روابط للدخول

تأكيدات على دعم مصر للحكومة العراقية


احمد رجب - القاهرة

ادلى وزير الخارجية المصري(احمد ابو الغيط) على هامش منتدى دافوس الأقتصادي العالمي الذي ينعقد في شرم الشيخ ادلى بتصريحات اكد فيها دعم مصر للحكومة العراقية واستعدادها لتقديم المساعدات للعراق..(احمد رجب) والتفاصيل..

- شهدت القاهرة ردود فعل مرحبة بإعلان تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، وأكدت مصر رسميا دعمها للحكومة الجديدة، واستعدادها لتقديم أي مساعدات للعراق، جاء ذلك في تصريحات أدلى بها وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط على هامش منتدى دافوس الاقتصادي العالمي الذي ينعقد في مدينة شرم الشيخ، وأصدرت وزارة الخارجية المصرية بيانا رسميا جاء فيه إن وزير الخارجية أعرب عن ثقته في سرعة توصل كافة الأطراف العراقية إلى اتفاق بشأن منصبي وزيري الداخلية والدفاع. وأشار البيان إلى أن هذا الأمر "يتيح للوزارة الجديدة ممارسة مهامها وتحمل مسؤولياتها بعد الانتهاء من تشكيلها بالكامل وبما يستطيع معه الشعب العراقي تحقيق ما يصبو إليه من أمن واستقرار ورخاء".
ودعا أبو الغيط الشعب العراقي إلى التكاتف والوحدة في مواجهة الأعمال الإرهابية التى يتعرض لها ومحاولات البعض زرع بذور الفتنة والطائفية مؤكدا على تضامن الشعب المصري مع الشعب العراقي ووقوفه إلى جانبه.
من جهته أجرى الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي هنأه خلاله بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة، وفي تصريحات له أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية إن تشكيل الحكومة العراقية خطوة على الطريق الصحيح لتحقيق الأمن والاستقرار في العراق. وأعرب موسى عن أمله في أن يكتمل تشكيل الحكومة العراقية قريبا بحيث تعكس الوحدة الوطنية في العراق مؤكدا أن هذه المسألة رئيسية جدا في تشكيل الحكومة العراقية الجديدة. وذكر موسى أنه أبلغ رئيس الوزراء العراقي انه من المهم أن تستكمل الحكومة العراقية الجديدة تشكيلها وتعكس على الدوام الوحدة الوطنية العراقية التى تصب في مصلحة العراق الجديد.
وأشار موسى إلى أن هناك صعوبات كثيرة أهمها الأمن العراقي "المختل" مضيفا أن هناك استراتيجيات كثيرة حول العراق وان مسألة الأمن تهدد وحدة البلاد. وأكد اهتمام الجامعة بالوضع في العراق معربا عن أمله في أن ينعقد مؤتمر الوفاق الوطني العراقي الذي دعت إليه الجامعة في أواخر الشهر القادم.
وبحسب مصدر مسؤول في جامعة الدول العربية بدأت الجامعة الاتصالات مع العراق اعتبارا من الأحد للتحضير لعقد مؤتمر الوفاق الوطني العراقي وذكر المصدر أن فرص نجاح المؤتمر تتزايد الآن بعد التوصل إلى تشكيل الحكومة العراقية الجديدة.
وقد شهد تشكيل الحكومة الجديدة ترحيبا واسعا من المراقبين هنا في القاهرة
ويعلق محمد السيد نائب رئيس تحرير صحيفة المصري اليوم بقوله:

((في ملف صوتي))

على صلة

XS
SM
MD
LG