روابط للدخول

الاتفاق على تشكيلة الحكومة بات وشيكا لكنه ليس نهائيا


فارس عمر

- واصلت الكتل السياسية اليوم الخميس محادثاتها للاتفاق على توزيع الحقائب الوزارية المتبقية ، وخاصة الداخلية والدفاع قبل اعلان الحكومة المتوقع ان يكون بعد غد السبت. ونقلت وكالة رويترز عن ممثل التيار الصدري في المحادثات بهاء الأعرجي قوله ان الاتفاق بات قريبا ولكنه ليس نهائيا.
في غضون ذلك قُتل أكثر من خمسة وعشرين عراقيا في هجمات شهدتها مناطق متفرقة من البلاد. وقال الجيش الاميركي ان اربعة من جنوده ومترجمَهم العراقي قُتلوا اليوم الخميس في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور دوريتهم شمال غربي بغداد. وكان الجيش الاميركي اعلن في بيان سابق اليوم ان بحارا اميركيا قُتل يوم أمس الاربعاء في محافظة الانبار.

- وصل وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي الى دمشق اليوم الخميس في زيارة مفاجئة لسوريا.
وقالت وكالة الانباء السورية "سانا" ان وزير الخارجية الايراني التقى الرئيس بشار الاسد وسلمه رسالة من الرئيس محمود احمدي نجاد حول المستجدات الاقليمية والدولية.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن متكي ان محادثاته في دمشق تناولت التطورات الاخيرة على الساحة العراقية. وقال وزير الخارجية السوري وليد المعلم من جهته ان البلدين اتفقا على ان الملف الأمني في العراق يجب ان يكون مسؤولية الحكومة العراقية وضرورة تحديد جدول زمني لانسحاب قوات التحالف.

- اعلنت الشرطة المصرية ان متشددا اسلاميا كان من أكبر المطلوبين في موجة التفجيرات التي استهدفت منتجعات سياحية في سيناء ، سلم نفسه للشرطة اليوم الخميس.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن العقيد ممدوح الأخرس من شرطة شمالي سيناء قوله ان عودة خضر الشنوب غادر مخبأه في جبل حلال وسط سيناء وسلم نفسه لقوات الشرطة التي تطوق المنطقة. وبذلك يكون عشرة من المطلوبين في عملية تفجير منتجع دهب في نيسان الماضي التي اوقعت واحدا وعشرين قتيلا قد سلموا انفسهم للسلطات.

- قال الامين العام للامم المتحدة كوفي انان اليوم الخميس ان قضية البرنامج النووي الايراني "ازمة" بحاجة الى اهتمام عاجل من المجتمع الدولي.
واكد انان الذي كان يتحدث امام نادي الصحافة الوطني الياباني في طوكيو ان التسوية عن طريق المفاوضات وحدها التي ستحل النزاع حول برنامج ايران لتخصيب اليورانيوم.
وأكد انان اهمية تكثيف الجهود الدبلوماسية في التعامل مع الملف النووي الايراني.
ودعا الامين العام للامم المتحدة الى تهدئة الاجواء والابتعاد عن كل ما من شأنه تصعيد الموقف بشأن الملف النووي الايراني.

- قال مسؤول فلسطيني اليوم الخميس ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيلتقي وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني خلال مؤتمر اقتصادي حول الشرق الاوسط سيعقد في مصر يوم الاحد المقبل.
وأوضح متحدث باسم الخارجية الاسرائيلية ان عباس وليفني سيشاركان في نقاشات احدى اللجان المنبثقة عن المؤتمر لكنه لم يؤكد انهما سيجريان محادثات منفصلة.

- اشارت الحكومة السودانية الى انها قد تتراجع عن معارضتها ارسال قوات دولية الى اقليم دارفور تحل محل قوات الاتحاد الافريقي.
وقال المستشار الرئاسي مجذوب خليفة ان الامين العام للامم المتحدة كوفي انان سيرسل فريقا رفيع المستوى في غضون ثماني واربعين ساعة ابتداء من اليوم الخميس لاجراء مشاورات حول بعثة الامم المتحدة المكلًّفة بتقييم الوضع في الاقليم المضطرب.
ونقلت وكالة رويترز عن المسؤول السوداني قوله ان هذه بادرة طيبة من الامم المتحدة. وكان مجلس الامن اصدر قرارا بأن يبدأ فريق الامم المتحدة عمله لنقل مهمة القوات الافريقية الى قوات دولية في غضون اسبوع. ورفض خليفة ان يقول ما إذا كانت الخرطوم غيرت موقفها بشأن السماح للفريق الدولي بدخول السودان.

