روابط للدخول

لقاء مع روائي عراقي (السيد فؤاد التكرلي) الذي يعتبر من رواد الحداثة في القصة العراقية


سميرة على مندي

عراقيون في المهجر

في حلقة جديدة من برنامج (عراقيون في المهجر), نستضيف فيها روائيا عراقيا يعتبر من رواد الحداثة في القصة العراقية.. أتمنى أن تقضوا معنا أوقاتا طيبة وأهلا بكم ثانية.

- ضيفنا لهذه الحلقة مبدع عراقي رغم ابتعاده عن وطنه لسنوات طويلة إلا انه لم يشعر بمشاعر الغربة لأنه مسكون بالهم العراقي ووقت ما يشاء بإمكانه أن يدخل حواري بغداد القديمة ويرى وجوه جيرانه وأهله بين شخوص رواياته..
ضيفنا هو الروائي العراقي فؤاد التكرلي الذي ولد في إحدى محلات وأزقة بغداد القديمة ففي محلة باب الشيخ ولد التكرلي عام 1927 لعائلة عريقة ومثقفة, وقد أكمل دراسته الابتدائية والثانوية في بغداد.. كان فؤاد التكرلي مع أخيه الذي يكبره نهاد التكرلي يحرص على لقاء المثقفين العراقيين الذين شكلوا نواة الحداثة في العراق كالبياتي والسياب وجواد سليم وجبرا إبراهيم جبرا وغيرهم. يتبادلون قراءة الكتب الحديثة التي تصلهم من بيروت والقاهرة. وفي الوقت نفسه يطلون على الكتب الأجنبية التي كانت تجلبها مكتبة مكنزي، أول مكتبة للثقافة الإنكليزية في العراق.
وقد تأثر التكرلي بالكتاب والروائيين الغربيين في سنوات الشباب..

((فؤاد التكرلي ))

عام 1948 التحق بكلية الحقوق حتى تخرج منها وعمل قاضيا في وزارة العدل عام 1956, واستمر بعمله كقاضي إلى أن طلب إحالته على التقاعد عام 1983..
عن سنوات الغربة الطويلة يقول التكرلي..

((فؤاد التكرلي ))

وعن تأثيرات الغربة التي اختارها برغبته يقول القاص فؤاد التكرلي..

((فؤاد التكرلي ))

نشر الروائي فؤاد التكرلي أول مجموعة قصصية له عام 1960 وكانت تحمل عنوان (الوجه الآخر) وبعد صمت طويل دام أكثر من عشرين عاما عاد عام 1980 لينشر روايته الكبيرة والمعروفة (الرجع البعيد) في بيروت, وقد تناولت هذه الرواية الأوضاع في العراق عقب ثورة تموز عام 1958..
عام 1995 نشر في تونس حواريات (الكف) ورواية (خاتم الرمل) ثم رواية (المسرات والأوجاع) التي صدرت عن دار المدى في دمشق عام 1998.. آخر أعماله المنشورة مجموعة قصصية حملت عنوان (خزين اللامرئيات) الذي صدر عن دار المدى عام 2003..
عن احب أعماله الأدبية واقرب الروايات إلى قلبه يقول الروائي فؤاد التكرلي..

((فؤاد التكرلي ))

بعد سنوات الغربة الطويلة عاد الروائي فؤاد التكرلي إلى العراق وهو يرى بأن المثقف العراقي حريص على الاستمرار في نشاطه الثقافي رغم الظروف الأمنية الصعبة التي يمر بها البلد..

((فؤاد التكرلي ))

يرى الروائي فؤاد التكرلي أن الأنظمة الاستبدادية التي حكمت العراق كان لها الأثر الكبير على إفساد عملية الإبداع لدى الكاتب العراقي الذي انشغل بالحياة وابتعد عن الكتابة..

((فؤاد التكرلي ))

حقق التكرلي شهرة واسعة في العالم العربي وقد حاز على جائزة (عويس) الادبية عام 1999.. عن تقييمه للرواية العراقية وإمكانية وصولها إلى العالمية يقول الروائي فؤاد التكرلي..

((فؤاد التكرلي ))

رغم أنه غير راضي كثيرا عن الأعمال التي يقدمها الجيل الجديد من الروائيين العراقيين إلا أن الروائي فؤاد التكرلي متفائل بالمستقبل..

((فؤاد التكرلي ))

يقيم الروائي فؤاد التكرلي حاليا في عمان ورغم زياراته المتكررة إلى العراق بعد سقوط النظام السابق إلا انه يرى بأن الوقت ما يزال مبكر للعودة والاستقرار بشكل نهائي في العراق..

((فؤاد التكرلي ))

وعن الحركة الثقافية النشطة التي تشهدها منطقة كردستان العراق يقول الروائي فؤاد التكرلي..

((فؤاد التكرلي ))

كان هذا الروائي العراقي المعروف فؤاد التكرلي وقد حدثنا عن تجربته في الغربة وعن رؤيته للحركة الثقافية في العراق وتقييمه لاعمال الروائيين الشباب وعرض للمعوقات التي يواجهها المثقف العراقي, ونقل لنا أمنياته بان يعم السلام في العراق وتزدهر الحركة الثقافية وتصل الرواية العراقية إلى العالمية.. اشكر الزميل شمال رمضان لأنه أجرى المقابلة مع الروائي فؤاد التكرلي في اربيل عندما شارك في فعاليات مهرجان أسبوع المدى الثقافي الذي أقيم مؤخرا في اربيل..
وبهذا أعزائي تنتهي حلقة هذا الأسبوع من برنامج عراقيون في المهجر حتى نلقاكم في حلقات جديدة هذه سميرة علي مندي تتمنى لكم الخير والسعادة والسلامة الدائمة وانقل لكم تحيات المخرج نبيل خوري.

على صلة

XS
SM
MD
LG