روابط للدخول

جولة على الصحافة المصرية عن الشان العراقي ليوم الاحد 21 أيار


احمد رجب - القاهرة

- رحبت صحف القاهرة المسائية التي تصدر الليلة في القاهرة بإعلان تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، ونقلت صحيفة المساء التي تصدر ليلة الأحد ترحيب مصر بتشكيل الحكومة الجديدة، كما نقلت دعوة وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط للشعب العراقي إلى التوحد في مواجهة الأعمال الإرهابية التي يتعرض لها ومحاولات البعض زرع بذور الفتنة والطائفية. كما أشارت المساء إلى تأكيدات أبو الغيط علي تضامن الشعب المصري مع الشعب العراقي ووقوفه إلي جانبه وأن مصر لن تتأخر في تقديم أي مساعدة للشعب العراقي.

- وجاء في العناوين الرئيسية للأهرام المسائي: ترحيب عربي ودولي بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة، مصر تدعو لتكاتف ووحدة الشعب العراقي لمواجهة الأعمال الإرهابية.

- وأكدت الصحيفة المصرية دعم مصر الكامل للحكومة العراقية الجديدة، كما نقلت عن عمرو موسي الأمين العام لجامعة الدول العربية تشكيل الحكومة العراقية أمس بأنه خطوة علي الطريق الصحيح لتحقيق الأمن والاستقرار في العراق‏.‏وقالت الصحيفة إن موسي أعرب عن أمله في أن يكتمل تشكيل الحكومة العراقية قريبا‏..‏ بحيث تعكس الوحدة الوطنية في العراق‏..‏ مؤكدا أن هذه المسألة رئيسية جدا في تشكيل الحكومة العراقية الجديدة‏.

- وفي صحف القاهرة التي تصدر الاثنين تهتم صحيفة الأهرام بتصريحات رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي التي قال فيها انه سيعين وزيرين للدفاع والداخلية خلال اليومين أو الثلاثة المقبلة. وتنقل عن المالكي في مؤتمر صحفي عقب أول اجتماع حكومي قوله إن حكومته ستستخدم القوة القصوى في مواجهة أعمال العنف ولكنه لم يستبعد احتمال إجراء حوار مع المستعدين للانضمام للعملية السياسية.
- أما صحيفة الأخبار فتقول إن الحكومة العراقية عقدت أول اجتماع لها برئاسة رئيس الوزراء نوري المالكي بعد يوم واحد من منحها الثقة من مجلس النواب العراقي، كما تشير إلى انفجار قنبلة في مطعم مزدحم يرتاده رجال الشرطة في وسط بغداد يوم الأحد مما أسفر عن سقوط ثمانية قتلى في ثالث انفجار يهز العاصمة العراقية بعد يوم من تشكيل حكومة وحدة وطنية، وتشير الصحيفة إلى ارتفاع عدد القتلى في بغداد يوم الأحد إلى 14 على الأقل وفقا لتقديرات الشرطة.

- أخيرا صحيفة الجمهورية تشير إلى تباين ردود أفعال الصحف العراقية إزاء تشكيل الحكومة العراقية الجديدة نقلا عن وكالات أنباء عالمية، وتقول إنه في الوقت الذي تجاهلت بعض الصحف هذا التطور المهم هللت له صحف أخرى بينما حاول فريق ثالث التذكير بالمهام الصعبة التي تنتظرها.

على صلة

XS
SM
MD
LG