روابط للدخول

التعاون العراقي – التشيكي، المعرض الدولي الثالث لإعادة إعمار العراق، الاستثمارات المصرية المتوقَعة في العراق


ناظم ياسين

أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن مقابلة مع الملحق التجاري التشيكي في بغداد خليل شمة عن تعزيز التعاون الاقتصادي الثنائي وتقريراً عن المعرض الدولي الثالث لإعادة إعمار العراق إضافةً إلى مقابلتين مع اثنين من الاقتصاديين المصريين عن الاستثمارات المتوقَعة في العراق.

** ** **

التعاون العراقي - التشيكي

أكد المستشار والملحق التجاري في السفارة التشيكية في بغداد خليل شمة أن التعاون الاقتصادي مع العراق سوف يتعزز في المستقبل القريب إثر افتتاح ممثلية لجمهورية التشيك في كردستان العراق أخيراً.
وكان شمة، وهو من أصل عراقي، تحدث في الجزء الأول من المقابلة التي بُثت الأسبوع الماضي عن أهمية هذه الخطوة مشيراً إلى الحجم المتنامي للاستثمارات التشيكية في العراق.
وفي الجزء التالي من المقابلة التي أجراها معه مراسل إذاعة العراق الحر في أربيل شمال رمضان، يتحدث عن التبادل التجاري والتعاون الثنائي في مجالات اقتصادية متعددة بينها إقامة دورات لتأهيل الفنيين وتطوير شبكة السكك الحديد وبناء معمل للسمنت إضافة إلى مشاريع لبناء معامل المواد الإنشائية وتطوير قطاع الزراعة والري في كردستان العراق: [[...]]

** ** **

المعرض الدولي الثالث لإعادة إعمار العراق

شهد المعرض الدولي الثالث لإعادة إعمار العراق الذي استضافته العاصمة الأردنية أخيراً إقبالا كثيفا من حيث عدد الشركات العارضة والزوار الذين تجولوا في أجنحته.
وتقول مراسلة إذاعة العراق الحر في عمان إن أكثر من ألف شركة عراقية وعربية وأجنبية من ثمان وأربعين دولة شاركت في معرض إعادة إعمار العراق 2006. كما أُقيم على هامشه مؤتمر ناقش خلاله اقتصاديون ورجال أعمال ومستثمرون مختلف القضايا المتصلة بمشاريع إعادة بناء البنى التحتية الحيوية ولا سيما تلك التي تعرضت لعمليات تخريبية منذ الحرب في آذار 2003. كما نوقشت موضوعات أخرى بينها التسهيلات الممنوحة لتمويل المشاريع التنموية والاستثمارية والخدمية إضافةً إلى دور القطاع الخاص في عملية إعادة الإعمار.
مزيد من التفاصيل في سياق التقرير الصوتي التالي الذي وافتنا به فائقة رسول سرحان: [[...]]
** ** **

الاستثمارات المصرية المتوقَعة في العراق

في تصريحات خاصة لـ(التقرير الاقتصادي)، ذكر الاقتصادي المصري أحمد محيي الدين أن عدداً من المصارف المصرية تعتزم افتتاح فروع لها في العراق. وأضاف أن الاستثمارات المتوقَعة في المرحلة المقبلة سوف تشمل أيضاً قطاع المقاولات والسياحة.
هذا فيما وصف الصناعي المصري حاتم الشرقاوي السوق العراقية لمنتجات مصانع الغزل والنسيج المصرية بأنها سوق واعدة.
وفيما يأتي نستمع إلى المقابلتين اللتين أجراهما مراسل إذاعة العراق الحر في القاهرة أحمد رجب: [[...]]

على صلة

XS
SM
MD
LG