روابط للدخول

الشأن العراقي في صحف مصرية صادرة يوم الاثنين 22 أيار


أحمد رجب –القاهرة

نقلت صحيفة المساء التي تصدر ليلة الاثنين في القاهرة عن مصادر في الشرطة العراقية أن اشتباكات عنيفة وقعت بين عدد كبير من المسلحين والشرطة العراقية تساندها القوات الأمريكية في بلدة الضلوعية شمال بغداد، وأضافت أن الاشتباكات اندلعت بعد قيام مجموعة مسلحة بشن هجوم كبير علي مركز للقوات العراقية في الضلوعية مما أدي إلي سقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوف هذه القوات. فضلا عن تدمير سيارة من نوع همر تابعة للقوات الأمريكية. كما اهتمت الصحيفة المصرية بإبراز قول وزيرة الخارجية الأميركية كونداليزا رايس إن التأخير في تشكيل الحكومة دليل واضح علي نضج الساسة العراقيين. وحرصهم علي تشكيل حكومة يرضي عنها الجميع مشيرة إلي أن عددا من هؤلاء الساسة ابلغوا دبلوماسيين أمريكيين بان حوالي 90% من النواب سيؤيدون هذه الحكومة.

وفي الأهرام المسائي انتقد الدكتور جميل جورجي الولايات المتحدة لعدم تعاملها مع حزب العمال الكردستاني في شمال العراق، وقال إن التدخل التركي في منطقة شمال العراق من شأنه أن لا يثير حفيظة الإدارة الأمريكية فقط ولكن قد يؤدي إلي حدوث مواجهة عسكرية تركية ـ أمريكية ولاسيما مع القوات الأمريكية المتمركزة في المنطقة الشمالية من العراق وأن إمكانية حدوث ذلك تظل قائمة علي الرغم من موقف الولايات المتحدة وتوجيهها من حزب العمال الكردستاني والذي لا يعدو بالنسبة لها تنظيما إرهابيا بل وتري فيه أنه تنظيم كتنظيم القاعدة ولا فرق بينهما‏..‏ ومع ذلك لم تقم الولايات المتحدة بمهاجمة حزب العمال الكردستاني حتى الآن للعديد من الأسباب التي تفرضها الأوضاع في المنطقة ذات الطبيعة المتغلبة وغير المستقرة في العلاقات والتوازنات بين القوي الإقليمية على حد تعبير الكاتب المصري.

وننتقل إلى توقعات المسؤولين في كبرى الصحف المصرية عن محتويات هذه الصحف ليوم الثلاثاء، في الأهرام ما يزال الاهتمام بالتشكيل الوزاري الجديد في العراق يحتل صدارة الشأن العراقي حيث تهتم بالتهنئة الألمانية للعراق بعد الحكومة الجديدة وقول وزير الخارجية الألماني، إن الحكومة الجديدة تقف الآن أمام تحديات وفي مقدمتها تحسين الأوضاع الأمنية وبناء الديمقراطية والدولة القائمة على القانون ".

أما الأخبار فتؤكد عزم رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي على مواجهة الإرهاب في العراق، وتهتم بمتابعة التفجير الإرهابي الذي وقع الاثنين في أحد أسواق بغداد ما أسفر عن مصرع ثلاثة وإصابة اثنا عشر عراقيا.

وتهتم الجمهورية بما تصفه بالجدل حول محاكمة الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين وطرد محامية صدام اللبنانية وإصراره على أن يقول أنه رئيس العراق، وقيام القاضي بزجره وقوله لصدام أنت الآن متهم.

أخيرا الوفد تهتم بتوقعات مسؤولين بريطانيين حول الانسحاب من العراق عام 2010.

على صلة

XS
SM
MD
LG