روابط للدخول

مفاوضات تشكيل الحكومة العراقية تدخل مرحلة النهاية


حسين سعيد

**)
في الوقت الذي اعربت مصادر قريبة من مفاوضات تشكيل الحكومة ان المفاوضات دخلت مرحلة النهاية في مسعى لاستكمال التشكيلة الوزارية ضمن مهلة الشهر التي تنهي يوم الاحد المقبل والتي منحها الدستور لرئيس الوزراء لتشكيل الحكومة. في هذه الاثناء استمرت اعمال العنف وعمليات التفجير في انحاء مختلفة من العراق خلال الساعات الـ24 الماضية. ففي بغداد اعلن مصدر في الشرطة ان المقدم خير الله عبد الزهرة نجا من الموت حين انفجرت قنبلة قرب منزله في بغداد الجديدة، لكن الانفجار اصاب 5 من افراد اسرته بجروح. وفي حي الجهاد جنوب غرب العاصمة ادت مواجهات بين عناصر من مغاوير الداخلية ومسلحين الى مقتل مدَنيين واصابة عنصرين من المغاوير بجروح.
وهاجم مسلحون على طريق ابو غريب حافلة صغيرة فاصابوا 10 من ركابها بجروح متفاوتة. كما اصيب 3 جنود عراقيين بجروح لدى انفجار عبوة ناسفة في دوريتهم غرب العاصمة.
وفي بابل نجا عضو مجلس المحافظة علي القصير من الموت عندما هاجم مسلحون منزله مساء أمس. وفي كركوك اعلن مصدر في شرطة المدينة ان محمد العقابي وهو موظف في شركة نفط الشمال قتل الليلة الماضية، كما عثرت الشرطة في ضواحي كركوك على جثة رجل لم تعرف هويته وعليها اثار تعذيب ومصابة باعيرة نارية. الى ذلك اعلنت القوة متعددة الجنسيات ان قنبلة زرعت على جانب طريق انفجرت مستهدفة قافلة اميركية في مدينة الدورة ما اسفر عن اصابة جندي اميركي بجروح خطيرة والحاق اضرار بمركبته.

**)
اعلنت القوة متعددة الجنسية اطلاق سراح 79 معتقلا عراقيا من مراكز الاحتجاز التي تديرها، بعد ان راجعت لجنة عراقية اميركية مشتركة ملفاتهم. وكانت القوات الاميركية اطلقت يوم الاثنين الماضي سراح 151 معتقلا عراقيا.
يشار الى ان اللجنة المشتركة اوصت منذ تشكيلها في آب 2004 وبعد دراسة ملفات المعتقلين باطلاق سراح اكثر من 19 الف سجين.

**)
لم يؤكد محمد النعيمي شقيق الدبلوماسي الاماراتي ناجي النعيمي الذي اختطف يوم الثلاثاء الماضي في بغداد لم يؤكد ما تردد من انه سيفرج عن شقيقه اليوم الجمعة وذلك في تصريح لفضائية العربية التي تبث من دبي. وكان ناجي النعيمي اختطف يوم الثلاثاء في بغداد وجرح سائقة اثناء عملية الاختطاف توفي بعدها متأثرا بجروحه. ونسبت وكالة انباء رويترز الى مسؤول اماراتي لم تكشف عن هويته ان بلاده تدرس مطالب الخاطفين.
وكانت فضائية الجزيرة القطرية عرضت امس شريط فيديو لجماعة عرفت نفسها باسم لواء الاسلام وظهر في الشريط رجل يفترض انه الدبلوماسي الاماراتي. وطالبت الجماعة دولة الامارات بسحب القائم باعمالها من بغداد واغلاق فضائية الفيحاء التلفزيونية العراقية التي تبث من الامارات في غضون 24 ساعة كشرط للافراج عن الرهينة.

**)
اعتبر وزير الدفاع البريطاني دس براون اعمال العنف التي شهدتها مدينة البصرة في الاونة الاخيرة بانها نتيجة تأخر تشكيل حكومة وحدة وطنية، مشيرا الى ان هذه الاعمال بلغت مستويات غير مقبولة، لكنها لم تخرج عن نطاق السيطرة.
وابلغ براون وكالة انباء رويترز في ختام ثاني يوم من زيارته الى العراق ان القادة الميدانيين أكدوا له ان البصرة لم تخرج عن نطاق السيطرة.
يشار الى ان بريطانيا تنشر نحو ثمانية آلاف من قواتها في جنوب العراق وينتشر هؤلاء بشكل رئيسي في محافظة البصرة.

**)
أمر رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس بفتح تحقيق مع المتحدث باسم حركة حماس سامي ابو زهري لمعرفة مصدر المبلغ الذي كان بحوزته والبالغ نحو 800 الف دولار وحاول ادخال المبلغ الى قطاع غزة اليوم.
ونقل عن سمير أبو نهلة المسؤول عن معبر رفح انه بموجب القانون صادرت سلطات الكمارك الأموال وينبغي إجراء تحقيقات لمعرفة ما اذا كانت مصادر الاموال مشروعة. واضاف ان ضباط الكمارك احتجزوا أيضا جواز سفر أبو زهري.
وقال متحدث باسم المراقبين الأوروبيين ان هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها مصادرة مثل هذا المبلغ الكبير من مسافر عند المعبر.

