روابط للدخول

جولة على الصحافة المصرية عن الشأن العراقي ليوم الثلاثاء 23 أيار


احمد رجب - القاهرة

- اهتمت صحيفة المساء التي تصدر ليلة الثلاثاء في القاهرة بوصف الرئيس الأميركي جورج بوش تشكيل الحكومة العراقية الجديدة بأنه حدث فاصل في منطقة الشرق الأوسط المضطربة ونقطة تحول في الصراع بين الحرية والإرهاب، ونقلت المساء عن بوش قوله إن هناك تقدما تدريجيا يحرز في العراق وأن الحكومة الجديدة تواجه تحديات وعددا من المشاكل وتعهد بأن تقف الولايات المتحدة بجانبها.. اعترف بوش بأن هناك أرواحا أمريكية تزهق في العراق وبوقوع العديد من الأخطاء في الماضي.

- أما صحيفة الأهرام المسائي فقد تابعت العمليات المسلحة التي شهدها العراق ، وذكرت في تقرير لها إنه بعد يومين تشكيل الحكومة العراقية الجديدة قتل جندي من مشاة البحرية الأمريكية المارينز ‏.‏ وأفاد شهود عيان بأن طائرة مروحية أمريكية قد تم إسقاطها بصاروخ أرض جو أطلقته عناصر المقاومة العراقية في ضواحي مدينة كركوك شمال العراق‏، كما نقلت الصحيفة عن بيان للجيش العراقي الجيش العراقي انه قتل‏12‏ إرهابيا واعتقل‏89‏ شخصا مشتبه بهم خلال عمليات بعدة مناطق بالعراق خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية‏. ونشرت الأهرام المسائي صورة مؤثرة لسيدة جلست تندب زوجها الذي قتله الإرهابيون في تفجير استهدف آمنين في سوق شعبي بحي الأمين شرقي العاصمة بغداد‏.

- ونتابع في المصري اليوم ما نقلته عن وفد الكونجرس الأمريكي خلال لقائه الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء علي هامش منتدى «دافوس» بشرم الشيخ، حيث أعرب الوفد عن قلق بلاده من نمو نشاط الإخوان المسلمين والحركات الإسلامية في مصر والشرق الأوسط، ونقلت الصحيفة المصرية عن مصدر رسمي قريب من مجلس الوزراء: إن الرئيس الأمريكي جورج بوش، أعرب عن ذلك القلق لنظيف أثناء زيارته الأخيرة لواشنطن، وقال له: إن واشنطن تري أن جماعة الإخوان قريبة من الإرهاب.

- وإلى اهتمامات صحف القاهرة التي ستصدر الأربعاء ، الأهرام تهتم بمصرع أحمد علي حسين الأستاذ بجامعة التكنولوجيا في بغداد بشمال شرق العاصمة على يد مسلحين مجهولين في إطار استمرار عمليات تصفية العلماء وأساتذة الجامعات التي تتم في العراق من خلال مجهولين منذ بداية حرب العراق وإلى الآن.

- والأخبار تشير إلى استمرار مسلسل القتل الجماعي على الهوية في العراق وتنقل عن الشرطة العراقية أنها عثرت على أربع جثث موثوقة الأيدي ومعصوبة الأعين وعليها آثار رصاص في بلدة عين التمر على بعد نحو 90 كيلومترا جنوبي بغداد.

- أخيرا الجمهورية تقول إن مجلس النواب العراقي أرجأ جلسته المقرر عقدها الثلاثاء للتصويت على النظام الداخلي للمجلس إلى يوم الأربعاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG