روابط للدخول

بعد اول اجتماع لحكومته المالكي يعلن خطة للمصالحة الوطنية وقوة خاصة لحماية بغداد


فارس عمر

- اعلن رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم الأحد إعداد خطة للمصالحة الوطنية وبناء قوة أمنية لحماية بغداد.
وتعهد المالكي في تصريحات للصحفيين عقب الاجتماع الاول لمجلس الوزراء ببذل جهود استثنائية لانهاء معاناة العراقيين من الارهاب والمشاكل الامنية فضلا عن تفشي الفساد الاداري والمالي. وفي الوقت الذي أكد رئيس الوزراء استخدام أقصى درجات القوة ضد الارهاب ، قال ان مواجهة الارهاب لن تكون بالقوة وحدها ولابد من اجراءات اخرى بضمنها المصالحة وبناء جسور الثقة.
وأوضح المالكي ان وزيري الداخلية والدفاع سيعينان خلال اليومين أو الايام الثلاثة المقبلة.
وفي سياق متصل قال السفير الاميركي زلماي خليل زاد ان حكومة المالكي ستواجَه بتحديات على الفور لأن الارهابيين سيواصلون محاولاتهم لاشعال حرب طائفية ، على حد تعبيره. واضاف خليل زاد في مقابلة مع وكالة اسوشيتد برس ان الأمن سيكون من التحديات الكبيرة وكذلك توفير الخدمات. وتوقع السفير الاميركي ان تكون الاشهر الستة المقبلة فترةً حاسمة. وقال خليل زاد ان على الحكومة الجديدة ، لتحقيق الاستقرار ، ان تعمل من أجل تحويل الوزارات الأمنية بحيث تنال ثقة العراقيين.

- اعلن امير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح اليوم الأحد حل مجلس الأمة واجراء انتخابات جديدة في التاسع والعشرين من حزيران المقبل. وقال الأمير الصباح انه وجد نفسه مرغما على اتخاذ هذه الخطوة لصيانة أمن البلاد والوحدة الوطنية في غمرة الأزمة السياسية التي تشهدها الكويت بسبب الخلاف حول القانون الانتخابي الجديد.

- اجرى الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الأحد محادثات مع عدد من كبار المسؤولين الاسرائلييين في اول لقاء يُعقد على مثل هذا المستوى منذ الانتخابات الفلسطينية والاسرائيلية. والتقى عباس في شرم الشيخ ، وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني ونائب رئيس الوزراء شمعون بيريس.
وكان بيريس اعلن في وقت سابق ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت الذي غادر اليوم الى الولايات المتحدة سيلتقي عباس بعد عودته من لقاء الرئيس جورج بوش في واشنطن.
وفي سياق متصل وافقت الحكومة الاسرائيلية اليوم على الافراج عن احد عشر مليون دولار من عائدات الضرائب الفلسطينية المجمدة بعد تفاقم المعاناة الانسانية في الضفة الغربية وغزة.

- قالت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اليوم الأحد ان لا طائل من تقديم ضمانات أمنية الى ايران مقابل وقف تخصيب اليورانيوم فيما رفضت طهران الفكرة مشيرة الى انها لا تثق بالغرب. وأوضحت رايس ان الدول الاوروبية لم تطلب تأييد واشنطن لمقترح الضمانات الأمنية.
طهران من جهتها قالت انها لا تثق بمثل هذه الضمانات وان ذلك لن يَثنيها عن مواصلة جهودها لتخصيب اليورانيوم في اطار برنامج تقول ايران انه للأغراض المدنية.
ونفت رايس التقارير التي تحدثت عن نشوء خلاف مع اوروبا حول الملف النووي الايراني.

- أُفرج قاض عن ثلاثة وثلاثين من طالبي اللجوء الافغان بكفالة اليوم الأحد بعد اجلائهم عن كنيسة تاريخية في دبلن حيث كانوا معتصمين منذ اسبوع مهددين بالانتحار إذا لم توافق السلطات على منحهم حق الاقامة في ايرلندا.
وأمر القاضي جيمس بول ماكدونالد بنقل اللاجئين الافغان الى احد المجمعات الحكومية المخصصة لسكن طالبي اللجوء في منطقة دبلن وتوكيل محامين عنهم دون مقابل. وحدد القاضي يوم الخميس المقبل موعدا لمثول اللاجئين الافغان امام المحكمة حيث سيواجهون تهمة دخول الاراضي الايرلندية بصورة غير قانونية.

- توجه الناخبون في جمهورية الجبل الأسود اليوم الأحد الى صناديق الاقتراع في استفتاء عام على الاستقلال عن صربيا. ويتعين ان يتخطى عدد الاصوات المؤيدة للاستقلال حاجز الخمسة وخمسين في المئة الذي حدَّده الاتحاد الاوروبي لانفصال آخر جمهوريات يوغسلافيا السابقة. وفي حال التصويت لصالح الاستقلال ستكون جمهورية الجبل الاسود الصغيرة على البحر الادرياتيكي أحدث دولة في اوروبا.

- قال رئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس ثاباتيرو اليوم الأحد انه سيُعلن في حزيران المقبل بدء محادثات مباشرة مع منظمة "ايتا" الباسكية المسلحة لانهاء أكثر من ثلاثين عاما من النزاع. وتخوض المنظمة الانفصالية
حملة مسلحة ضد مدريد من اجل استقلال اقليم الباسك.
وقال ثاباتيرو في اجتماع للحزب الاشتراكي الذي يتزعمه في اقليم الباسك شمالي اسبانيا انه سيُبلغ الاحزاب السياسية الاخرى ببدء الحوار دون ان يحدد مواعيد.
وكانت منظمة ايتا اعلنت وقف اطلاق النار من جانب واحد في الثاني والعشرين من آذار الماضي.

- قُتل وأصيب عشرات الاشخاص عندما فجر انتحاري حزامه الناسف داخل مطعم مُكتظ بالزبائن وقت الظهر في منطقة الكرادة. وقُتل ثلاثة اشخاص وأصيب اثنان وعشرون آخرون في عملية تفجير ثانية قرب احد الجوامع شرقي بغداد. ونقلت وكالة فرانس برس عن مصادر الشرطة ان شخصا قٌتل واصيب خمسة عشر آخرون في انفجار سيارة مفخخة في العاصمة.

- واصل قادة العالم ترحيبهم باعلان الحكومة. واعتبر الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الأحد ان تشكيل الحكومة يوم جديد للعراق ، على حد تعبيره. وقال بوش انه اتصل اليوم بالرئيس جلال طالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس البرلمان محمود المشهداني لتهنئتهم على نجاحهم في تشكيل حكومة وحدة وطنية. وفي نيويورك اصدر مكتب الامين العام للامم المتحدة كوفي انان بيانا اعرب فيه انان عن الأمل باستكمال عملية تشكيل حكومة شاملة في اقرب وقت ممكن لتتمكن من معالجة القضايا الحاسمة متمثلة بالمصالحة الوطنية والأمن وسيادة القانون واحترام حقوق الانسان واعادة الاعمار والتنمية.

- قالت وزيرة الخارجية البريطانية مارغريت بيكت ان تشكيل الحكومة الجديدة لن يؤدي بالضرورة الى انسحاب القوات البريطانية في وقت مبكر من العراق.
وفي حديث لهيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" اكدت بيكت مجددا ان القوات البريطانية وقوات التحالف ستبقى في العراق ما دامت هناك مهمة يتعين انجازُها ، على حد تعبير وزيرة الخارجية البريطانية.
واضافت بيكت ان تقدما يتحقق في تدريب وبناء قوات الجيش العراقي والشرطة العراقية لتولي مسؤولية الأمن.

- قالت ايران اليوم الأحد انها لا تثق بالضمانات الأمنية التي يقدمها الغرب لحل النزاع حول برنامجها النووي.
وتعكف بريطانيا والمانيا وفرنسا على اعداد حزمة من الحوافز بضمنها بناء مفاعل نووي يعمل بالماء الخفيف وضمانات أمنية لطهران. ولكن المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية حميد رضا آصفي قال في مؤتمر صحفي ان الدول الاوروبية نكثت بوعودها ولم تنفذ الالتزامات التي تعهدت بها في السابق لدول اخرى منها ايران وبالتالي ينبغي ان لا يظن أحد ان مثل هذه الضمات ذاتُ أهمية.
واضاف آصفي ان اميركا نفسها بحاجة الى ضمانات أميركية لأن لديها مشاكل كثيرة وهي ليست في موقع يُتيح لها إعطاء البلدان الاخرى ضمانات أمنية ، على حد تعبيره.

- قالت مصادر أمنية فلسطينية اليوم الاحد انها أحبطت محاولة لقتل مسؤول امني كبير موالي للرئيس الفلسطيني محمود عباس بعد يوم واحد على اصابة قائد أمني اخر من حلفاء الرئيس في ما يشتبه بأنه محاولة اغتيال.
ونقلت وكالة رويترز عن ضابط بالامن الوقائي الفلسطيني قوله ان قنبلة تزن سبعين كيلوغراما عُثر عليها خارج منزل رشيد أبو شباك وجرى ابطالها.
وأضاف أن من المعتقد أن هذه كانت محاولة اغتيال تستهدف شباك الذي ينتمي الى حركة فتح غير أنه لم يحدد اسماء مشتبه بهم.
وفي الضفة الغربية قال شهود ان امرأة فلسطينية قُتلت برصاص الجنود الاسرائيليين في مخيم بلاطة قرب مدينة نابلس. وقالت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي ان التحقيقات الاولية تبين ان الجنود الاسرائيليين لم يطلقوا النار في المخيم.

- اكدت ايران مجددا اليوم الأحد انها لن تعلق تخصيب اليورانيوم على الرغم من خطة الاتحاد الاوروبي لاعداد حزمة من الحوافز وتقديمها الى ايران مقابل التخلي عن نشاطاتها النووية الحساسة.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية حميد رضا آصفي في مؤتمر صحفي ان ايران لن تتراجع ولن توقف تخصيب اليورانيوم. واضاف آصفي ان الاساس الذي يقوم عليه موقف طهران هو ضرورة الاعتراف بحقوق ايران في أي خطة.

- اعلنت قوات التحالف في افغانستان اليوم الأحد ان عشرين من عناصر طالبان وجنديا اميركيا قتلوا في معركة جرت مؤخرا في جنوب افغانستان.
وكانت قوات التحالف أكدت يوم امس السبت مقتل الجندي الاميركي في المعركة التي وقعت يوم الجمعة في اقليم أُرزوغان عندما هاجم نحوُ خمسين من مقاتلي طالبان دورية مشتركة لقوات التحالف والجيش الافغاني.
والمعركة الأخيرة واحدة من عدة اشتباكات وقعت في جنوب افغانستان منذ يوم الاربعاء الماضي في تصعيد لأعمال العنف اسفر عن مقتل نحوِ مئتين من عناصر طالبان واكثر من ثلاثين من افراد الشرطة الافغانية وعدد من الجنود والمدنيين وخمسة اجانب بينهم الجندي الاميركي الذي قُتل في أُورزغان.

- قُتل سبعة اشخاص على الأقل اليوم الأحد عندما هاجم مسلحون اجتماعا حاشدا لمؤيدي حزب المؤتمر الهندي في سرينغار ، العاصمة الصيفية للشطر الهندي من كشمير ، مستخدمين البنادق والقنابل اليدوية. وقالت مصادر الشرطة ان أحدث حصيلة تشير الى مقتل اربعة مدنيين واثنين من المهاجمين واحد عناصر الشرطة.
واعلنت جماعتا "المنصورين" و"لاشكر طيبة" الاسلاميتان مسؤوليتهما عن الهجوم في اتصال هاتفي بوكالة الانباء المحلية. وتعارض الجماعات الاسلامية المسلحة التي تقاتل سلطات نيودلهي في كشمير ، محادثات السلام المقرر اجراؤها يوم الاربعاء في كشمير برئاسة رئيس الوزراء الهندي مانموهان سنغ.

- قالت مصادر أمنية افغانية ان مدنيا قُتل وأُصيب اثنان آخران اليوم الأحد في عملية انتحارية بسيارة مفخخة نُفذت على احد الطرق المزدحمة في كابول.
وأكد مدير قسم التحقيقات الجنائية عبد الجميل كوهستاني ان سائق شاحنة انفجرت بها السيارة المفخخة قُتل في العملية:
"ان سيارة من نوع كورولا نعتقد ان الانتحاري كان يقودها ضربت شاحنة ونتيجة للانفجار قُتل منفذ العملية وسائق الشاحنة. وما زال التحقيق مستمرا في عملية التفجير".
في غضون ذلك اتهم وزير الخارجية الافغاني رانغين دفتر سبانتا باكستان بايواء قادة طالبان. وقال سبانتا ان الحكومة الافغانية تعرف ان قيادات طالبان وجماعات ارهابية اخرى تعيش في باكستان.

- توجه الناخبون القبارصة اليوم الأحد الى صناديق الاقتراع لانتخاب برلمان جديد. وسُمح لأول مرة منذ اكثر من اربعين عاما لمئتين وسبعين من القبارصة الاتراك في الشطر اليوناني من الجزيرة بالادلاء بأصواتهم في الانتخابات التي يتنافس فيها رقم قياسي من المرشحين بلغ اربعمئة وسبعة وثمانين مرشحا بينهم شاعر قبرص تركي.
وكان القبارصة اليونانيون صوتوا بأغلبية ساحقة في استفتاء جرى قبل عامين ضد مشروع الامم المتحدة لتوحيد شطري الجزيرة. ويستبعد المراقبون ان تسفر انتخابات اليوم عن تغيير في هذا الموقف.

على صلة

XS
SM
MD
LG