**)
كشف وزير الداخلية السعودي الامير نايف بن عبد العزيز ان 15 معتقلا سعوديا كانوا محتجزين في قاعدة غوانتانامو وافرجت عنهم الولايات المتحدة وصلوا الى السعودية اليوم. ونقلت وكالة انباء واس السعودية الرسمية عن الوزير ان بلاده تحاول تأمين الافراج عن باقي المعتقلين السعوديين في غوانتانامو وتأمين عودتهم.
وقال متحدث باسم الخارجية الأميركية ان الافراج عن السجناء السعوديين جاء نتيجة اتفاق مع الحكومة السعودية، وأضاف ان المفرج عنهم سيكونون تحت تصرف السلطات مؤكدا عدم تعرضهم للتعذيب.

**)
طالبت لجنة مناهضة التعذيب التابعة للامم المتحدة واشنطن باغلاق اي سجون سرية تديرها خارج اراضيها واغلاق معتقل غوانتانامو الذي اعتبرت بانه يشكل انتهاكا للقانون الدولي.
وحث تقرير اللجنة الذي وضعه 10 خبراء مستقلين هم اعضاء اللجنة بعد ان استمعوا إلى شهادات أدلى بها عدد من المسؤولين الأميركيين حول مسلك الولايات المتحدة في الحرب على الإرهاب، حث ادارة الرئيس جورج بوش على العدول عن اي اسلوب استجواب يرقى الى مستوى التعذيب والمعاملة القاسية، مثل استخدام الكلاب لترويع المعتقلين والمحتجزين. وانتقد التقرير عدم وضوح التعليمات التي قال إنها أدت إلى انتهاكات خطيرة لحقوق المعتقلين اسفرت عن وفاة بعض المعتقلين خلال استجوابهم.

**)
تشهد منطقة منتجع شرم الشيخ على البحر الاحمر اجراءات امنية مشددة بمناسبة انعقاد المنتدى الاقتصاد العالمي الذي من المقرر ان يفتتحه الرئيس المصري حسني مبارك يوم غد السبت.
ونقل عن مسؤولين في قطاع السياحة ان سلطات الامن المصرية أغلقت لمدة 4 ايام المراسي في خليجي نعمة والقرش القريب من مركز المؤتمرات الذي يستضيف هذا الحدث الاقتصادي الذي سيشارك فيه أكثر 1000 من كبار مسؤولي الاقتصاد والمال ورجال الاعمال في دول المنطقة والعالم.

**)
اعلنت مصادر أمنية مصرية ان أحد المشتبه بتورطهم في تفجيرات سيناء قتل نفسه عن طريق الخطأ اليوم بينما كان يحاول مهاجمة قوات الشرطة التي تطارده، اذ انفجرت العبوة الناسفة التي كان يحاول القاءها المطلوب عرفات علي على رجال الشرطة الذين حاصروه في بلدة رفح على الحدود بين مصر وقطاع غزة.
وقالت المصادر ان عرفات هو الشخص الثاني في قيادة الجماعة التي تطلق على نفسها التوحيد والجهاد، والتي تتهمها السلطات بانها مسؤولة عن تنفيذ سلسلة من الهجمات في سيناء منذ تشرين الاول عام 2004.

**)
ذكرت تقارير ان قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة في افغانستان اعتقلت في ولاية قندهار مقاتلا يدعى الملا داد الله يعتقد انه احد قادة طالبان البارزين.
واعلن الجنرال رحمت الله رؤوفي قائد المنطقة الجنوبية في افغانستان ان قوة مشتركة من الجنود الافغان وقوات التحالف اعتقلت داد الله يوم امس الاول الاربعاء وهو احد قادة طالبان المتشددين وقد فقد رجله اثناء المعارك في اواسط التسعينات.

**)
اجرى الامين العام للامم المتحدة كوفي انان مباحثات مع الرئيس الصيني هو جين تاو في بكين التي وصلها في مستهل زيارة الى الصين تستمر 5 ايام. ولم تعلن تفاصيل المواضيع التي تناولتها مباحثات انان ـ تاو، لكن مراقبين توقعوا ان تكون قد تناولت التعامل مع ازمة البرنامجين النوويين لكل من ايران وكوريا الشمالية، اضافة الى سبل تعزيز التعاون بين الصين ومؤسسات الامم المتحدة.

**)
أعلنت اندونيسيا اليوم ان وزير الخارجية الفلسطيني محمود الزهار سيزور جاكارتا الاسبوع المقبل في إطار جولة على عدد من الدول الاسلامية.
واعلن متحدث باسم وزارة الشؤون الخارجية الاندونيسية ان الهدف من وراء الزيارة هو تبادل الاراء واطلاع اندونيسيا على احدث تطورات الوضع على الارض والصعوبات التي يواجهها الشعب الفلسطيني.
وكشف المتحدث الاندونيسي خلال مؤتمر صحفي انه سيتم خلال الزيارة طرح مبادرات اندونيسية لم يكشف تفاصيلها لكنه قال انه تخص كيفية المساعدة على تفعيل عمل المجموعة الرباعية لتنفيذ خارطة الطريق.

على صلة

XS
SM
MD
LG