- قُتل مستشار اميركي في مكافحة المخدرات ومدني افغاني اليوم الخميس في هجومين انتحاريين بسيارات مفخخة نفذهما مقاتلو طالبان.
ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث باسم السفارة الاميركية في كابول كريس هاريس تأكيده ان موظفا في قسم مكافحة المخدرات بوزارة الخارجية الاميركية قُتل في الهجوم الاول الذي وقع في مدينة هَرات غربي افغانستان. واصيب مترجم افغاني في الهجوم. وقُتل مدني افغاني في الهجوم الثاني الذي وقع في اقليم غازني بعد ساعات على الهجوم الاول.
وكان مسؤولون افغان اعلنوا في وقت سابق ان مئاتٍ من مقاتلي طالبان شنوا هجوما على مدينة موسى قلعة في اقليم هَلمند وان ثلاثة عشر من رجال الشرطة واربعين من عناصر طالبان قُتلوا في الهجوم الذي بدأ مساء امس الاربعاء واستمر حتى ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس.

- أفادت مصادر قريبة من المحادثات الجارية بين الكتل السياسية بأن الاتفاق بات وشيكا على تشكيلة الحكومة ولكن المحادثات ما زالت جارية حول مناصب سيادية في مقدمتها وزارتا الداخلية والدفاع. ونقلت وكالة رويترز عن ممثل التيار الصدري في المحادثات بهاء الاعرجي قوله ان الاتفاق قريب ولكنه ليس نهائيا. وتوقع الأعرجي الانتهاء من التشكيلة الوزارية يوم غد الجمعة.
وكانت قناة "العراقية" اعلنت في وقت سابق من اليوم ان المرشح لتولي وزارة الداخلية هو ناصر العامري في حين ان المرشح لتولي حقيبة الدفاع هو براء نجيب الربيعي. ولكن مشاركين في المفاوضات اوردوا اسماء مرشحين آخرين بينهم ثامر سلطان التكريتي ، بحسب وكالة رويترز.

- التقى وزير الدفاع البريطاني دس براون اليوم الخميس الجنود البريطانيين في مدينة البصرة. وكان براون وصل الى البصرة في زيارة لم يعلن عنها من قبل تستمر يومين ويتفقد خلالها القوات البريطانية التي تتمركز في جنوب العراق. ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول بريطاني قوله ان براون جاء ليتعلم ، على حد تعبيره. واضاف المسؤول ان وزير الدفاع موجود في البصرة للاطلاع على الوضع.

- اعلن رئيس الوزراء الايطالي رومانو برودي اليوم الخميس ان حكومته ستنفذ تعهدها خلال الحملة الانتخابية بسحب القوات الايطالية من العراق.
وقال برودي في كلمة القاها في مجلس الشيوخ الايطالي ان حكومته تعتزم ان تقترح على البرلمان اعادة القوات الايطالية من العراق. ونقلت وكالة رويترز عن رئيس الوزراء الايطالي الجديد وصفه الحرب بأنها كانت "خطأ فادحا" ، على حد تعبيره.

- قالت مصادر الشرطة ان مسلحين اطلقوا النار على حافلة صغيرة كانت تقل عمالا جنوب غربي بغداد وقتلوا ستة منهم. وفي شمال العاصمة قُتل سبعة اشخاص بينهم اربعة من عناصر الشرطة وأُصيب اربعة آخرون عندما انفجرت سيارة مفخخة استهدفت دورية للشرطة. وقالت مصادر وزارة الداخلية ان مسلحين خطفوا مدير ديوان الرقابة المالية في وزارة المالية مُهيب عبد الرزاق. ونقلت وكالة رويترز عن احد المصادر ان الخاطفين كانوا يرتدون ملابس عسكرية.
وفي البصرة قال مصدر في الشرطة ان عبوة ناسفة انفجرت امام منزل قائد شرطة المدينة اللواء حسن سوادي ولكنه لم يُصب بأذى في الهجوم. وقَتل مسلحون يوم امس الاربعاء لاعب المنتخب العراقي لكرة القدم سابقا نزار عبد الزهرة. وفي كربلاء قالت الشرطة ان مسلحين على دراجة نارية قتلوا مدرسا في التعليم الثانوي وسط المدينة. وفي ديالى فجر مسلحون أحد المزارات قرب مدينة بعقوبة.
وفي كركوك قتل مسلحون معلما واحد التلاميذ.
وقال الجيش الاميركي في بيان اليوم الخميس ان بحارا اميركيا قُتل يوم امس الاربعاء في محافظة الانبار.
وفي ملف الرهائن افادت صحيفة خليج تايمز الاماراتية الصادرة بالانجليزية اليوم الخميس ان عائلة الدبلوماسي الاماراتي ناجي راشد النعيمي الذي خُطف في بغداد مستعدة لدفع فدية مقابل الافراج عنه.

- وصل وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي الى دمشق اليوم الخميس في زيارة مفاجئة لاجراء محادثات مع المسؤولين السوريين. ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول سوري قوله ان متكي توجه فور وصوله للقاء الرئيس السوري بشار الأسد. وقال متكي في تصريح للصحفيين ان محادثاته في دمشق تتناول التطورات التي تشهدها المنطقة اضافة الى العلاقات الثنائية.
وكان وزير الخارجية الايراني وصل الى العاصمة السورية قادما من الاردن حيث حذر العاهل الاردني من مغبة استخدام القوة لحل أزمة الملف النووي الايراني.

- قضت محكمة تأديبية مصرية اليوم الخميس ببراءة أحد قاضيين بارزين من دعاة استقلال القضاء وتوبيخ القاضي الثاني بتهمة الخروج على التقاليد القضائية والاضرار بسمعة القضاء المصري من خلال تصريحات لوسائل الاعلام تحدث فيها عن وقوع تلاعبات في الانتخابات التشريعية المصرية التي جرت العام الماضي.
وقال مصدر قضائي ان المحكمة التأديبية قضت ببراءة المستشار محمود مكي ولوم المستشار هشام البسطويسي.
وأضاف المصدر أن العقوبة التي صدرت بحق البسطويسي تؤخر ترقيته واذا صدر مثيل لها في محاكمة تالية ستؤدي الى عزله من منصبه القضائي.
واكد المصدر ان من حق البسطويسي الطعن في الحكم في محكمة النقض.

- رفضت محكمة النقض المصرية اليوم الخميس الاستئناف الذي قدمه زعيم حزب الغد المعارض ايمن نور مؤكدة الحكم الصادر عليه بالسجن خمس سنوات.
واعلن رئيس المحكمة قرار الرفض بعد جلسة استماع حضرها مراقبون وصحفيون اجانب ولكن المحامي نور نفسه غاب عنها.
في غضون ذلك قضت محكمة تأديبية بمعاقبة احد القاضيين اللذين شككا في نتائج الانتخابات المصرية الاخيرة وبراءة الآخر.
وكانت قوى الأمن المصرية القت القبض على عشرات الأشخاص الذين تظاهروا تضامنا مع القاضيين.

- شارك آلاف الاتراك اليوم الخميس في تظاهرة حاشدة اخترقت شوارع العاصمة التركية انقرة احتجاجا على مقتل احد القضاة يوم امس الاربعاء.
وحمل المتظاهرون الاعلام التركية ورددوا شعارات تطالب ببقاء تركيا دولة علمانية.
وكان رجل يُشتبه بانه من المتشددين الاسلاميين اطلق النار على القاضي مصطفى يووجَل اوزبلغين وارداه قتيلا ، كما جرح اربعة قضاة آخرين في مقر اعلى محكمة ادارية في تركيا. وقال المهاجم انه كان يريد معاقبة القضاة لاصدارِهم قرارا في شباط يؤكد منع التحجب في الدوائر الرسمية والجامعات التركية.
والقي القبض على المهاجم فورا وافادت وكالة الاناضول ان ثلاثة اشخاص اخرين اعتُقلوا ليل امس الاربعاء بالارتباط مع القضية.
وشاركت في تظاهرة اليوم عدة نساء محجبات.

- صوت برلمان نيبال بالاجماع اليوم الخميس لصالح قرار يحدُّ من سلطات الملك ويقضي بتحويل العاهل النيبالي الى شخصية مراسيمية مع تجريده من الحصانة القانونية. كما يدعو القرار الى الغاء أي اشارات تَستَخدم عبارة "حكومة صاحب الجلالة" والاكتفاء بعبارة "الحكومة النيبالية". وبهذا القرار يفقد الملك غيانندرا موقعه الرمزي بوصفه رئيس دولة نيبال.
وقال رئيس الوزراء غيريجا براساد كويرالا ان القرار يعبر عن مشاعرِ شعب نيبال. ولكن مسؤولين اوضحوا ان القرار يجب ان يُصوَّت عليه في صيغة نصوص قانونية قبل وضعه في حيز التنفيذ.

- تعهد الجنرال مايكل هايدن اليوم الخميس بالتعلم من دروس الاخفاقات السابقة لاجهزة الاستخبارات الاميركية في العراق وحول هجمات الحادي عشر من أيلول في حال موافقة مجلس الشيوخ على قرار الرئيس جورج بوش تعيينه مديرا لوكالة المخابرات المركزية (سي آي أي).
وأكد هايدن خلال جلسة الاستماع التي عقدها المجلس لتأكيد تعيينه خلفا لمدير الـ"سي آي أي" المستقيل بورتر غوس انه سيطبق الدروس المستخلصة من التحقيق في تقييمات السي آي أي التي اتضح ان لا أساس لها بشأن اسلحة الدمار الشامل في العراق واخفاق الوكالة في منع هجمات الحادي عشر من ايلول.



على صلة

XS
SM
MD
LG