روابط للدخول

بوش يحيي تشكيل الحكومة الجديدة واستلامها مهامها


ميسون أبو الحب

العناوين الرئيسية:
** الرئيس الأميركي جورج بوش يحيي تشكيل الحكومة الجديدة واستلامها مهامها
** رئيس الوزراء البريطاني توني بلير يقول ان العراق يشهد بداية جديدة
** رئيس الوزراء نوري المالكي ينفي ان يكون العراق في حالة حرب اهلية

** ** **

أخبار عراقية:
حيا الرئيس الأميركي جورج بوش تشكيل الحكومة الجديدة واستلامها مهامها يوم السبت الماضي وقال اليوم الاثنين ان هذا الحدث هو الاهم في هذه المنطقة المضطربة.
بوش قال " شاهد العالم بداية شئ جديد وهو ديمقراطية دستورية في قلب الشرق الاوسط ".
جاء حديث الرئيس بوش في كلمة القاها اليوم وركز فيها على العراق وعلى الحملة ضد الارهاب.

أعلن رئيس الوزراء العراقي الجديد يوم السبت في بغداد حكومة وحدة وطنية. هذه حكومة حرة تعمل بموجب دستور ديمقراطي ويمثل تشكيلها نصرا لقضية الحرية في الشرق الاوسط ".
غير ان الرئيس بوش أقر أيضا بان الطريق صعب أمام الحكومة العراقية وقوات التحالف وأضاف ان قادة العراق الجديد يعرفون ان امامهم الكثير مما يجب فعله لتوسيع قاعدة الحكومة وتوحيد الشعب.

قال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير في بغداد اليوم ان العراق يقف على عتبة بداية جديدة بعد تشكيل الحكومة الدائمة.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده بلير مع نظيره العراقي نوري المالكي خلال زيارته المفاجئة إلى العراق اليوم. بلير أقر ان حركة اعمار العراق منذ الاجتياح في عام 2003 كانت اطول واصعب مما توقع الجميع غير انه اعتبر انه لم يعد هناك مبرر لاستمرار الارهاب في العراق. بلير اعتبر أيضا ان تجربة العراق مهمة ليس للعراق فحسب بل بالنسبة للمنطقة أيضا:
" هناك أمر مهم وانا أود التركيز عليه وهو أنه لو تمكنت هذه الحكومة من النجاح فلن تكون فقط رمز أمل بالنسبة للعراق فحسب بل بالنسبة للمنطقة برمتها. لانها حكومة غير طائفية ولانها تمكنت من تجاوز جميع نقاط الانقسام ولانها تضع نظاما للمساواة والعدل بالنسبة لجميع المواطنين ايا كانت خلفيتهم ولانها ديمقراطية حقا ".
يذكر ان بلير هو أول مسؤول يزور العراق منذ تسلم الحكومة الجديدة مهامها يوم السبت الماضي.

من جانبه نفى المالكي ان يكون العراق في حالة حرب اهلية حاليا كما أكد على ضرورة حصر السلاح بيد الحكومة. المالكي قال أيضا أن من شأن القوات العراقية تسلم المهام الامنية من القوات الاجنبية في أغلب انحاء العراق بحلول نهاية هذا العام.

استؤنفت اليوم محاكمة رئيس النظام السابق وسبعة من اعوانه في بغداد ثم رفعت الجلسة حتى يوم الاربعاء الرابع والعشرين من هذا الشهر. هذا وقد وقعت ملاسنة داخل القاعة بعد ان طلب قاضي المحكمة رؤوف عبد الرحمن من احدى محاميات الدفاع الخروج من القاعة لعدم التزامها بقواعد المهنة ولانها تكلمت دون ان يسمح لها بالكلام.

هذا وقد اعترض المتهم صدام حسين غير ان القاضي اسكته فرد صدام بالقول انه رئيس العراق وانه اعلى من القاضي ومن والده. عندئذ قال القاضي: انت متهم الآن ولست رئيسا.

قال وزير النفط في الحكومة الجديدة حسين الشهرستاني في مقابلة اجرتها معه وكالة رويترز للانباء انه سيسعى إلى استصدار قوانين جديدة من شأنها اجتذاب مليارات الدولارات من الاستثمارات الخارجية في مجال الصناعة النفطية وأضاف ان القوانين الجديدة من شأنها ان تجعل وزارة النفط مسؤولة عن جميع العمليات ابتداءا بالتنقيب وتطوير الحقول والانتاج والتصدير وتوقيع العقود.
الشهرستاني قال أيضا ان وزارته قادرة على عرض مشاريع القوانين الجديدة في غضون ثلاثة اشهر على مجلس النواب غير ان الأمر يحتاج إلى دعم سياسي، حسب قوله.

قتل مسلحون مجهولو الهويات ثلاثة مدنيين عراقيين وأصابوا اربعة آخرين بعد اطلاقهم قذائف هاون اخطأت هدفها واصابت منزلا، حسب ما نقلت الوكالة الألمانية للانباء عن مصادر في الأمن. وقع الهجوم في المحمودية جنوبي بغداد اليوم.
هذا وقد قتل ستة عشر عراقيا اليوم في مختلف انحاء البلاد بينهم مدير عام في وزارة الشباب والرياضة وكان في طريقه إلى مقر عمله في بغداد. مصدر في وزارة الدفاع قال ان موظفا آخر في وزارة التربية قتل جنوب غربي العاصمة. كما قتل اربعة رجال شرطة عند تعرض مركبتهم إلى هجوم في جرف الصخر جنوبي بغداد.
في بغداد قتل ثلاثة اشخاص في هجومين بالقنابل استهدفا أحد الاسواق.
قتل أيضا مدنيان وأصيب خمسة بينهم رجلا شرطة في انفجار سيارة مفخخة في الزعفرانية.
في بعقوبة قتل خمسة مدنيين في هجمات متفرقة حسب قول الشرطة المحلية.

قال الاتحاد الاوربي اليوم انه خصص مائتي مليون يورو هذا العام لمساعدة الحكومة العراقية الجديدة في بناء قدراتها في سبيل خدمة الشعب العراقي. ايما اودون الناطقة بلسان المفوضية الاوربية قالت ان هذا العرض يبين التزام الاتحاد بالاسهام في اعمار البلاد. إذ قالت:
" نحن راغبون في ان نوضح بشكل كامل قدر الامكان بان العراقيين لن يكونوا وحدهم في العمل على صعيد الاعمار.
خصصنا مائتي مليون يورو للعراق لعام 2006 ".
اودون اضافت ان مائة وعشرة ملايين سيور ستخصص لدعم قطاعي الصحة والتعليم وخلق فرص عمل جديدة كما عبرت عن أملها في ان تتلقى الحكومة العراقية في المستقبل القريب عرضا من الاتحاد الاوربي للتفاوض حول اتفاق للتجارة والتعاون.

رحبت روسيا اليوم بتشكيل الحكومة الجديدة في العراق وقالت ان عليها ان تضع على وجه السرعة خطة لحل أزمة العنف التي تشهدها البلاد.
وكالة فرانس بريس للانباء نقلت عن بيان صدر عن الناطق باسم وزارة الخارجية ميكائيل كامينين قوله ان تشكيل الحكومة العراقية حدث مهم بلا شك في الحياة السياسية في العراق كما عبر البيان عن استعداد روسيا لإقامة علاقات وثيقة معها.

قال رئيس اركان الجيش الايطالي الجنرال فيليبيرتو سيججي في روما اليوم ان بلاده ستحتاج إلى ابقاء ثمانمائة جندي لحماية المدنيين الايطاليين في العراق بعد الانتهاء من انسحابها العسكري المخطط له في نهاية هذا العام. الجنرال سيججي أضاف ان استمرار التوتر في المنطقة يجعل ايطاليا تحافظ على وجود عسكري هناك.

رحبت رئاسة المجلس الاوربي بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة واعتبرتها مشاركة في إحلال الاستقرار في البلاد كما ورد في بيان صدر عن رئاسة الاتحاد النمساوية اليوم. البيان أشار إلى ان عملية الانتقال السياسي تمت وفقا لقرارات مجلس الأمن الدولي ثم عبر عن اعتقاده بان تعيين وزيرين للداخلية والدفاع سيسهم إلى حد بعيد في اعمار العراق في روح من المصالحة.

ذكرت صحيفة التايمز البريطانية ان فرنسا وايطاليا والمانيا دفعت مؤخرا ما مجموعه خمسة واربعون مليون دولار مقابل اطلاق سراح تسعة رهائن اختطفوا في العراق. الصحيفة اضافت ان مراسليها هناك اطلعوا على وثائق تظهر ان الحكومات الثلاثة دفعت مبالغ نقدية لاطلاق سراح ضحايا الاختطاف وذلك رغم إنكار هذه الحكومات الرسمي المعلن.

** ** **

أخبار إقليمية:
قالت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل اليوم انها اتفقت ورئيس وزراء الصين وين جياباو على ضرورة عدم السماح لايران بامتلاك القدرات النووية.
ميركل قالت في بكين:
" تحدثنا عن سياستنا تجاه ايران. يجب الا تنتج ايران اسلحة نووية ونحن نطالب بان تنصاع ايران لاحكام معاهدة حظر الانتشار النووي والوكالة الدولية للطاقة الذرية ".
يذكر ان القوى الغربية في خلاف مع روسيا والصين حول كيفية التعامل مع طموحات ايران النووية حيث تعارض الدولتان اتخاذ اجراءات اكثر شدة ازاء طهران مثل فرض عقوبات عليها لاقناعها بالتخلي عن تخصيب اليورانيوم.

