين البلدين.
الى ذلك اجرى الجنرال حلمي اوسكوك رئيس اركان الجيش التركي مباحثات مع نظيره اليوناني بخصوص تصادم المقاتلين، ولم يعلن أي شيىء رسمي عن نتاج الاتصالات بين الطرفين.

- أمر الرئيس الافغاني حامد كرزي اليوم بالتحقيق في ملابسات الغارة الاميركية على احدى قرى اقليم قندهار.
واكد بيان صادر عن مكتب الرئيس كرزاي ان الغارة التي بدأت على القرية في ساعة متقدمة من مساء يوم السبت واستمرت حتى ساعة مبكرة من يوم الاحد ادت الى مقتل ما لايقل عن 16 مدنيا بينما اعلنت قوات التحالف ان جميع القتلى من المسلحين.
ونقل البيان قلق الرئيس كرزاي من مقتل المدنيين لكنه في الوقت نفسه ندد بالمسلحين الذين يستخدمون المدنيين كدروع بشرية. وكان مسؤول افغاني اعلن في وقت سابق ان المسلحين لجأوا الى القرية ولاذوا ببيوت ساكنيها. كما كشف البيان ان الرئيس كرزي طلب مناقشة موضوع الغارة وما اسفرت عنه مع قائد القوات الاميركية في افغانستان.

- اظهرت النتائج النهائية الرسمية للاستفتاء على مستقبل الجبل الاسود ان 55.5% من المشاركين في الاستفتاء صوتوا لصالح استقلال الاقليم عن صربيا. وكانت نسبة المشاركة في الاستفتاء الذي جرى يوم الاحد الماضي بلغت اكثر من 85% من الناخبين.
واعلن فرانتيشيك ليبكا رئيس لجنة الاستفتاء خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم ان مسألة الخلاف على بعض الاصوات لن تؤثر على النتائج النهائية للاقتراع موضحا ان اللجنة لم تستلم أي طعون يعتد بها.
يذكر ان الجبل الاسود الذي يبلغ عدد سكانه 700 الف شخص كان اصغر جمهورية ضمن الاتحاد اليوغسلافي، وباعلان نتائج الاستفتاء يكون قد انتهى أي اثر ليوغسلافيا السابقة.

على صلة

XS
SM
MD
LG