قالت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس ان حلفاء اميركا الاوربيين لم يطالبوا واشنطن بتقديم ضمانات امنية إلى إيران في حالة تخلت الأخيرة عن برنامجها الخاص بتخصيب اليورانيوم. جاءت تعليقات رايس يوم الاحد وسط انباء ترددت عن سعي ألمانيا وبريطانيا وفرنسا إلى إدراج مثل هذه الضمانات في حزمة من المحفزات لايران.

ذكرت الأنباء ان الشرطة الفلسطينية وعناصر من حماس تبادلوا اطلاقا كثيفا للنار في غزة اليوم مما أدى إلى مقتل سائق السفير الاردني لدى السلطة الفلسطينية كما أصيب ستة اشخاص آخرين. هذا وقال شهود عيان ان عناصر حماس الذين كانوا داخل مبنى مهجور قرب مبنى البرلمان اطلقوا قذائف ذاتية الدفع على رجال الشرطة الذين ردوا باطلاق النار.

** ** **

أخبار عالمية:
قتل على الارجح ما لا يقل عن ثمانين من عناصر جماعة طالبان في هجوم جوي شنته قوات التحالف على معقل لهم في جنوب افغانستان. قوات التحالف أكدت من جانبها مقتل عشرين من هذه العناصر في هجوم على قرية في مقاطعة قندهار.
غير ان حاكم قندهار أسدُ الله خالد قال ان الهجوم ادى إلى وقوع خسائر في المدنيين.

قال مسؤولون اليوم ان رئيس الوزراء البريطاني توني بلير سيجري محادثات مع الرئيس الأميركي جورج بوش في واشنطن في وقت لاحق من هذا الاسبوع وستركز مباحثاتهما على مستقبل سحب قوات التحالف من العراق.
المسؤولون الذين رفضوا الكشف عن هوياتهم اضافوا ان بلير سيصل إلى واشنطن في نهاية الاسبوع غير انه لم يحدد موعدا دقيقا لاسباب امنية، حسب وكالة اسوشيتيد بريس للانباء.

اعتبر الرئيس الأميركي السابق بيل كلنتون ارتفاع درجات الحرارة في الكرة الارضية خطرا اكبر من الارهاب وقال ان على الولايات المتحدة ان تفعل شيئا ازاء ذلك. جاءت تعليقات كلنتون يوم الاحد وتزامنت مع دعوة مشابهة اطلقها نائبه السابق آل غور. آل غور عرض في مهرجان كان السينمائي فلمه الوثائقي الذي يحمل عنوان " حقيقة غير ملائمة " والذي حث فيه الأميركيين على التصدي لارتفاع درجات الحرارة.

قالت الشرطة في افغانستان ان حاكم مقاطعة باكتيكا السابق محمد علي جلالي، قتل وعثر على جثته في مقاطعة غازني اليوم بعد اختطافه يوم الاحد. ناطق باسم جماعة طالبان أعلن مسؤولية الجماعة عن قتله. يذكر ان جلالي كان أول حاكم لمقاطعة باكتيكا عينه رئيس افغانستان حميد كرزاي بعد سقوط حكم طالبان في عام 2001.

قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الاوربي خافيير سولانا اليوم ان الاتحاد سيحترم بشكل كامل نتيجة الاستفتاء الذي نظم يوم الاحد حول استقلال مونتينيغرو. هذا وأظهرت نتائج الاستفتاء الرسمية تأييد اكثر من خمسة وخمسين بالمائة من الناخبين للاستقلال. سولانا هنأ مونتينيغرو على نجاح الاستفتاء وقال ان نسبة المشاركة التي بلغت ستة وثمانين بالمائة تثبت شرعية العملية.

لم تمنع الاحتجاجات والانتقادات التي توجه إلى فلم دافنشي كود من تحقيق مبيعات للفلم بلغت مائتين واربعة وعشرين مليون دولار في مختلف انحاء العالم على مدى ثلاثة ايام فقط لعرضه. بدأ عرض الفلم الاسبوع الماضي وهو مأخوذ عن رواية للكاتب دان براون وهي رواية اثارت الكثير من الجدل حول ما يعتقد انه إخفاء من جانب الفاتيكان لحقائق تتعلق بالمسيح ونسله.

قدم رئيس برلمان ارمينيا آرتور بغداساريان استقالته رسميا اليوم. ويأتي قراره بعد ان قرر الحزب الذي ينتمي اليه الانسحاب من الائتلاف الحكومي بسبب خلافات حول سياستي ارمينيا الداخلية والخارجية.

على صلة

XS
SM
MD
LG